1087809
1087809
عمان اليوم

المؤتمر الوطني الخامس للتمريض يوصي بتطوير الخدمات المقدمة للأمهات والأطفال

19 أغسطس 2017
19 أغسطس 2017

تطوير الجوانب القيادية الإدارية والفنية المهنية -

أوصى المؤتمر الوطني الخامس للتمريض بتطوير الكوادر العاملة بفئة التمريض من مختلف الجوانب؛ لاسيما الجوانب القيادية الإدارية والفنية المهنية. وتناول المؤتمر الذي نظمه مستشفى خولة بوزارة الصحة بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان ممثلة في دائرة الأمن والسلامة وإدارة مركز التدريب في الشركة، واستمر لمدة أربعة أيام متتالية محاور عديدة وأوراق عمل تنوعت بين فنون الإدارة والتطوير المهني، وبين التخصصات التمريضية المختلفة.

ناقش المؤتمر في اليوم الأول ضرورة وأهمية تطوير الموظفين كلٍ حسب تخصصه ومجاله، ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل يتم تنويع الجرعات التطويرية والتدريب لتشمل اهتمامات وميول الموظف واحتياجاته من خلال قياس الاحتياجات التدريبية؛ سعيا الى تحسين إنتاجياتهم، وضرورة تبادل الخبرات بين الموظفين في مختلف تخصصاتهم بين المستجدين والقدامى، وكذلك أماكن العمل المختلفة.

وكان من التوصيات في اليوم الأول ضرورة أن يتحلى القائد بالصفات الحسنة الكريمة، ويحرص على تطوير ذاته ليواكب التطور المستمر في فنون القيادة، والرقي المستمر مع موظفيه؛ ليستطيع التعامل بشكل يناسب مختلف الموظفين بمختلف إمكانياتهم وثقافاتهم. كما جاءت التوصيات كذلك بضرورة قياس مستوى الرضى مع الموظفين لضمان سير العمل بالشكل الصحيح.

أما اليوم الثاني فتركزت التوصيات على تطوير الخدمات المقدمة للأمهات والأطفال. فدعت إلى الحرص على إعطاء الأمهات المعلومات الكافية عن الرضاعة الطبيعية وأهميتها؛ لتفادي إعطائهم المستحضر الصناعي الذي يعمل بشكل سلبي، ويكون سببا في ارباك نمو الطفل بالشكل السليم والصحي، كما كان من ضمن التوصيات ضرورة أن تستمر القابلات الصحيات على عمل التحري والبحوث لتطوير المهنة لرفع الكفاءة وجودة العمل والأداء. كما أوصى المؤتمر على ضرورة التزام كل المستشفيات بالنصح والإرشاد للحد من استخدام المستحضرات الصناعية لإرضاع وإطعام الطفل، ونصح الأمهات بالالتزام بالرضاعة الطبيعية التي تضمن نمو الطفل بالطريقة الطبيعية السليمة، كما ركز بشكل كبير على أهمية توعية المجتمع على أهمية التطعيمات للأطفال من أجل تجنب المشاكل الصحية التي قد تحدث مستقبلا.

وركزت توصيات اليوم الثالث على وجوب تزويد الموظفين العاملين في أقسام الجراحة والعظام والتجميل ببعض السياسات والتوجيهات التي تسهم في رفع المستوى العلاجي في هذه التخصصات، ونوهت على ضرورة الاستمرار في إقامة حلقات العمل والبرامج التدريبية لرفع مستوى الكفاءة لدى العاملين في هذا المجال.

أما اليوم الرابع فقد ركزت أوراق المؤتمر على العناية الفائقة وضرورة الجاهزية لاستقبال مختلف الحالات من مختلف المحافظات، والسعي الى رفع مستوى جاهزية المستشفيات لاحتواء حالات العناية الحرجة، وأوصت بضرورة ابتعاث العاملين في مجال العناية الحرجة الى دورات تدريبية بشكل روتيني ومستمر لتطويرهم على استخدام الأجهزة الحساسة، وتطوير مهاراتهم لرفع مستوى الكفاءة والأداء.