العرب والعالم

مقتل ضابط ورجلي شرطة خلال اشتباكات مسلحة في مناطق متفرقة بمصر

08 أغسطس 2017
08 أغسطس 2017

القاهرة تتسلم ثاني غواصة حديثة من ألمانيا وتدشن الثالثة -

القاهرة - (رويترز): قالت مصادر أمنية مصرية مختلفة، أن ضابط واثنين من رجال الشرطة قتلوا في اشتباكات مسلحة متعددة، في مناطق مختلفة بمصر.

وقالت المصادر، إن ضابط شرطة قتل امس خلال تبادل لإطلاق النار مع مسلحين يشتبه في أنهم متشددون في منطقة جبلية بمحافظة قنا بجنوب مصر.

وأضافت المصادر أن قوة من الشرطة داهمت منطقة المغارات الجبلية بمحافظة قنا بعد ورود معلومات باختباء عناصر متشددة موالية لتنظيم داعش بها. وتتاخم هذه المنطقة ثلاث محافظات أخرى هي الأقصر وسوهاج والوادي الجديد.

وتابعت المصادر أن قوات الشرطة قتلت اثنين من المسلحين قبل أن تتعرض لإطلاق نار من إحدى المغارات بالمنطقة وهو ما أسفر عن مقتل الضابط. وتحاصر قوات الأمن المنطقة حاليا لتعقب وضبط الجناة.

وجاءت هذه المداهمة بعد أيام من هجوم شنه مسلحان على دورية للشرطة في مدينة إسنا التابعة لمحافظة الأقصر القريبة يوم الخميس. وقالت وزارة الداخلية حينئذ إن شرطيا ومدنيا قتلا وأصيب ثلاثة آخرون مساء الخميس عندما أطلق مسلحان يستقلان سيارة النار على دورية أمنية في إسنا. وتبعد إسنا نحو 50 كيلومترا عن مدينة الأقصر وهي مقصد سياحي مهم. ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن هجوم إسنا حتى الآن. وتنشط في مصر جماعة متشددة موالية لتنظيم داعش وتتركز هجماتها في نطاق محافظة شمال سيناء لكنها امتدت لمناطق مختلفة في أنحاء البلاد.

من جهة اخرى، قالت مصادر أمنية إن اثنين من رجال الشرطة قتلا وأصيب ثلاثة آخرون امس خلال تبادل لإطلاق النار مع متهمين بالاتجار في المخدرات بقرية في محافظة المنوفية شمال القاهرة.

وذكرت المصادر أن قوة من الشرطة داهمت قرية ميت برة التابعة لمركز قويسنا بمحافظة المنوفية لضبط عدد من المطلوبين في قضايا اتجار في المخدرات لكنها تعرضت لهجوم مسلح منهم. وأضافت أن القتيلين يحملان رتبة أمين شرطة.

ونقلت البوابة الالكترونية لصحيفة الأهرام الحكومية عن مصدر أمني قوله إن الشرطة أرسلت تعزيزات أمنية للقرية.

وفي موضوع اخر، قال الجيش المصري إنه تسلم امس ثاني غواصة حديثة من طراز (209/‏‏1400) من ألمانيا ودشن غواصة ثالثة من الطراز نفسه.

وقال قائد القوات البحرية الفريق أحمد خالد حسن إن هذا النوع من الغواصات يهدف إلى تعزيز قدرة مصر على مواجهة التحديات والمخاطر التي تشهدها المنطقة. وتسعى مصر لتعزيز قوتها العسكرية في مواجهة متشددين ينشطون في شمال شبه جزيرة سيناء ومخاوف من امتداد الصراع الدائر في ليبيا. وتعج منطقة الشرق الأوسط بالصراعات. وكانت مصر تسلمت أول غواصة من هذا الطراز في ديسمبر الماضي. وقالت القاهرة في أكتوبر 2016 إنها ستحصل على أربع غواصات حديثة من ألمانيا. وقال الجيش في بيان «تسلمت القوات المسلحة ثاني غواصة حديثة من طراز (209/‏‏1400) والتي تم بناؤها بترسانة شركة تيسين كروب بمدينة كيبل الألمانية»، وأضاف «قام الفريق أحمد خالد حسن قائد القوات البحرية برفع العلم المصري على الغواصة إيذاناً بدخولها الخدمة بالقوات البحرية».

وذكر البيان أن حسن قام بتدشين الغواصة الثالثة من الطراز نفسه، ونقل البيان عن حسن قوله «هذا النوع من الغواصات هو تنفيذ لاستراتيجية عسكرية مصرية تهدف لتطوير القدرة على مواجهة التحديات والمخاطر التي تشهدها المنطقة... وتحقيق السيطرة الكاملة على السواحل المصرية الممتدة بالبحرين الأحمر والمتوسط».

وتسلمت مصر العام الماضي حاملتي طائرات هليكوبتر من طراز ميسترال من فرنسا ضمن صفقة قيمتها مليار دولار.

واشترت مصر في 2014 أربع سفن حربية من طراز جويند من إنتاج شركة (دي.سي.إن.إس) التي تملك الحكومة الفرنسية 64% من أسهمها مقابل 35% لمجموعة تاليس الدفاعية.

وحصلت مصر أيضا على فرقاطة فرنسية من طراز فريم ضمن صفقة قيمتها 5.2 مليار يورو لشراء 24 مقاتلة رافال. وتسلمت مصر حتى الآن تسع مقاتلات.