1086631
1086631
عمان اليوم

حلقتان تدريبيتان للعاملين الصحيين في الحملة الوطنية للتحصين ضد الحصبة

17 أغسطس 2017
17 أغسطس 2017

بمشاركة 100 من الأطباء والممرضات -

نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بفندق جراند ميلينيوم – مسقط حلقة العمل التدريبية للمرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة للفترة من 10 – 16 سبتمبر 2017 م للعاملين الصحيين، وذلك ضمن استعداداتها لإطلاق المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف (MMR) بحضور الدكتور سيف العبري مدير عام المديرية العامة لمكافحة ومراقبة الأمراض، ومشاركة ما يقارب 100 مشارك من الأطباء والممرضات ومجموعة من العاملين الصحيين من مختلف المديريات العامة للخدمات الصحية بالمحافظات والمستشفيات المرجعية وممثلين عن المؤسسات الصحية الحكومية الأخرى المدنية والعسكرية بالسلطنة.

تضمن برنامج الحلقة التدريبية كلمة ترحيبية ألقاها الدكتور سيف العبري مدير عام المديرية العامة لمكافحة ومراقبة الأمراض المعدية أكد فيها على الجهود التي تبذلها وزارة الصحة وما تقدمه من خدمات ورعاية صحية ملموسة في التصدي للأمراض المعدية، كما أشار العبري إلى أهمية توصيل الرسالة إلى كافة أفراد المجتمع والعمل معا من أجل التصدي لمرض الحصبة والقضاء عليه كليا ، كما تضمن البرنامج عددا من المحاضرات العلمية التي تمحورت حول طريقة تنفيذ الخطة التفصيلية للحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة الخاصة بالمحافظات وخطة استلام وصرف اللقاح واللوجستيات أثناء الحملة، وعروض أخرى تناولت تدريب الكادر الصحي على كيفية حفظ اللقاح وطريقة إعطائه وآلية حساب التغطية للتطعيم في جميع المحافظات.

تدريب العاملين بمجال التثقيف والتوعية الصحية لتفعيل خطة التواصل مع المجتمع

ومن جانب آخر نظمت دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بجمعية المرأة العمانية بالقرم حلقة عمل تدريبية للعاملين بمجال التثقيف والتوعية الصحية وذلك في إطار تفعيل خطة التواصل مع المجتمع حول الحملة الوطنية التي سوف تشمل باقي محافظات السلطنة خلال الفترة من 10 – 16 سبتمبر المقبل.

وهدفت الحلقة إلى تعريف العاملين في مجال التثقيف والتوعية الصحية بالحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف (MMR) وأهميتها والفئات المستهدفة.

وشارك بالحلقة نحو (50) من العاملين بمجال التثقيف والتوعية الصحية من مختلف مؤسسات وزارة الصحة وكذلك المؤسسات الصحية الحكومية الأخرى العسكرية والمدنية وعيادات شركة تنمية نفط عمان.

وتضمن برنامج الحلقة التدريبية عدة محاور شملت التعريف بالمرض والوضع الحالي في السلطنة ودول العالم، والتعريف بمبررات الحملة الوطنية للتحصين، وعرض حملة التواصل مع المجتمع بما يخص الحملة الوطنية.

كما تضمن برنامج الحلقة عرضا لأهم التساؤلات والإشاعات التي تم رصدها من المجتمع خلال الفترة الأولى من الحملة التي كانت قد شملت محافظتي الوسطى وظفار، وعرض التجارب الناجحة لمحافظتي الوسطى وظفار في الفترة الأولى من الحملة وأهم الصعوبات التي واجهتها كلا المحافظتين.

وأكدت الدكتورة أميرة بنت عبدالمحسن الرعيدان مديرة دائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية على الجهود التي تبذلها وزارة الصحة وما تقدمه من خدمات ورعاية صحية ملموسة في التصدي للأمراض المعدية مثمنة دور المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض في هذا المجال، وأكدت على أهمية توصيل الرسالة إلى كافة أفراد المجتمع والعمل معا من أجل التصدي لمرض الحصبة والقضاء عليه كليا. وتهيب وزارة الصحة بالمواطنين والمقيمين التجاوب مع المرحلة القادمة للحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الحصبة عند انطلاقها بتاريخ 10 سبتمبر 2017 م.

كما تناشد الوزارة الجميع أخذ المعلومة الصحيحة من مصادرها الموثوقة وعدم الالتفات للشائعات.