1087008
1087008
عمان اليوم

انطلاق الملتقى الخامس لأفضل الممارسات في مجال رعاية كبار السن بصلالة

17 أغسطس 2017
17 أغسطس 2017

كتب - بخيت كيرداس الشحري -

انطلقت مساء أمس بفندق روتانا بصلالة فعاليات «الملتقى الخامس لأفضل الممارسات في مجال رعاية كبار السن» مع تدشين البرنامج التدريبي الموسوم بعنوان «الشهادة الاحترافية لإعداد جليس المسن» تحت شعار «رعايتهم حق علينا» والذي ينظمه مركز إجلال لخدمات كبار السن والمتقاعدين عضو الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية تحت رعاية سعادة الشيخ عبد الله بن سالم الرواس السفير الدولي للمسؤولية الاجتماعية – رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار.

يستمر الملتقى في الفترة ما بين 17-19 أغسطس 2017م يناقش فيها عددا من المحاور من خلال أوراق العمل التي ستقدم خلال الملتقى والتي بدأت يوم أمس بالحديث عن مفهوم جليس المسن والمعايير الأخلاقية والمهنية لجليس المسن (مقدم الرعاية) والتعريف بأنواع جلساء المسن وكذلك مراحل تقديم الرعاية للمسنين والتعريف بمفهوم المسن ومراحل الشيخوخة وأنماط المسن في الاستجابة والتكيف مع الشيخوخة والتغيرات الاجتماعية وطرق التعامل معها والتغيرات العقلية وكيفية التعامل معها.

وفي تصريح لسعادة الدكتورة حياة يوسف ملاوي رئيسة مركز إجلال لخدمات كبار السن والمتقاعدين-المشرف العام على المدينة الرقمية لكبار السن بالدول العربية قالت بإن موضوع هذا الملتقى يستجيب للحاجة الماسة لكبار السن في هذا العصر بأن يكون لهم جليس متخصص يرعى شؤونهم وحاجاتهم الصحية والاجتماعية والنفسية والطبية. وقد يكون من يقوم بهذا الدور فرد من أفراد الأسرة أو من خارجها. وقد يجد كبير السن هذه الخدمة متوفرة في مؤسسات رعاية كبار السن أو في منزل المسن ذاته أو أسرته. فوجود أشخاص مؤهلين يجيدون التعامل مع كبار السن في جميع حالاتهم أصبح ضرورة ملحة، وخاصة في ظل الازدياد الواضح لأعداد كبار السن في المنطقة العربية، يضاف إلى ذلك مكانتهم الاجتماعية في قلوب أسرهم والمجتمع للأبعاد الدينية والاجتماعية التي تستوجب ذلك.

وأضافت الدكتورة حياة يوسف ملاوي بأن اختيار مدينة صلالة لاستضافة هذا الملتقى في عامه الخامس بعد تنظيم دورات الملتقى الأربع السابقة في مملكة البحرين جاء لعدة أسباب منها: تنامي جودة خدمات مؤسسات رعاية كبار السن وزيادة أعداد العاملين بهذا القطاع في السلطنة - والرغبة في أن يأخذ هذا الملتقى وجهه العربي ويصل بخدماته إلى مدن عربية وإسلامية عديدة، كذلك نجاح أنشطة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية في سلطنة عمان بفضل الدعم الرسمي الذي تجده من المؤسسات الحكومية هناك، إضافة إلى دعم مؤسساتها الخاصة والمجتمعية. وإضافة إلى وجود سفراء عمانيين للمسؤولية المجتمعية يمتازون بدعمهم الكبير لأنشطة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية في داخل السلطنة وخارجها وهما: معالي الشيخة عائشة بنت خلفان السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية بسلطنة عمان وسعادة الشيخ عبدالله بن سالم الرواس رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار. إضافة إلى أعضاء الشبكة الإقليمية في السلطنة برئاسة سعادة الأستاذ محمود بن حمد الوائلي رئيس برنامج عمان للمسؤولية الاجتماعية بالشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية.

واختتمت سعادة الدكتورة حياة ملاوي تصريحها بتأكيدها على أن الدورة الخامسة من دورات الملتقى ستكون إضافة حقيقية لإنجازات مركز إجلال لخدمات كبار السن والمتقاعدين لتلاقي كثير من العوامل التي تساعد على نجاح فعالياتها. مقدمة شكرها الجزيل لسعادة الشيخ عبدالله بن سالم الرواس على رعايته لهذه الدورة من فعاليات الملتقى المتخصص في مجال عرض أفضل الممارسات لرعاية كبار السن في المنطقة العربية ضمن رؤية ومعايير عالمية ومهنية متخصصة.