1084209
1084209
العرب والعالم

الصليب الأحمر: وفاة 312 جراء فيضانات وانزلاقات طينية في سيراليون

14 أغسطس 2017
14 أغسطس 2017

175 قتيلا في الهند والنيبال وبنجلاديش جراء الأمطار الغزيرة -

عواصم - (أ ف ب): أفاد المتحدث باسم الصليب الأحمر في سيراليون أمس بأن 312 شخصًا لقوا حتفهم جراء فيضانات ضخمة ضربت العاصمة فريتاون، بعدما كانت حصيلة سابقة قد أشارت إلى وفاة 180. وقال باتريك ماساكوا لوكالة فرانس برس: إن الحصيلة قد تواصل ارتفاعها في وقت لا يزال فريقه يحصي الأضرار في المناطق المنكوبة في فريتاون، حيث غمرت الأمطار الغزيرة المنازل وتسببت بانزلاق التربة. وأفاد أخصائي تشريح الجثث في مستشفى كونوت في فريتاون محمد سنه أن المنشأة التي يعمل بها استقبلت وحدها 180 جثةً حتى الآن، العديد منها لأطفال، فيما لم يعد لديه مكان لاستقبال المزيد بسبب العدد «الهائل» للجثث التي نقلت إلى المركز الطبي. وأضاف: إن عددًا آخر من الجثث نقل إلى مستشفيات خاصة، وأظهرت صورًا حصلت عليها وكالة فرانس برس كتلا ضخمة من الوحل البرتقالي الغامق تنزلق على شارع منحدر بشكل حاد فيما بدا أشخاص في مقاطع فيديو نشرها السكان المحليون عبر الانترنت تغمرهم المياه حتى صدورهم يحاولون اجتياز المياه الموحلة، وتضرب الفيضانات فريتاون، وهي مدينة ساحلية مكتظة يبلغ عدد سكانها 1.2 مليون نسمة، كل عام إثر استمرار هطول الأمطار عدة أشهر وهو ما يدمر المساكن المؤقتة فيها ويزيد من مخاطر انتقال أمراض مثل الكوليرا. وكانت سيراليون بين دول غرب إفريقيا التي طالها انتشار فيروس «ايبولا» عام 2014 الذي فتك بأكثر من 4000 شخص في البلد الذي يعيش نحو 60% من سكانه تحت خط الفقر، بحسب برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة.

من جهة أخرى، قتل 175 شخصًا على الأقل ونزح آلاف آخرون من منازلهم جراء الأمطار الموسمية الغزيرة في النيبال والهند وبنجلاديش، وفق ما أعلنت السلطات المعنية أمس متخوفة من ارتفاع الحصيلة مع اتضاح حجم الدمار، وأسفرت ثلاثة أيام من الأمطار الغزيرة المتواصلة عن فيضانات جديدة وانهيارات أرضية أودت بحياة 80 شخصًا في النيبال، 73 في شمال وشرق الهند، و22 في بنجلاديش، ويعيش نحو 220 ألف شخص في مخيمات طوارئ في ولاية أسام في شمال شرق الهند التي تعاني من فيضانات متواصل خلال موسم الأمطار الموسمية.

فيما اضطر 15 ألفًا إلى مغادرة منازلهم في ولاية بيهار في شرق الهند على الحدود مع النيبال، حيث قال مسؤول: إن سبعة أنهار بلغت مستويات خطرة.

وعُلقت كافة رحلات القطار إلى شمال شرق الهند حتى الأربعاء الماضي، خصوصا بعد أن غمرت المياه مسافات كبيرة من خط السكك الحديد، حسبما أعلن الناطق باسم هيئة قطارات الهند. وفي النيبال، أعلنت الشرطة أن مياه الفيضانات غمرت أكثر من 48 الف منزل، ولا يزال 36 شخصا في عداد المفقودين، فيما قد يرفع العثور على جثث جديدة حصيلة الضحايا، وحذر الصليب الأحمر في النيبال من أن النقص في مياه الشرب النظيفة والطعام قد يخلق أزمة إنسانية في هذا البلد الفقير الواقع في جبال الهملايا، وقتل نحو 150 شخصًا في النيبال منذ بداية موسم الأمطار أواخر يونيو الماضي. وفي بنجلاديش، نشرت الحكومة الجيش لدعم السدود في شمال بنجلاديش، حيث قتل 22 شخصا جراء الفيضانات. وقال مسؤول الحكومة المحلية قاضي حسن أحمد لوكالة فرانس برس إن قرابة 700 ألف شخص فروا من منازلهم بعد أن فاضت مياه الأنهار بعد أيام من الأمطار الغزيرة. وأوضح أن «هذه أكبر فيضانات تشهدها ديجانبور منذ العام 1988»، في إشارة إلى أكثر الأقاليم تضررا.

وأشار إلى أن «مياه الفيضانات تجاوزت سدود الحماية في المدينة وغمرت معظم أراضي المدينة الرئيسية». وحذر المركز الحكومي لتوقع الفيضانات والتحذير منها من أن مستويات المياه في بعض الأنهار الرئيسية ستستمر في الارتفاع خلال الـ72 ساعة المقبل، ما يزيد المخاوف من انتشار الفيضانات على نطاق أوسع.