1082469
1082469
العرب والعالم

مقتل 13 مدنيا في قصف بالهاون شمال أفغانستان

12 أغسطس 2017
12 أغسطس 2017

كابول- (د ب أ): أكد مسؤولون أمس في العاصمة الأفغانية كابول إن قذيفة هاون سقطت فوق منزل بولاية فارياب شمالي أفغانستان فقتلت 13 شخصا.

وأوضح عبد الأحد البيك، عضو المجلس المحلي بالولاية في تصريح أنه من بين ضحايا الحادث، الذي وقع في بلدة دولت أباد بعد ظهر أمس الأول عشرة أطفال وامرأتان.

ومن جهة أخرى، قال نعمة الله طوفان، رئيس شرطة البلدة، مؤكدا وقوع الحادث إن سبعة أعضاء من أسرة واحدة قتلوا بينما نجا الأب من الموت.ولم يتضح بعد ما إذا كانت قوات الأمن الأفغانية أم ميليشيا طالبان هي التي أطلقت قذيفة الهاون، التي أصابت المنزل أثناء تبادل لإطلاق النار بقرية تورتاه أتا.

وأضاف طوفان أن ثلاثة أشخاص آخرين على الأقل أصيبوا في الحادث، الذي يوضح كيف أصبح المدنيون يحملون عبء استمرار الحرب في أفغانستان.

وتشير إحصائيات الأمم المتحدة إلى أنه اعتبارا من يوليو الماضي قتل 1662 مدنيا وأصيب 3581 خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2017 وصعدت ميلشيا طالبان هجماتها في مختلف أنحاء أفغانستان، متحديه قوات الأمن الأفغانية التي تنتشر بشكل ضعيف في مواقع مختلفة للتصدي لأعمال التمرد المتزايدة بشكل كبير.

وعلى صعيد آخر،نفت القوات الأمريكية بأفغانستان أمس المزاعم بأنها قتلت مدنيين في غارة جوية على سيارة في ولاية نانجارهار شرقي أفغانستان الخميس الماضي.

وقال بوب بورتيمان، المتحدث باسم القوات الأمريكية ،في بيان إنه تم ملاحظة مجموعة من المسلحين وهم يضعون أسلحة داخل سيارة نقل صغيرة، وتم تتبعها إلى أن تم تدميرها. يذكر أن عدد القتلى من المدنيين نتيجة القصف الجوي في أفغانستان يتزايد.ولقي 95 مدنيا حتفهم وأصيب 137 آخرون خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي من جراء الغارات الجوية التي تشنها القوات الأفغانية والأمريكية، مما يمثل زيادة نسبتها 43% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وذلك وفقا لإحصائيات الأمم المتحدة.