Students listen to a professor during a class at Sanaa University in Sanaa
Students listen to a professor during a class at Sanaa University in Sanaa
آخر الأخبار

البنك المركزي اليمني يشكو للتحالف من نقص تسليمات الأموال

13 أغسطس 2017
13 أغسطس 2017

اليمن/ 13 أغسطس/ - شكا البنك المركزي اليمني للتحالف الذي تقوده السعودية من نقص تسليمات الأموال التي يحتاجها لدفع الرواتب وذلك في مؤشر على الصعوبات التي تواجهها الحكومة للحفاظ على عجلة الاقتصاد دائرة في البلد الذي تمزقه الحرب.

وهناك بنكان مركزيان متنافسان في اليمن أحدهما معترف به دوليا في عدن بجنوب البلاد والثاني في العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون.

ويعاني البنكان من نضوب الاحتياطيات لكن لهما دورا رئيسيا في تخفيف أثر المجاعة والمرض المتفشيين بعد عامين من الحرب من خلال دفع رواتب بعض العاملين في الحكومة.

لكن البنك المركزي في عدن قال في بيان مساء أمس السبت إن التحالف الذي تقوده السعودية لم يمنح إذنا بالإنزال الجوي لشحنات من الأموال في 13 مرة لأسباب غير معروفة وذلك في شكوى علانية نادرة من الحكومة بحق حليفها الرئيسي.

وقال البنك إنه يواجه صعوبات بالغة "بسبب إعاقة إنزال هذه الأموال جوا إلى مطار عدن الدولي من قبل خلية التحالف لأسباب مجهولة".

وأضاف "هذه العراقيل المصطنعة تسبب للاقتصاد اليمني اختناقات خطيرة في توفير السيولة اللازمة وتلقي تبعاتها السلبية على الجهاز المصرفي والاقتصاد اليمني عموما." ولم يذكر البنك تفاصيل بشأن عملة تلك التسليمات.