1084267
1084267
العرب والعالم

مقتل 12 مدنيا بانفجار عبوة ناسفة بـ«الضالع».. ومقاتلات التحالف تقصف «تعز»

14 أغسطس 2017
14 أغسطس 2017

منظمة الصحة: 2000 وفاة ونصف مليون إصابة بالكوليرا باليمن -

عواصم - عمان - جمال مجاهد - (وكالات):

قتل 12 مدنيا يمنيا وأصيب أربعة آخرون بجروح أمس في انفجار عبوة ناسفة استهدفت مركبة كانت تقلهم في محافظة الضالع جنوب اليمن، بحسب ما أفاد مصدر أمني.

وقال المصدر في القوات الحكومية الموالية لحكومة الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي لوكالة فرانس برس إن العبوة كانت تستهدف آلية عسكرية للقوات الحكومية إلا أنها انفجرت بالمركبة المدنية. من جهة أخرى، شنّت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية أمس غارتين على مديرية المخا في محافظة تعز «جنوب غرب اليمن».

وأوضح مصدر محلّي أن الغارتين استهدفتا شرق يختل بالمديرية، مشيرا إلى أن الطيران شنّ مساء أمس الأوّل غارتين على شرق يختل أيضا.

وفي موضوع آخر، قالت منظمة الصحة العالمية أمس إن أكثر من نصف مليون شخص في اليمن أصيبوا بالكوليرا منذ تفشي الوباء قبل أربعة أشهر مشيرة إلى أن المرض حصد أرواح 1975 شخصا.

وأشارت المنظمة إلى أن أكثر من خمسة آلاف إصابة جديدة بالفيروس، الذي ينتقل عبر الماء، تسجل يوميا في الدولة التي انهار نظامها الصحي بعد أكثر من عامين من الحرب.

وقالت المنظمة في بيان أمس إن «العدد الإجمالي لحالات الكوليرا المشتبه بها في اليمن هذا العام بلغ نصف مليون يوم الأحد كما توفي حوالي ألفي شخص منذ بدأ الوباء ينتشر بسرعة في نهاية أبريل».

وأضافت أن «انتشار الكوليرا تباطأ بشكل ملحوظ في بعض المناطق مقارنة بأعلى المستويات المسجلة لكن المرض ينتشر بسرعة في المناطق التي أصيبت به مؤخرا وتسجل أعدادا كبيرة من الحالات» وأوضحت أن هناك 503484 حالة في المجمل.

ويمكن للمرض أن يودي بحياة المصاب في غضون ساعات إذا لم يتلق العلاج اللازم. وأصبح من الصعب للغاية التعامل مع كوارث مثل انتشار الكوليرا والمجاعة في اليمن الذي تمزقه حرب أهلية. وقالت منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة إن ملايين اليمنيين لا يمكنهم الحصول على المياه النقية وإن جمع المخلفات توقف في المدن الكبرى، وأضافت أن العاملين بالقطاع الصحي اليمني وعددهم 30 ألفا لم يتقاضوا أجورهم منذ نحو عام وهناك نقص في الأدوية الحيوية.

وقال تيدروس أدهانوم مدير عام المنظمة «هؤلاء الأطباء والممرضون هم عماد الاستجابة الصحية.. بدونهم لا يمكننا عمل شيء في اليمن. يجب أن تدفع أجورهم ليتمكنوا من مواصلة إنقاذ الأرواح».

وتقول منظمة الصحة العالمية إنها تعمل مع شركائها على مدار الساعة لإنشاء عيادات علاج الكوليرا وإعادة تأهيل المنشآت الصحية وتوفير الإمدادات الطبية.

وقالت فضيلة الشايب المتحدثة باسم المنظمة يوم الجمعة الماضي إن «الاستجابة تنجح في بعض المناطق. يمكننا القول إن المتابعة أكدت تراجعا في الحالات المشتبه بها في الأسابيع الأربعة الماضية في بعض أكثر المحافظات إصابة».

وأضافت «وبخاصة في مدينة صنعاء وفي حجة وعمران نلحظ هذا التراجع. لكن في مناطق أخرى ما زالت حالات الإصابة والوفاة تظهر وتزيد».