Untitled-1
Untitled-1
المنوعات

كسوف كلي للشمس 21 الجاري موصوفا «بالكسوف الأمريكي العظيم»

02 أغسطس 2017
02 أغسطس 2017

لم يتكرر بالولايات المتحدة منذ 1918 -

كتب – سيف بن زاهر العبري -

يترقب العالم حدوث ظاهرة فلكية في شهر أغسطس الحالي، يتمثل في كسوف كلي للشمس يشمل الولايات المتحدة الأمريكية، بينما ستشهد دول أخرى في أمريكا الشمالية واللاتينية وأمريكا الجنوبية والمحيط الهادي والمحيط الأطلسي كسوفا جزئيا.

وأوضح التقويم الفلكي لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية حدوث كسوف كلي في يوم الاثنين الثامن والعشرين من شهر ذي القعدة الحالي والموافق له الحادي والعشرين من شهر أغسطس الميلادي، حيث ستكون بداية الكسوف عند الساعة 20:48 مساء، ويكون منتصف الكسوف عند الساعة 22:27 مساء، ونهاية الكسوف عند الساعة 03: 00 في اليوم التالي الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة الثاني والعشرين من شهر أغسطس الحالي.

كما بين موقع موسوعة ويكيبيديا عبر الشبكة المعلوماتية وقوع الكسوف الكلي عندما يشمل ظل القمر معظم قارة أمريكا الشمالية، حيث يبدأ الكسوف في المحيط الهادئ وينتهي في المحيط الأطلسي عابرا الولايات المتحدة الأمريكية من الساحل إلى الساحل في طريقه من الشمال الغربي إلى الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة. وقد وصف الحدث بأنه «الكسوف الأمريكي العظيم» لأنه سيكون مرئيا بشكل كسوف شمسي كامل فقط ضمن حزام يعبر الولايات الأمريكية المتجاورة بأكملها.

وكان كسوف 8 يونيو 1918 هو آخر كسوف كلي مرئي عبر الولايات المتحدة المتجاورة بأكملها. كما أن ظاهرة كسوف الشمس تحدث عندما يمر القمر بين الأرض والشمس وتكون كل الأجرام الثلاثة على استقامة واحدة تقريبا.

وبالتالي فإن القمر يحجب قرص الشمس كليا أو جزئِيًّا لمشاهد على الأرض.

ويحدث كسوف الشمس الكلي عندما يكون قطر القمر الظاهري أكبر من الشمس، وبالتالي يحجب القمر جميع أشعة الشمس المباشرة في مسار ضيق عبر سطح الأرض، ويحول النهار إلى ليل.