صحافة

السويسرية: رئيس أكثر تشددا

23 سبتمبر 2017
23 سبتمبر 2017

كتبت جريدة «تاغز أنزيغر» السويسرية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدا في الأمم المتحدة أكثر تشددا مما كان عليه أثناء حملته الانتخابية.

وعلى الرغم من أنَّ الرئيس ترامب ليس رئيساً عقائدياً لكنه في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اظهر عقيدة سياسية وطريقة خاصة به، يطمح بأن يعالج بها الشؤون الدولية.

دونالد ترامب أيضا ليس رئيساً ايديولوجيا، فهو لم يتطرق أبدأ لمسألة حقوق الإنسان ولا للقيم الأمريكية كما فعلَ قبلَه الرؤساء الأمريكيون السابقون. الخلاصة التي يمكن أن تُحفظ من خطاب الرئيس دونالد ترامب، هي أنَّ كلَّ دولة يجب أن تهتم بشؤونها الخاصة و كل دولة يمكن أن تقوم بما يحلو لها داخل حدودها. و الدولة التي تهدد دولة أخرى يجب أن تدفع الثمن.

الرئيس الأمريكي توجَّه هنا على ما يبدو إلى قاعدته الانتخابية الجمهورية بطريقة مباشرة وصاخبة وغير ديبلوماسية. لقد استخدم الرئيس ترامب هذا الأسلوب أثناء حملته الانتخابية مما أدَّى إلى فوزه بالرئاسة، وهو اليوم يتابع بالأسلوب ذاته ليجعل العالم يفهم بأنَّه سيتابع الحكم على النهج السياسي ذاته.

تتابع اليومية السويسرية وتلفت إلى أنَّ المجتمع الدولي لم يتقبَّل مضمون خطاب دونالد ترامب، بدليل ما ظهر من علامات استفهام و تعجب و عبوس في وجوه مائة و ثلاثٍ وتسعين شخصية أممية في الأمم المتحدة كانت تنصت إليه.