1147946
1147946
آخر الأخبار

العدل تشارك في الاجتماع الخامس لرؤساء إدارات التعاون والعلاقات الدولية ببيروت

13 سبتمبر 2017
13 سبتمبر 2017

بيروت/١٣سبتمبر٢٠١٧/ شاركت وزارة العدل في اعمال الاجتماع الخامس لرؤساء ادارات التعاون الدولي والعلاقات الدولية الذي ينعقد بالمركز العربي للبحوث القانونية والقضائية التابع لمجلس وزراء العدل العرب وذلك بمقر المركز بالعاصمة اللبنانية بيروت.

تناول الاجتماع على جدول اعماله ثلاث محاور رئيسية الاول الاثار القانونية المترتبة على تطبيق تشريع قانون ما على دولة اخرى وكيفية مواجهته (قانون جاستا نموذجا)، والثاني مناقشة مسودة مشروع النظام الاسترشادي لهيكلية ادارات التعاون الدولي مهامها وصلاحياتها.. اما المحور الثالث فقد تناول آلية تنفيذ الاتفاقيات القانونية والقضائية العربية.

وقال عيسى بن سالم البراشدي مدير دائرة التعاون الدولي بوزارة العدل ان محاور الاجتماع شهدت مناقشة مستفيضه من قبل الوفود المشاركة من تسع دول عربية حيث حضي المحور الاول بمداخلات عده، فقد اطلعت اللجنة على ورقة العمل المقدمة من المركز العربي حول قانون جاستا واتفقت على اهمية اعداد دراسة فنيه متخصصة تتناول الجوانب والاثار القانونية حول القانون المذكور ثم يتم تعميمها على وزارات العدل العربية لإبداء المرئيات بشأنه.

وفيما يتعلق بالمحور الثاني اكدت اللجنة على اهمية تعزيز التعاون بين ادارات التعاون الدولي خاصة تبادل البيانات والمعلومات في المواضيع التي تعزز التعاون القانوني والقضائي وتعمل على تسهيل تطبيق الاتفاقيات العربية القضائية الموقعة في إطار مجلس وزراء العدل العرب، كما اتفقت اللجنة العمل على اعادة صياغة مشروع هيكلة ادارات التعاون الدولي التي ستتضمن قواعد عامة استرشاديه لمهام واختصاصات التعاون والعلاقات الدولية.

واشار البراشدي ان اللجنة قد اطلعت كذلك على مشروع قانون عربي استرشادي لمكافحة الارهاب الذي سبق وان استعرضته في اجتماع سابق لها، حيث اكدت على اهمية التكامل والتنسيق مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب في هذا الشأن، لتوحيد الجهود المشتركة في مراجعة القوانين ذات العلاقة.