82017918457985
82017918457985
المنوعات

رحيل الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا

12 أغسطس 2017
12 أغسطس 2017

وكالات: قال تلفزيون دولة الكويت إن الممثل عبد الحسين عبد الرضا توفي أمس الأول في أحد مستشفيات لندن عن 78 عاما، بعد مسيرة فنية امتدت على خمسين عاما جعلته من أشهر الممثلين في الخليج.

وكان الفنان الراحل الذي سبق أن أجرى جراحة في القلب عام 2015، نقل إلى المستشفى قبل أيام قليلة إثر تعرضه لأزمة صحية أثناء وجوده في العاصمة البريطانية، ونقلت وسائل إعلام محلية، أنه تعرض لمضاعفات أثناء علاجه في مستشفىً بالعاصمة البريطانية لندن، انتهت بوفاته.

ونعى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح الفنان الراحل في بيان جاء فيه: «الفنان عبد الحسين عبد الرضا حمل من خلال أعماله هموم الشارع العربي والخليجي بشكل خاص في أزمنة مختلفة». وأضاف البيان: «تمكن الفنان الراحل من ملامسة قلوب الجمهور عبر بساطة الطرح وعفوية الأداء، ما أكسبه شهرة واسعة على المستويين الخليجي والعربي».

ولد عبد الرضا في 15 يوليو 1939 وهو أحد مؤسسي الحركة الفنية في منطقة الخليج، وهو السابع في الترتيب من بين 14 شقيقا وشقيقة. وكان والده يعمل بحارا، بحسب الوكالة الكويتية.

وحفل مشوار الفنان الراحل بعشرات المسرحيات والمسلسلات التي قدمها على مدى أكثر من خمسة عقود، ونال الكثير من الجوائز المحلية والعربية.وترجع بداياته الفنية الى ستينات القرن الماضي، في مسيرة ركّز فيها على قضايا الهجرة وصعود الإسلام السياسي والمحرومين من الجنسية في المنطقة، حيث شارك في أول عمل مسرحي باللغة العربية الفصحى تحت عنوان «صقر قريش» في عام 1961، وشارك عبد الرضا في تأسيس فرقة المسرح العربي سنة 1961 وفرقة المسرح الوطني سنة 1976، كما قام في عام 1979 بتأسيس مسرح الفنون كفرقة خاصة.وفي التلفزيون، شارك في تمثيل نحو 30 مسلسلا تلفزيونيا، من بينها «درب الزلق» و «الأقدار» الذي كتبه بنفسه، وكان آخر ظهور له في مسلسل «سيلفي 3» في عام2017.

كما خاض عبد الرضا تجربة الغناء والتلحين، وشارك في أداء عدد من الأوبريتات الغنائية، فضلا عن تقديم بعض الأغاني في عدد من أعماله المسرحية، وخاض مجال الإنتاج الفني. واشتهر عبد الرضا بنقده الساخر للأوضاع السياسية والاجتماعية السائدة في المنطقة العربية الذي ضمنه في العديد من أعماله المسرحية والتلفزيونية.في مطلع التسعينات، أدى أغنية مهداة إلى الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بعد طرد القوات العراقية من الكويت.

وألف عددا من الأعمال الفنية على غرار مسلسلي (درب الزلق) و(الأقدار) ومسرحيات (باي باي لندن) و(سيف العرب) و(فرسان المناخ) و(عزوبي السالمية)، ولعب دور البطولة في نحو 33 مسرحية أشهرها «بني صامت» و«على هامان يافرعون».

وأطلقت الكويت اسمه، قبل عامين، على أحد المسارح تقديرًا لمسيرته الفنية.ونعى مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي من مختلف دول الخليج الممثل الراحل.