1116396
1116396
الاقتصادية

اتحاد العمال ينظم حلقة تدريبية حول «الحماية الاجتماعية»

24 سبتمبر 2017
24 سبتمبر 2017

بمشاركة خبراء منظمة العمل الدولية -

بمشاركة خبراء من المكتب الإقليمي للدول العربية التابع لمنظمة العمل الدولية وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام لعمال السلطنة وأعضاء لجنة الرقابة المالية بالاتحاد العام ورؤساء الاتحادات العمالية القطاعية وعدد من موظفي المكتب التنفيذي بالاتحاد العام وموظفي الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، افتتح الاتحاد العام لعمال السلطنة حلقة العمل التدريبية حول (الحماية الاجتماعية) والتي ينظمها بالتعاون مع منظمة العمل الدولية والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية خلال الفترة من 24 إلى 25 سبتمبر 2017م بمقر الاتحاد العام.

وتعتبر الحلقة فرصة مهمة لبناء قدرات ممثلي العمال في مجال أنظمة الحماية الاجتماعية والدراسات الاكتوارية، إلى جانب تقريب وجهات النظر بين ممثلي العمّال وإدارة الهيئة حول التغطية التأمينية مما سيكفل تطوير أنظمة التأمينات الاجتماعية وفق أسس علمية سليمة.

وافتتحت أعمال الحلقة برعاية نبهان بن أحمد البطاشي - رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة، والذي ألقى كلمةً رحب فيها بالحضور، مؤكداً بأن أنظمة الحماية الاجتماعية هي من أهم الأنظمة التي يجب أن تكون متوفرة لما لها من أهمية في استقرار العامل سواء أكان أثناء حياته العملية أو بعدها.

وأضاف رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة: “تأتي هذه الحلقة استكمالاً لجهود الاتحاد العام والمطالب السابقة التي يسعى الاتحاد من خلالها إلى إيجاد نظام تأميني متقارب مع النظام التأميني في القطاع الحكومي”.

واختتم حديثة قائلاً: “نأمل من خلال هذه الحلقة أن نخرج بتوصيات وحلول مبتكرة نستطيع من خلالها إيجاد بيئة عمل تساهم في الوصول إلى آلية جديدة للعمل واستقطاب القوى العاملة الوطنية إلى العمل في القطاع الخاص، وكذلك الخروج بتجارب نستطيع تطبيقها لتطوير أنظمة الحماية الاجتماعية”. وتلا الكلمة تقديم عرض مرئي للمشاركين بعنوان (كيف تعمل أنظمة التأمين الاجتماعي والتقاعد).

وتناول اليوم الأول من الحلقة عددا من المحاور وهي: الأوضاع الراهنة للحماية الاجتماعية في السلطنة، والمبادئ التي تقوم عليها وفقاً لمعايير العمل الدولية وأفضل الممارسات العالمية ذات العلاقة، قدمتها المستشارة الإقليمية للضمان الاجتماعي بالمكتب الإقليمي للدول العربية التابع لمنظمة العمل الدولية “أورسولا كولكة”، كما تطرق مستشار الأنشطة العمالية بالمكتب الإقليمي للدول العربية التابع لمنظمة العمل الدولية “مصطفى سعيد” مع المشاركين إلى أدوار النقابات العمالية في تطوير أنظمة الحماية الاجتماعية.

وتتناول الحلقة محاور: الدراسات الاكتوارية وأهميتها وطرق فهمها وتحليلها، ونتائج الدراسات الاكتوارية السابعة، علاوةً على استعراض سياسات التمويل الخاصة بالهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، مع الخبير الاكتواري “جورج”.