الأولى

التوتر بين أمريكا وكوريا الشمالية في تزايد.. وترامب يطمئن غوام

12 أغسطس 2017
12 أغسطس 2017

عواصم ـ «وكالات»: زادت أمس حدة التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية في وقت حث فيه الرئيس الصيني شي جين بينج نظيره دونالد ترامب تجنب التصعيد الذي قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة بين البلدين. وأعلن البيت الأبيض، أمس، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفق ونظيره الصيني على أنه «يجب على كوريا الشمالية أن توقف سلوكها الاستفزازي والتصعيدي».

وأضاف البيت البيض، في بيان له أن الرئيسين أكدا، خلال اتصال هاتفي، أن العقوبات الجديدة التي فرضها مجلس الأمن الدولي على بيونج يانج كانت «خطوة مهمة وضرورية»، من أجل تحقيق السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية. وجاء هذا الاتصال الهاتفي بعد أسبوع من تبادل العبارات شديدة اللهجة بشكل متزايد بين واشنطن وبيونج يانج، والتي أعلنت كوريا الشمالية من خلالها خططا لإطلاق صواريخ بالقرب من جزيرة جوام التي تعد من الأراضي الأمريكية.

وطمأن الرئيس الاميركي دونالد ترامب جزيرة غوام وسط تزايد التوتر الاقليمي وأكد ان القوات الأمريكية «تقف مستعدة» لحماية الجزيرة الأمريكية الواقعة في المحيط الهادئ، من تهديدات كوريا الشمالية.

وقالت وسائل إعلام يابانية أمس إن الجيش الياباني نشر أربعة صواريخ اعتراضية سطح/‏‏جو من طراز (بي.أيه.سي3-) وهي من نوعية صواريخ «باتريوت ذات القدرات المتطورة»، في أربع مقاطعات كائنة بغرب اليابان.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن حكومته «ستقوم بكل ما في وسعها لحماية حياة وممتلكات الشعب الياباني».

ودعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى تجنب تصعيد التوترات في النزاع مع كوريا الشمالية.

وأعلن قصر الإليزيه، أمس، في بيان أن «تفاقم التهديد النووي من قبل كوريا الشمالية» يعرض الحفاظ على السلام والأمن الدولي للخطر.