العرب والعالم

أمطار غزيرة توقع 40 قتيلا في النيبال

13 أغسطس 2017
13 أغسطس 2017

6 قتلى وعشرات المفقودين في انهيارات أرضية بالهند -

شيملا (الهند) - (أ ف ب): أعلنت السلطات أمس مقتل 6 أشخاص على الأقل في الهند و40 آخرين في النيبال بعد انهيارات أرضية وفيضانات تلت أياما من الأمطار الغزيرة في الهيملايا.

وصرّح المتحدث باسم الخارجية النيبالية ديباك كافليه لوكالة فرانس برس أن «40 شخصا على الأقل قتلوا في فيضانات أو انهيارات أرضية».

وأجلت الفنادق، الواقعة في حديقة شيتوان الوطنية التي تعتبر مقصدا للسياح في النيبال، نزلاءها إلى الطوابق العليا بسبب الفيضانات.

وقال مسؤول في أحد الفنادق أنه تم إجلاء السياح على ظهر فيل إلى الطريق العامة الأقرب، ليتمكنوا من الوصول إلى العاصمة كاتماندو. وفي شرق النيبال، أغلق مطار بيراتناغار بعد أن ناهز منسوب المياه فيه مترًا. وقتل أكثر من 100 شخص هذا العام بسبب الأمطار الموسمية التي تضرب النيبال عادة بين يونيو وأغسطس. وتسببت الظاهرة بمقتل أقل من 100 شخص العام الماضي.

وفي الهند المجاورة للنيبال، قتل 6 أشخاص وفقد العشرات بعد انهيار أرضي جرف حافلتين كانتا على طريق جبلية.

وكانت الحافلتان قد توقفتا حوالي منتصف الليلة قبل الماضية في ولاية هيماشال براديش الجبلية في شمال الهند عندما جرفت أطنانا من الصخور والوحل قسما من الطريق الواقع على بعد حوالي 200 كيلومتر من عاصمة الولاية سيمالا.

ولفت المسؤول المحلي سانديب كادام إلى العثور على 6 جثث لكن حصيلة الضحايا يمكن أن ترتفع بسبب العدد الكبير للمفقودين.

وأضاف لوكالة فرانس برس: إن «حافلة هوت من ارتفاع 800 متر ولا نعرف عدد الأشخاص الذين كانوا داخلها».

وذكرت وكالة الأنباء الهندية «برس تراست اوف انديا» أن 30 شخصًا لقوا حتفهم في هذه الكارثة بينما تحدثت مصادر أخرى عن حصيلة أكبر بكثير.

ودمرت منازل أيضًا بعد أيام من الأمطار الغزيرة في هذه المنطقة الواقعة في الهيملايا في أوج موسم الحصاد. ولقي مئات الأشخاص مصرعهم في الهند بسبب فيضانات وأمطار غزيرة وانهيارات أرضية في أبريل الماضي.