1084126
1084126
العرب والعالم

18 قتيلا بينهم فرنسي في «هجوم إرهابي» على مطعم في بوركينا فاسو

14 أغسطس 2017
14 أغسطس 2017

ماكرون يندد وباريس تفتح تحقيقا -

واغادوغو - (أ ف ب): أعلنت حكومة بوركينا فاسو أن 18 شخصا قتلوا بينهم فرنسي وجرح نحو عشرة آخرين مساء أمس الأول في «هجوم إرهابي» على مطعم في واغادوغو، وشنت القوات الخاصة هجوما على منفذي الاعتداء المتحصنين في المطعم.

وقالت الحكومة في بيان «قرابة الساعة 21:00 من أمس الأول الثالث عشر من أغسطس 2017، استهدف هجوم إرهابي مطعم إسطنبول في جادة كوامي نكروماه في واغادوغو»، وأضافت الحكومة في بيانها الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه إن «هذا الهجوم أدى حتى الآن إلى سقوط 18 قتيلا سيتم تحديد جنسياتهم، بالإضافة إلى ثمانية جرحى».

ويقع مطعم إسطنبول على بعد حوالي مائة متر عن مقهى كابوتشينو الذي استهدفه في يناير 2016 هجوم إرهابي دام تبناه تنظيم القاعدة في بلاد المغرب. واسفر الهجوم حينذاك عن سقوط 30 قتيلا و71 جريحا معظمهم أجانب.

وقال وزير الاتصالات البوركينابي ريميس داندجينو للتلفزيون الوطني أن المهاجمين الذين لم يُعرف عددهم «محاصرون في إحدى طبقات المبنى الذي هاجموه»، وأشار إلى أن «قوات الدفاع والأمن ووحدة النخبة في الدرك تنفذ عملية» أمنية ضد هؤلاء.

وذكر صحفي من وكالة فرانس برس أن إطلاق النار توقف حوالي الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي وتوقيت جرينتش.

وصرح ضابط في الجيش طالبًا عدم كشف هويته أن «هناك رهائن محتجزون في الطابقين الأول والثاني من المبنى المؤلف من طبقتين» ويضم المطعم في طابقه الأرضي.

وقال نادل في مطعم إسطنبول طلب عدم ذكر اسمه أن «ثلاثة رجال وصلوا على متن سيارة رباعية الدفع نحو الساعة 21:30 وترجلوا من السيارة فاتحين النار على زبائن» المطعم الذي يقصده مغتربون، وظهر في تسجيل فيديو وضع على تويتر أشخاص يجرون ويصرخون. وبعيد ذلك يسمع صوت إطلاق نار.

وقامت الشرطة بإجلاء المدنيين قبل وصول قوات الجيش والدرك التي شنت الهجوم على الفور. وقد سمع إطلاق نار كثيف أولا ثم اصبح متقطعا حسبما ذكر صحفي من فرانس برس.

وصرح جراح لفرانس برس طالبًا عدم كشف هويته أن «الوضع يفوق طاقتنا حاليًا»، وأضاف: «نقل إلينا عشرة جرحى توفي ثلاثة منهم ووضع الجرحى الآخرين حرج جدا. حاليا تجرى عمليات جراحية لثلاثة»، وقال مسعف «قمنا بإجلاء أحد عشر شخصا لكن احدهم توفي عند وصولنا إلى المستشفى»، موضحا انه «تركي». وقال: إن «امرأة توفيت متأثرة بجروحها في المستشفى».

ووصل رئيس بلدية واغادوغو ارمان بويندي ووزيرا الأمن سيمون كومباوري والطاقة إلفا عمر ديسا إلى مكان الهجوم، وخلت الجادة من المارة مع بدء الهجوم ولم يبق فيها سوى آليات قوات الأمن وسيارات الإسعاف، حسب صحفي فرانس برس. واتبع مسلحون الأسلوب نفسه في هجوم نفذوه منتصف يناير 2016. فقد هاجموا مقهى كابوتشينو وعددًا من المباني الأخرى بينها فندقي سبلنديد زييبي في الجادة نفسها التي يقع فيها مطعم إسطنبول أيضا.

ودان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس في بيان «الهجوم الإرهابي» الذي استهدف مطعمًا في واغادوغو.

وأفاد البيان أن «سلطات فرنسا وبوركينا فاسو كانت على اتصال وثيق طوال الليل» ومن المرتقب أن يتصل رئيس الدولة بنظيره البوركينابي لتقييم الوضع.

وأفضى هذا الهجوم الذي أودى بمواطن فرنسي إلى فتح تحقيق في فرنسا في إطار مكافحة الإرهاب، بحسب ما أعلنت النيابة في باريس.

ويفتح هذا النوع من التحقيق عادة عندما يتعرض فرنسيون في الخارج لأعمال إرهابية، على خلفية اغتيال على صلة بمنظمة إرهابية وعصابة إجرامية ذات أهداف إرهابية، ولم تصدر معلومات عن الضحية الفرنسية.