1069875
1069875
الرياضية

مهرجان رياضي وأعمال تطوعية وتوعوية ضمن أنشطة المخيم الصيفي لمرحلة الجوالة

27 يوليو 2017
27 يوليو 2017

[gallery columns="4" size="medium" ids="498098,498097,498096,498095"]

هدفت إلى تعزيز الاتجاهات الإيجابية تجاه الوطن والحفاظ على منجزاته -

انطلق صباح أمس برنامج الشراكة المجتمعية بالتعاون مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالعمل البيئي بإقامة أنشطة توعوية وحملات تفتيش صحية وحملات للنظافة بعدد من ولايات محافظة ظفار، حيث هدف البرنامج إلى تعزيز اتجاهات الجوالة تجاه الوطن والحفاظ على منجزاته والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال تنفيذ عدد من الأعمال التطوعية وذلك ضمن أنشطة المخيم الكشفي الصيفي لمرحلة الجوالة الذي يقام خلال الفترة من 22 -28 يوليو الجاري تحت شعار (الكشفية.. ومشاركة الشباب) بالمخيم الكشفي الدائم بسهل جبل آشور بمحافظة ظفار.

7 مجموعات عمل

وقامت إدارة المخيم الكشفي لمرحلة الجوالة بتوزيع الشباب المشاركين إلى 7 مجموعات عمل توزعت على عدد من المواقع في أرجاء المحافظة، وذلك لتقديم عدد من الأعمال التطوعية الخدمية والتوعوية في عدد من الموضوعات الاجتماعية والصحية والخدمية ذات القيمة الإيجابية للفرد والمجتمع، وغيرها من الأعمال التطوعية التي تحمل في طياتها مبادئ وأهداف سامية تهدف للتغير والتطوير نحو مستقبل أفضل.

حملة نظافة

ففي المحطة الأولى قامت مجموعة من جوالة المخيم بتنفيذ حملة لتنظيف شاطئ مدينة طاقة وتوعية مرتادي الشواطئ بأهمية الحفاظ على نظافة الأماكن السياحية للحفاظ على روعة وجمالية المكان، وتعزيرًا لمقولة (أترك المكان أفضل مما كان) وفي هذا الجانب قام الجوالة بتنظيف الطريق البحري بالتعاون مع وزارة البلديات الإقليمية والبيئة ممثلة في بلدية طاقة التي قامت بتوفير كافة ما يحتاجه الجوالة في أعمال التنظيف مما سهل مهمتهم التطوعية.

وقامت مجموعة أخرى من الجوالة بحملة تنظيف المخلفات في شاطئ الدهاريز بالتعاون المديرية العامة لبلدية صلالة، وتنفيذ عمل تطوعي تمثل في طلاء أنابيب واستراحات مظلات شاطئ الدهاريز بالتعاون مع المديرية العامة للسياحة، بهدف صون المرافق الخدمية وزيادة جمالية المظهر العام.

استزراع

وقامت مجموعة أخرى من الجوالة المشاركين باستزراع النباتات البرية وتوزيع مطويات توعوية حول مخاطر التصحر بسور حقوم بعقبة الياسمين بالتعاون مع المديرية العامة والشؤون المناخية بظفار، وذلك بهدف صون الطبيعية والمحافظة عليها وزيادة رقعة الأراضي الزراعية والمسطحات الخضراء مما يساعد على تماسك التربة وخصوبتها وتقليل درجات الحرارة.

توعية صحية

وقامت المجموعة الثالثة في برنامج الشراكة المجتمعية بحملة للتوعية الصحية حول مرض السكري ومسبباته وأعراضه وطرق العلاج والوقاية منه، وأهمية النشاط البدني وفائدة الرياضة اليومية لصحة الإنسان وأهميتها في حماية جسم الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض، وذلك في مركز التدريب الوطني والسوق المركزي بصلالة بالتعاون مع المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار.

حماية المستهلك

وقامت مجموعة من الجوالة بالتعاون مع إدارة حماية المستهلك بصلالة بتنفيذ حملة تفتيش على المنتجات والسلع المعروضة والتأكد من صلاحيتها بمركز اللولو التجاري وتوعية المستهلكين حول الطرق الصحيحة للشراء والتأكد من تاريخ الصلاحية والانتهاء وتعريفهم ببعض قوانين حماية المستهلك وكيفية التعامل مع حالات الغش التجاري والوسائل التي تضمن لهم حقوقهم كمستهلكين.

