1082891
1082891
الاقتصادية

مؤسسة الزبير تختتم المرحلة الثالثة من برنامج تطوير القيادات التنفيذية

13 أغسطس 2017
13 أغسطس 2017

في إطار تمكين الكفاءات للتطوير الاستراتيجي -

احتفلت مؤسسة الزبير باختتام المرحلة الثالثة من برنامج تطوير القيادات التنفيذية (ELDP) والتي كانت تحت عنوان “بطاقة الأداء المتوازن ومؤشرات الأداء الرئيسية”، حيث يعد البرنامج الأول من نوعه في السلطنة فيما يخص تمكين القيادات التنفيذية ويشرف عليه المعهد الأوروبي لتنفيذ الاستراتيجيات.

تأتي هذه الخطوة ضمن إطار استراتيجية المؤسسة ورؤيتها في الانتقال بنظام الموارد البشرية إلى مرحلة جديدة متقدمة من أنظمة تطوير الأداء وتجويده وتحسين المستوى الاستراتيجي وعلاقات الموظفين في منظومة العمل وبيئته الداخلية والخارجية.

كما يهدف برنامج تطوير القيادات التنفيذية (ELDP) إلى تطوير القيادات المستقبلية لإدارة مؤسسة الزبير ومجموعة الشركات التابعة لها وهو يتألف من ٨ وحدات متنوعة تستمر لمدة عامين، تغطي جانبا واسعا من مواضيع القيادة مثل الاستراتيجية والابتكار والقيادة وإدارة المخاطر والمسؤولية الاجتماعية للشركات وغيرها من الموضوعات المهمة في المفهوم العصري لتطوير القيادات التنفيذية.

وقد تم تصميم البرنامج داخليا من قبل الموارد البشرية بالمؤسسة ليتلاءم مع معطيات الوضع الراهن والمستقبلي للمؤسسة وأدوات العمل بها، وذلك بالتعاون مع شركة “شفت إن” شركة إقليمية متخصصه في مجالي الاستشارة والتدريب وتنفيذ الاستراتيجيات والابتكار وبناء القدرات.

بدأ الاحتفال بكلمة ترحيبية من الرئيس التنفيذي لمؤسسة الزبير أشاد فيها بالمواهب المشاركة في البرنامج وأعرب عن سعادته بالتقدم الذي أحرزه المشاركون في برنامج تطوير القيادات التنفيذية وإنهاء المرحلة الثالثة من البرنامج بنجاح. وقد حث الرئيس التنفيذي لمؤسسة الزبير المنتسبين إلى البرنامج بأهمية الجدية والالتزام في تحقيق المراحل المتبقية لما يعود عليهم وعلى الشركات التي يعملون بها بالفائدة والمنفعة، وقد أكد على ضرورة بناء القدرات وتمكين الكفاءات في سبيل التقدم العلمي والمعرفي للمشاركين بالبرنامج مما يجعلهم مؤهلين لما هو أعلى من مسؤوليات إدارية في مستقبلهم الوظيفي.

ثم عرضت كلمة البروفيسور الألماني ألفونسو الذي تحدث إلى المشاركين عبر الشبكة الدولية للمعلومات من ساو باولو بالبرازيل والذي اشتغل لما يزيد عن ١٠ سنوات في دول عديدة حول العالم في مجال تدريب الكفاءات الإدارية ونقد الاستراتيجيات وبنائها، فقد أكد في كلمته على أهمية وجود مؤشرات الأداء الرئيسية لأي مؤسسة ناجحة، وقد ألقى مجموعة من التجارب والأمثلة العالمية التي مر عليها خلال تجربته في هذا المجال، كما ركز في كلمته على أهمية تقبل المؤسسة للعمل الاستراتيجي وتهيئة العاملين بها للمضي قدما بتلك الاستراتيجية.

وخلال هذه الوحدة التي تشكل المرحلة الثالثة من برنامج تطوير القيادات التنفيذية اطلع المنتسبون للبرنامج على مبادئ العمل ببطاقة الأداء المتوازن وممارسات تنفيذ الاستراتيجيات، وقد اكتسبوا المعرفة والفهم في كيفية بناء وتنفيذ مؤشرات الأداء الرئيسية الفردية، وذلك من خلال المفهوم الحديث لمؤشرات الأداء المتوازن الرئيسية وكيفية ربط الأداء الفردي بالأداء التنظيمي، وقد شملت هذه المرحلة مجموعة من الدورات التدريبية التي مكنت المشاركين عمليا تقديم المؤشرات الفردية الخاصة بهم في سبيل تطبيق ما تعلموه من هذه المرحلة من البرنامج.

وقد قدم كارلوس جيفارا من شركة “شفتئن” شركة الاستشارات التي اختارتها مؤسسة الزبير للإشراف على البرنامج ورقة عمل تحدث فيها بموجز بسيط عن المرحلة الثالثة من البرنامج، كما استعرض دراسة إحصائية تعد الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي تتحدث عن مؤشرات وأرقام إحصائية حول تنفيذ الاستراتيجية في الشركات الكبرى بالمنطقة، وقال جيفارا “إن هذا النوع من البحث التخصصي الذي يعد الأول من نوعه في مجلس التعاون الخليجي يشير إلى أن الكثير من الشركات تفشل في تحقيق الهدف من استراتيجياتها، ولكن ذلك الفشل ليس سببه الاستراتيجية ذاتها وإنما يكون غالبا بسوء تنفيذ الاستراتيجية وفقر الشركات في الكيفية المثالية لتنفيذ ما تخطط له، وشتان بين الاستراتيجية وبين كيفية تنفيذها، فكما يتبين لنا أنه ليس هناك نقص في التخطيط، وإنما عيوب في التنفيذ”.

وفي نهاية الاحتفال سلم بدري ناث الرئيس التنفيذي لمؤسسة الزبير جميع المشاركين شهادة البرنامج على إنهاء المرحلة الثالثة من البرنامج، علما بأن هذا البرنامج يعتبر من البرامج الرائدة في مجال تطوير المهارات القيادية. ويأتي تنظيم مثل هذا البرنامج – الأول من نوعه في السلطنة- بما يتماشى مع أستراتيجية المؤسسة وخططها لتعزيز دور القيادات العمانية في الإدارة العليا. ويقوم هذا البرنامج على تدريب مجموعة من الكوادر من خلال مدربين عالميين متخصصين في مجال تدريب وتأهيل الموظفين.