version4_dsffdsfsdf324ererewfd
version4_dsffdsfsdf324ererewfd
آخر الأخبار

دول غربية تعرب عن القلق ازاء العجز عن تشكيل حكومة جديدة في كوسوفو

13 أغسطس 2017
13 أغسطس 2017

بريشتينا/ 13-8-2017/- اعربت خمس دول غربية الاحد عن "قلقها" ازاء الفشل في تشكيل حكومة جديدة في كوسوفو رغم مرور شهرين على اجراء انتخابات تشريعية.

واصدر سفراء فرنسا والمانيا وبريطانيا وايطاليا والولايات المتحدة في بريشتينا بيانا مشتركا قالوا فيه "ان الوضع السياسي الحالي في كوسوفو يقلقنا (...) من مسؤولية قادة كوسوفو" تشكيل حكومة.

وبعد نحو شهرين على اجراء الانتخابات التشريعية في كوسوفو في الحادي عشر من يونيو، فشل برلمان كوسوفو الخميس في انتخاب رئيس له لان نواب ائتلاف القادة السابقين للتمرد الذين نالوا اكثرية، وهم الوحيدون المخولون تقديم مرشح لهذا المنصب، لم يحضروا الى قاعة البرلمان.

وانتخاب رئيس للبرلمان مرحلة اساسية لتشكيل غالبية يفترض ان تتيح للرئيس هاشم تاجي اختيار مرشح لمنصب رئيس حكومة.

واعتبر السفراء الخمسة في بيانهم انه من الضروري ان "يشارك النواب المنتخبون في الجلسات وان يفسحوا المجال للبرلمان البدء بعمله".

وتابع البيان ان كوسوفو تواجه تحديات عدة بينها "ضرورة تطوير الاقتصاد وتعزيز دولة القانون والعلاقة مع صربيا والاتحاد الاوروبي"، مضيفا "ان مواطني كوسوفو يستحقون وجود برلمان وحكومة قادرين على خوض هذه التحديات".

ومن المقرر ان يعقد البرلمان اجتماعا جديدا الاثنين في محاولة لانتخاب رئيس له،وتعتبر كوسوفو من افقر دول اوروبا، وقد اعلنت استقلالها عن صربيا عام 2008.