1089929
1089929
الاقتصادية

مصايد التونة تناقش تخصيص حصص لحماية الحقوق

21 أغسطس 2017
21 أغسطس 2017

اجتمعت هيئة مصايد أسماك التونة في المحيط الهندي بمشاركة 18 دولة عضوا في الهيئة لمناقشة مقترح تخصيص حصص الصيد للأصناف المحددة من قبل الهيئة الذي قدمته بعض الدول في الاجتماعات السابقة وهي موزمبيق وتايلاند وتنزانيا والصومال وإيران وسريلانكا وباكستان.

يهدف الاقتراح إلى حماية الحقوق السيادية للدول الساحلية في الهيئة، وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وحفظ وإدارة الأرصدة السمكية المتداخلة المناطق والأرصدة السمكية للأنواع الكثيرة الارتحال، لغرض استكشاف واستغلال وإدارة والحفاظ على الموارد الحية وإدارتها، والتي تتضمن أيضا المناطق الاقتصادية الخالصة للدول الأعضاء.

كما يهدف إلى ضمان استيعاب المتطلبات الخاصة للدول الساحلية النامية، بما فيها الدول الجزرية الصغيرة النامية (الدول التي تتكون من جزر وتكون شحيحة في الموارد عادة) والاقتصادات الضعيفة، بما في ذلك ضمان الأمن الغذائي وتطلعات التنمية. بالإضافة إلى ضمان وضع نظام عادل ومنصف وشفاف لتوزيع حقوق الصيد وتخصيصها للدول وتوضيح الآلية وطرق تطبيق مبادئ تخصيص حصص الصيد التي وضعت في الاجتماعات السابقة للجنة التقنية المعنية بتخصيص حصص الصيد في لجنة مصايد أسماك التونة في المحيط الهندي. وتوضيح التفاصيل للمعايير التي تم الاستناد إليها في وضع مبادئ تخصيص الحصص ووضع برنامج عمل للسنتين التاليتين من شأنها أن تؤدي إلى اعتماد سلسلة من قرارات الهيئة، تنتهي بإعداد او اعتماد نظام عملي لتوزيع الحصص يبدأ تطبيقه في 2019م

وتأتي هذه الاجتماعات في إطار اختصاص هيئة مصايد أسماك التونة في المحيط الهندي، وذلك لتحقيق أهدافها المتمثلة في ضمان الحفاظ والاستخدام الأمثل للمخزونات المشمولة باتفاق هيئة مصايد أسماك التونة في المحيط الهندي، وتشجيع التنمية المستدامة لمصايد الأسماك على أساس هذه المخزونات.