العرب والعالم

الأمم المتحدة تدين مقتل مدنيين في غارات بصعدة

06 أغسطس 2017
06 أغسطس 2017

ابن دغر يزور المخا.. وبعثة أوروبية تصل صنعاء -

صنعاء - «عمان» - جمال مجاهد:-

أعرب منسّق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك، عن قلق بالغ إزاء التقارير الواردة عن وقوع هجمات جوية على مدنيين في محافظة صعدة «شمال اليمن».

وأوضح ماكغولدريك في بيان صادر عنه، أن التقارير التي أبلغهم بها شركاء العمل الإنساني الذين يعملون في الميدان تفيد بأن هجمات على أحد المنازل في مديرية الصفراء وعلى مركبة خاصة في مديرية رازح أسفرت عن مقتل 12 مدنيًا على الأقل، من بينهم نساء وأطفال، وجرح عشرة أشخاص آخرين.

وحثّ ماكغولدريك «جميع أطراف النزاع والأطراف المؤثّرة عليها والداعمة لها على الالتزام بمسؤولياتها بموجب القانون الإنساني الدولي لضمان سلامة المدنيين».

وأكد أن «الشعب اليمني يستحق العيش بسلام، وهو ما يحتّم العودة إلى طاولة المفاوضات لوضع حدّ لمعاناة المدنيين الأبرياء العالقين في النزاع».

وأضاف: إن هذه الحوادث التي مازالت قيد التحرّي من قبل المفوّضية السامية لحقوق الإنسان، تعدّ مثالاً واضحًا على الوحشية التي يجري اتّباعها في النزاع اليمني.في السياق، شنّت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية أمس 10 غارات على مديريتي باقم وكتاف في محافظة صعدة «شمال اليمن». وأوضح مصدر محلّي أن الطيران السعودي استهدف بست غارات مناطق الثعبان ومريصغة والسداد بمديرية باقم.

وأشار المصدر إلى أن الطيران شنّ أربع غارات على منطقة البقع بمديرية كتاف.

في المقابل، أعلنت «القوة الصاروخية للجيش واللجان الشعبية» التابعة لجماعة «أنصار الله» أنها أطلقت أمس صاروخ نوع «صمود» على تجمّعات للقوات الموالية للشرعية في معسكر يفرس بمديرية جبل حبشي في محافظة تعز «جنوب غرب اليمن».

وزعم مصدر عسكري «موالي لأنصار الله» أن الصاروخ «خلّف خسائر كبيرة في صفوف القوات وعتادهم».

في الأثناء، وصل رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغر أمس «الأحد» إلى مدينة المخا بمحافظة تعز في زيارة تفقّدية للاطّلاع على الأوضاع الأمنية والخدمية في المدينة وتلمّس احتياجات وهموم المواطنين.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن زيارة رئيس الوزراء إلى مدينة المخا «تأتي في إطار اهتمام الحكومة بالمحافظات المحرّرة وتطبيع الحياة فيها وعودة مؤسّسات الدولة إلى عملها الطبيعي وفقاً لتوجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي».

فيما، وصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء أمس «الأحد» في زيارة لم يعلن عنها رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن أنطونيا كالفو بيورتا، في زيارة تستغرق عدّة أيام.