الاقتصادية

51.70 دولار لبرميل «برنت» - أسعار النفط تتراجع بفعل تسارع الإنتاج الأمريكي وتباطؤ التكرير في الصين

14 أغسطس 2017
14 أغسطس 2017

(عمان) ـــــ ( رويترز) : وسعت أسعار النفط من تراجعها بالسوق الأوروبية أمس في مستهل تعاملات الأسبوع ،بفعل مخاوف بشأن تسارع الإنتاج في الولايات المتحدة خاصة بعد ارتفاع منصات الحفر لأعلى مستوى في نحو عامين ونصف ،بالإضافة إلى مخاوف بشأن ضعف الطلب في الصين بعد تراجع عمليات التكرير،ويكبح الخسائر تراجع إنتاج النفط في ليبيا بعد انخفاض إنتاج حقل الشرارة بسبب تهديدات أمنية وتوترات سياسية.

ونزل خام برنت إلى مستوى 51.70 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 51.96 دولار ،وسجل أعلى مستوى 52.11 دولار ،وأدنى مستوى 51.60 دولار. و تراجع الخام الأمريكي إلى مستوى 48.55 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 48.74 دولار ،وسجل أعلى مستوى 48.88 دولار، وأدنى مستوى 48.42 دولار.

أنهى النفط الخام الأمريكي «تسليم سبتمبر» تعاملات الجمعة الماضية مرتفعا بنسبة 0.6 %، وصعدت عقود برنت «عقود أكتوبر» بنسبة 0.3% ،ضمن عمليات الارتداد من أدنى مستوى فى أسبوعين.وعلى مدار الأسبوع الماضي فقدت أسعار النفط نسبة 1.5%، في ثاني خسارة أسبوعية على التوالي ،مع تجدد مخاوف تخمة المعروض ،خاصة بعد ارتفاع إنتاج أوبك وتراجع نسبة الامتثال بتنفيذ اتفاق خفض الإنتاج العالمي.

أعلنت شركة «بيكر هيوز» للخدمات النفطية يوم الجمعة الماضي ارتفاع منصات الحفر في الولايات المتحدة بمقدار 3 منصات ،إلى إجمالي 768 منصة ،وهو أعلى مستوى للمنصات العاملة منذ أبريل 2015.ويعزز هذا الارتفاع تكهنات تسارع إنتاج النفط الصخري الأمريكي خلال الأسابيع المقبلة ، ومتوسط إجمالي إنتاج النفط الأمريكي حاليا حول 9.43 مليون برميل ،وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2015 .

في الصين وبحسب بيانات المكتب الوطني للإحصاءات تراجع تكرير النفط في الصين خلال يوليو الماضي بأسرع وتيرة خلال ثلاث سنوات ،وانخفض إنتاج النفط في الصين من أعلى مستوى في عام ،الأمر الذي آثار موجة من الشكوك تجاه مستويات الطلب في أكبر مستورد للنفط حاليا بالعالم.

في ليبيا تراجع إنتاج النفط إلى نحو مليون برميل يوميا ،مع انخفاض إنتاج حقل الشرارة « أكبر حقل فى ليبيا» إلى 200 ألف برميل من 300 ألف برميل يوميا ،ويعاد ذلك الانخفاض إلى تهديدات أمنية واستمرار التوترات السياسية في ليبيا.