الاقتصادية

القوى العاملة سجلت 124 ألف ترخيص عمل إلكتروني منذ يونيو 2016

14 أغسطس 2017
14 أغسطس 2017

مسقط تتصدر بـ 38 ألفا تليها شمال الباطنة 31 ألفا -

بلغ إجمالي التراخيص الإلكترونية الخاصة المصدقة إلكترونيا والمدفوعة 123 ألفا و 745 ترخيصا خاصا بالعمل لمنشآت ومشاريع القطاع الخاص. تم تسجيل التراخيص إلكترونيا بموقع وزارة القوى العاملة موزعة على جميع محافظات السلطنة. وذلك منذ بداية التطبيق الإلزامي أول يونيو 2016 وحتى 13 أغسطس 2017 . شهدت محافظة مسقط أكبر عدد من التراخيص المسجلة حيث بلغت (37869) ترخيصا، تليها محافظة شمال الباطنة (31314) ترخيصا، ثم محافظة جنوب الشرقية (19320) ترخيصا، ومحافظة الظاهرة (12513) ترخيصا، ومحافظة الداخلية (11010) تراخيص ومحافظة ظفار (9422) ترخيصا، ومحافظة الوسطى (1503) تراخيص، ومحافظة مسندم (794) ترخيصا.

ويعتبر نظام تراخيص العمل الإلكتروني ضمن سلسلة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة تلبية للحاجة الفعلية للقطاع الخاص، وبهدف مواكبة مشروع التحول للحكومة الإلكترونية والتي تسهم بزيادة الإنتاجية والدقة في إنجاز المعاملات وتقليل أعداد المراجعين للوزارة، حيث يستطيع مستخدمو نظام الترخيص الإلكتروني من الدخول على موقع الوزارة http:/‏‏/‏‏www.manpower.gov.om/‏‏ واستقدام قوى عاملة غير عمانية خاصة (عمال منازل ومن في حكمهم)، حيث تمكن الخدمة مستخدمي النظام من رفع المستندات المطلوبة (مثل شهادة الراتب، وشهادة عقد الزواج، وغيرها)، إضافة إلى دفع الرسوم واستلام الترخيص (المأذونية) إلكترونيا.

ويمكن لمستخدمي نظام التراخيص الإلكتروني الدخول عبر نظام الدخول الموحد والمصادقة التي توفرها هيئة تقنية المعلومات من خلال ثلاثة طرق.

أولا: عن طريق المصادقة باستخدام البطاقة الشخصية والتي يتم تفعيلها من أحد أجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة والتابعة لهيئة تقنية المعلومات في السلطنة، فبعد إدخال البطاقة بالجهاز سيقوم الجهاز بعرض الخطوات لاستكمال التسجيل ووضع الرقم السري الخاص بالبطاقة، ومن ثم يصبح المستخدم قادرا على الدخول واستخدام خدمات وزارة القوى العاملة.

أما الطريقة الثانية فهي عن طريق المصادقة باستخدام الرقم المدني والرقم السري عن طريق موقع عماننا للخدمات الحكومية، فبعد تفعيل البطاقة من أحد أجهزة الخدمة الذاتية التابعة لهيئة تقنية المعلومات، واختيار الدخول باستخدام بوابة الحكومة الإلكترونية، سيقوم النظام بعرض الصفحة المخصصة لإدخال الرقم المدني والرقم السري.

ثالثا: عن طريقة الدخول عبر الهاتف النقال شركتي الاتصالات (Omantel،Ooredoo) توفران بطاقة هاتف تحتوي على إمكانية استخدامها للمصادقة (PKI Enabled)، فبعد حصول المستفيد على هذه البطاقة، يجب تفعيلها عن طريق هيئة تقنية المعلومات أو من مزود الخدمة والتأكد من وجود البطاقة الشخصية لإتمام عملية التفعيل، بعد ذلك يمكن للمستفيد المصادقة والدخول على خدمات وزارة القوى العاملة.

وكانت وزارة القوى العاملة قد عملت جاهدة على مواكبة مشروع التحول للحكومة الإلكترونية، وذلك للتسهيل على طالبي الخدمة لطلب الخدمة إلكترونيا دون الرجوع لمبنى الوزارة أوالمديريات التابعة لها بالمحافظات وحتى يتم تفادي أكبر قدر من التحديات التي قد تواجه المستخدمين أثناء تقديم طلباتهم من خلال الخدمات الإلكترونية، وقامت الوزارة بتفعيل نظام الترخيص الإلكتروني الإلزامي لاستقدام القوى العاملة غير العمانية الخاصة إلكترونيا، والذي يهدف إلى التقليل من أعداد المراجعين للوزارة والتخلص من تعدد ملفات ومستندات المراجعين والمستفيدين من الخدمة وتسهيل الإجراء لطالبي الخدمة والذي بإمكانهم تقديم طلباتهم في أي زمان ومكان وعلى مدار الساعة، ويأتي تطبيق نظام التراخيص الإلكترونية ضمن سلسلة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة.