1076935
1076935
مرايا

يقدم دفترا مدرسيا بأسلوب تعليمي مبتكر - مشروع «أطوار برو» منتجات تربوية تعليمية بخلطة إبداعية مبتكرة

09 أغسطس 2017
09 أغسطس 2017

حوار-عبدالله بن محمد المعمري -

من الجميل أن يكون الابتكار في مجال التصميم يحمل بعدا اجتماعيا ووطنيا بقالب تربوي وتعليمي مبتكر، هذا ما نجح فيه خالد بن سعيد الكيومي في مشروعه «أطوار برو» بالشراكة مع أسماء بنت زاهر الكيومية، حيث تجتمع فيه الفكرة المبتكرة مع التصميم الإبداعي المنفذ لها والذي مزج بين عالم التعليم والمعرفة وبين عالم التصميم المتنامي لتقديم منتجات تربوية تعليمية بخلطة إبداعية مبتكرة لمختلف شرائح المجتمع مرتكزاً على قِيم الإتقان والإبداع والالتزام والثقة والتجديد والاستمرارية.

وبدأ خالد الكيومي المدير التنفيذي حديثه عن مشروع «اطوار برو» وقال: لقد أخذ المشروع على عاتقه الارتقاء بالوعي والعلم والمعرفة من طور إلى طور أفضل، ولذلك فكان استثمار العقول البشرية وتحفيزها فكريا هي مُبتغى مقصدها الأول، فأفكارها ومنتجاتها المبتكرة وُجدت لتساهم في خلق بيئة خصبة لجيل محب للعلم متعطش للمعلومة داعم للقِيم السامية متناغم مع مفاهيم التعاون والتنافس واعٍ بحاضره ومتفائل بمستقبلِ مشرق.

ويضيف الكيومي عن هذا المشروع ويقول: «اطوار برو» بدأ مسيرته بعيداً عن الأنماط التقليدية في تعزيز وتحفيز الأبناء وطلاب وطالبات المدارس, ذلك بأن التحفيز الإبداعي سيساهم في تفجير طاقاتهم الكامنة وإنارة السبيل لأهدافهم المستقبلية ليستطيعوا رسم بوصلاتهم الخاصة والاهتداء بمستقبل علمي وعملي باهر، فقدمت لمن يُعال عليهم تنشئة هذه الأجيال الواعدة من أولياء أمور ومعلمين واداريين ومشرفين أفكاراً تساعدهم على دفع عملية التعلم بشكل ايجابي مختصرة الوقت والجهد عليهم, وتميزت هذه الأعمال بالإتقان والجودة في الصنع مع بساطة الاستخدام لضمان النتيجة.

ويضيف: يقدم المشروع قوالب من التصميم التي تحمل الطابع المحفز لمن يستخدم تلك المنتجات التعليمية وتقدم معها جملة من المهارات المباشرة في التحفيز الذاتي واللغة إلى جانب أساليب تعليمية أخرى يستفيد منها الجميع، ونقصد هنا الطالب نفسه أو المعلم أو ولي الأمر، فالمنتجات جميعها التي يتم تصميمها وإنتاجها عبر مشروع «أطوار برو» ذات فائدة تعليمية وتربوية، كما أن تلك المنتجات التعليمية تتسم بالتطوير المستمر، وهذا هو أصل الفكرة التي هي في تطور وتحديث، مع الأخذ بعين الاعتبار المستويات التعليمية للفئة المستفيدة من تلك المنتجات.

كما يؤكد الكيومي في حديثه إلى أن المشروع يحظى بإشادة من قبل جميع من استفاد من منتجاته، وهذا ما يجعل من القائمين على المشروع العمل بكل جد واتقان من أجل تحقيق الجودة في تلك المنتجات، وضيف: وما يؤكد تحقيق المشروع نجاحه هو الطلبات التي ترد إلينا من قبل المستفيدين من تلك المنتجات التي كما ذكرت سابقا هي موجهة لخدمة الطالب في المقام الأول، وتساهم في تفعيل الاساليب التي تعزز من تقديم المعلومة إليه بأسلوب جديد ومبتكر، كما وأن بعض تلك المنتجات لدينا فيها ملكية فكرية.

الطرح المبتكر والمتجدد

أما عن الدفتر المدرسي المبتكر وفكرته الذي يعد أحد منتجات مشروع « أطوار برو» فتتحدث أسماء بنت زاهر الكيومية المدير الإبداعي للمشروع وتقول: فكرة الدفتر المدرسي التي طُرحت بداية سنة 2016م, لاقت اعجاب واستحسان الطلاب ومعلميهم وأولياء أمورهم للأثر الإيجابي الذي لامسوه عند استخدامها, حيث احتوت هذه الدفاتر على رسومات تحفيزية أضافت للدفتر المدرسي جمالية ً ولعقول الطلاب تحفيزا لتبني القِيم السامية والمعتقدات البناءة والسلوكيات الصحيحة لتنعكس ايجاباً على مسيرتهم العلمية.

وتضيف الكيومية: تميّزت فكرة الدفتر المدرسي المُطور بالطرح المبتكر والمتجدد لضمان استمرارية فعاليتها المنشودة على الفئة المستهدفة, فجاءت بتصاميم متطورة برزت من خلال مواضيع جديدة تلامس طرق تفكيرهم وترتقي بشغفهم وتواكب حب الاستكشاف لديهم لِتؤصل قِيم العلم والخُلق ولِتُعزز الانتماء الوطني لديهم.

وأما عن تطوير فكرة الدفتر المدرسي المبتكر لهذا العام تقول الكيومية: الدفاتر هذا العام جاءت تحت مواضيع متنوعة مثل دفتر «وطني التسامح والسلام» لتُرسخ دور الوطن في تعزيز قيم الدين الإسلامي في أذهان الطلاب من خلال التصوير البصري لمفاهيم ومواقف العمانيين في السلام والتسامح دعماً لِحكمة قائدنا حضرة صاحب جلالة السلطان قابوس بن سعيد ـ حفظه الله ورعاه ـ خلال 47 سنة منذ بزوغ فجر النهضة والتي نجني ثمارها اليوم ونعمل لتعزيز استمراريتها.

بينما جاءت فكرة دفتر «الرياضيات والعلوم الممتعة» لتحفيز حب الاستطلاع ومتعة الاستكشاف العلمي وطرح بعض النظريات العلمية لاستثارة فضول الطالب لمزيد من البحث والتقصي العلمي، وعنوان آخر هو «لغتنا الجميلة» الذي احتوى على رسومات تُبسط للطالب البصري استيعاب أساسيات القواعد النحوية التراكمية في مادة اللغة العربية, أما الرسومات الداخلية لدفتر اللغة الانجليزية Enjoy English تساهم في فهم وتوضيح نطق اصوات حروف اللغة الانجليزية عن طريق استخدام النظام العالمي الجولي فونكس Jolly Phonics الذي تعتمد عليه مناهج اللغة الانجليزية حاليا.

وفي الطرح الأول من نوعه لدفاتر لفئة طالبات المدارس والجامعات قالت الكيومية بأن دفاتر «فواصل» و «أفكاري ايجابية» هي مرايا فكرية مُلهمة تُحلق بالطالبات إلى عالم فكري سامي لما احتوته من توكيدات مُلهمة لمعتقدات تُساهم في الارتقاء بوعيهم الروحي، حيث انتُقيت هذه التوكيدات بعناية من خلال دراسات متعمقة في التنمية الذاتية لعمالقة التطور الفكري والارتقاء الروحي في العالم أمثال لويز هاي وغيرها وتم تقديمها عن طريق منتج مبتكر وجديد كليا برسومات ومخطوطات تُلامس شغف وتطلعات طالبات اليوم.