INDIA-LIFESTYLE-GOLD
INDIA-LIFESTYLE-GOLD
آخر الأخبار

انتعاش واردات الذهب الهندية في 2017 والعالمي يرتفـع بفعـل التوترات

13 أغسطس 2017
13 أغسطس 2017

(الهند/١٣ أغسطس/- قال مسؤول بارز في أكبر معامل تكرير الذهب الهندية لرويترز إن من المرجح ارتفاع واردات الذهب الهندية بمقدار الثلث في 2017 لتصل إلى 750 طنا بسبب إعادة التخزين من قبل باعة الحلي وتوقعات بأن الأمطار الموسمية الجيدة ستزيد الطلب في المناطق الريفية خلال موسم الأعياد المقبل .

وتدعم الواردات الكبيرة من ثاني أكبر مستهلك للذهب في العالم الأسعار العالمية المتداولة حاليا قرب أعلى مستوى لها في شهرين لكنها قد تزيد من العجز التجاري للهند .

وقال راجيش خوسلا المدير العام لشركة إم.إم.تي.سي-بامب لتكرير الذهب «الطلب والواردات يعودان إلى طبيعتهما بعد تلقي ضربة في العام الماضي. باعة الحلي يعيدون التخزين بعد السحب من المخزون العام الماضي».

وبحسب مجلس الذهب العالمي لا يضاهي الهند في استهلاك الذهب سوى الصين التي استوردت 557.7 طن في 2016 وهو أدنى مستوى لها في 13 عاما.وتظهر البيانات غير النهائية لشركة جي.اف.ام.اس الاستشارية أن الواردات زادت إلى أكثر من مثليها في الأشهر السبعة الأولى من 2017 لتصل إلى 550 طنا مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال خوسلا على هامش مؤتمر الذهب العالمي المنعقد في باناجي إن نمو الواردات سيتباطأ في الأشهر القادمة مع قيام تجار الحلي بإعادة التخزين في وقت سابق للمعتاد هذه السنة لتخوفهم من ارتفاع الضرائب.وقفزت ضريبة السلع والخدمات على الذهب إلى ثلاثة بالمائة بعدما كانت 1.2 بالمائة في وقت سابق من العام في إطار نظام جديد لضريبة المبيعات دخل حيز التنفيذ في أول يوليو.

كما ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في شهرين نهاية الأسبوع، محققة مكاسب لليوم الرابع على التوالي مع التماس المستثمرين الملاذ الآمن في ظل تصاعد التوترات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، وتلقى المعدن الأصفر دعما أيضا من بيانات التضخم الأمريكية الضعيفة.

وأصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحذيرا جديدا إلى كوريا الشمالية عندما أشار إلى أن الأسلحة الأمريكية “جاهزة” في الوقت الذي تتهمه فيه بيونج يانج بأنه يدفع شبه الجزيرة الكورية إلى حرب نووية.وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمائة إلى 1287.91 دولار للأوقية (الأونصة)، ويتجه المعدن النفيس صوب تحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ منتصف أبريل وفي وقت سابق من الجلسة سجل الذهب أعلى مستوياته منذ السابع من يونيو عند 1291.86 دولار للأوقية.وزاد الذهب في تسوية العقود الأمريكية الآجلة 0.3 في المائة إلى 1294 دولارا للأوقية. وقد تعزز المخاطر الجيوسياسية الطلب على الأصول التي تعتبر من الاستثمارات الآمنة مثل الذهب.

وأظهرت بيانات أمس أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة زادت بوتيرة أقل من المتوقعة في يوليو، وهو الأمر الذي وفر أيضا الدعم للمعدن الأصفر. وانخفض مؤشر الدولار إلى أدنى مستوى في أسبوع بعد صدور البيانات الأمريكية.ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.2 بالمائة إلى 17.10 دولار للأوقية بعدما سجلت أعلى مستوى لها منذ 14 يونيو عند 17.24 دولار للأوقية في الجلسة السابقة. ويتجه المعدن لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 5.3 بالمائة، وهي الأكبر من نوعها منذ يوليو 2016.

وزاد البلاتين واحدا بالمائة إلى 986.20 دولارا للأوقية بعدما لامس أعلى مستوياته منذ السادس من مارس عند 991.50 دولار للأوقية. وصعد المعدن نحو 2.8 بالمائة منذ بداية الأسبوع. ولم يسجل البلاديوم تغيرا يذكر عند 896.50 دولار للأوقية ويتجه لإنهاء الأسبوع على صعود بنحو اثنين بالمائة.