1087263
1087263
عمان اليوم

ختام الملتقى الخليجي الثاني عشر للمكفوفين بصلالة

18 أغسطس 2017
18 أغسطس 2017

دعت إلى مساندة ذوي الإعاقة البصرية -

مكتب صلالة - سعود الحضري -

اختتمت مساء أمس بقاعة الديوان بفندق حمدان بلازا بصلالة فعاليات الملتقى الخليجي الثاني عشر للمكفوفين (الخريف ملتقى الكفيف) والذي نظمه فرع جمعية النور للمكفوفين بمحافظة ظفار لمدة أسبوع، رعى حفل الختام سعيد بن حسن تبوك الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة محسن حيدر درويش بمحافظة ظفار.

وقال عبدالحافظ بن سهيل الرواس نائب رئيس جمعية النور للمكفوفين فرع محافظة ظفار في كلمه ألقاها: إن الجمعية دأبت وأصرت على إقامة هذه الملتقى رغم التحديات والظروف، بهدف لم شمل الإخوة الأشقاء وسط هذه الأجواء الباردة والماطرة التي تتميز بها محافظة ظفار في هذه الفترة من كل عام. وأضاف: أن الفعاليات المختلفة حظيت باهتمام واسع من قبل المشاركين والمتابعين للملتقى. كما ألقت منى لافي العازمي من دولة الكويت كلمة نيابة عن الوفود المشاركة تحدثت فيها عن مدى النجاح الذي حققه الملتقى وشكرت جميع القائمين على التنظيم وأكدت على أهمية الاستفادة من الخبرات عبر هذه المشاركة ونقل أثر التدريب لمختلف الجمعيات في الدول المشاركة. بعد ذلك تمت قراءة لأهم التوصيات التي خرج بها الملتقى قدمها الدكتور عايد سبع السلطاني خبير رعاية وتأهيل المعوقين والتي كان من بينها ضرورة توجيه الإعلام المرئي والمسموع والمقروء إلى مزيد من الاهتمام بالتعريف بقضايا ومشكلات ذوي الإعاقة البصرية لا سيما في الأعمال الدرامية. كما دعا الملتقى إلى تشكيل لجنة لمراجعة وإجازة الأعمال الدرامية التي تتناول الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من خلال نصوصها، وكذلك دعوة الجامعات في دول مجلس التعاون الخليجي لتقديم المساندة والدعم لفئات الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية أسوة بتجربة جامعة السلطان قابوس في دعم المكفوفين وضعاف البصر. ومن بين التوصيات التي خرج بها الملتقى ضرورة التوسع في دعم وإقامة المشاريع البديلة للتوظيف وإبداء التسهيلات اللازمة لإنشائها كلما أمكن ذلك لصالح المكفوفين وأسرهم بحيث تكون قادرة على أن تمكن الكفيف وأسرته من العيش بكرامة في مجتمعهم وتحسين معيشتهم لضمان دمجهم في مجتمعاتهم المحلية، ودعوة دول مجلس التعاون بمؤسساتها المختلفة لاتخاذ التدابير اللازمة، للحد من زيادة أعداد المكفوفين بسبب انتشار الحوادث أو مسببات كف البصر في هذه الدول.

وفي الختام تم تكريم الفائزين في مسابقات كرة الهدف والمواهب الواعدة إلى جانب تكريم أعضاء الوفود الخليجية المشاركة ومقدمي أوراق العمل والمنظمين. أتى تنظيم الملتقى ضمن فعاليات ‏مهرجان صلالة السياحي 2017م ‏ وشارك فيه عدد من المكفوفين من دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى مشاركين من اليمن والعراق.