المشاريع المجتمعية

وضمن الجلسات التدريبية والحوارية للمخيم قدم القائد أحمد بن محمد العبري ورقة عمل بعنوان (تصميم وتنفيذ المشاريع المجتمعية) تناول فيها مراحل إعداد مشروع خدمة وتنمية المجتمع وتحديدها والتخطيط الجيد للمشروع المراد تنفيذه والأخذ في الاعتبار المراحل التسع لإعداد أي مشروع في خدمة وتنمية المجتمع وهي تقدير حالة المجتمع ،وتحديد الاحتياجات والمشكلات، وتحديد الأولويات، وتحليل المشكلة إضافة إلى تحديد أهداف المشروع ودراسة العقبات والمعوقات، وحشد موارد المجتمع، وأخيرًا وضع خطة عمل والقيام بمتابعتها وتقييمها.

إدارة الأزمات

‏وقدم القائد راشد بن سيف السيابي حلقة تدريبية بعنوان (إدارة الأزمات) بدأها بتعريف الإدارة ومصطلحها وخصائصها وكيفية إدارتها والتخلص السليم من الأزمات، شارحًا مثلث الأزمة الذي يتكون من ثلاثة أضلاع وهي التهديد المفاجئ وضيق الوقت ونقص المعلومات مفرقًا بين مفاهيم المشكلة والصراع والكارثة واختلافهم عن مصطلح الأزمات.

وتناول السيابي عددًا من المحاور منها الطرق المثلى لإدارة الأزمات ومراحلها والتخطيط الجيد لإدارة الأزمة، بعدها تطرح لطرح ثلاث أزمات تفاعل المشاركون في حلها.

المشاريع الصغيرة

‏ وقدم إسحاق الشرياني رئيس مركز الطموح الشامخ عضو اللجنة الوطنية للشباب ورقة عمل بعنوان (دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة) تم خلاها تعريف الجوالة عن الطرق الرئيسة للبدء في عمل مشروع تجاري، وتعريف مصطلح ريادة الأعمال، وماهي دراسة الجدوى وأهميتها القصوى في تحديد معالم المشروع وكيفية معرفة المشاريع الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية وأوضح الشرياني سمات وصفات رائد الأعمال والجهات التمويلية وشروطها ومدى مناسبتها لفكرة المشروع التجاري.

مهرجان الرياضة للجميع

وضمن أنشطة المخيم نفذ مساء أمس مهرجان الرياضة للجميع والذي أقيم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة حيث تم تقسيم الجوالة إلى فرق للتنافس على عدد من الألعاب الرياضية، وهي كرة القدم واليد والطائرة والسباحة والبولينج وتنس الطاولة الجوالة على الألعاب الفردية كالبولينج وتنس الطاولة والسباحة في أجواء من التنافس والحماس والإثارة وأسفرت المنافسات عن النتائج التالية:

في لعبة البولينج فاز الجوال خالد الشبيبي من مخيم فرعي التنمية بالمركز الأول، وذهب المركز الثاني للجوال ناصر الرزيقي من مخيم فرعي العطاء، وفي منافسات السباحة الحرة أحرز الجوال عمر سالم سنان من مخيم فرعي العطاء المركز الأول، وحقق الجوال لؤي السعدي من مخيم الإبداع المركز الأول في رياضة الغوص والجوال محمد المعولي من مخيم فرعي الإبداع الأول في كتم النفس.

وسجلت الألعاب الجماعية تنافسًا ونديةً مثيرين بين المخيمات الفرعية، حيث في منافسات كرة القدم حقق فريق مخيم فرعي الإبداع المركز الأول، وفي لعبة كرة اليد والكرة الطائرة خطف مخيم فرعي التنمية المركز الأول ليتوج بكأس البطولة.

أنشطة نوعية

وتواصلًا مع اللقاءات السابقة مع المشاركين عبر صالح عبدالحكيم السيابي من عشيرة جوالة نادى صحار وجوال ضمن المخيم الفرعي العطاء عن بالغ سعادته لمشاركته قي المخيم الكشفي الصيفي لمرحلة الجوالة وقال: تميز المخيم بأنشطة نوعية لامست احتياجاتنا وتنوعت بين الجلسات التدريبية والحوارية والأنشطة الرياضية والعلمية والاجتماعية والأعمال التطوعية، وهذا الجانب أسهم في الحصول على المعلومات والمهارات والخبرات الجديدة التي تزامنت مع النظام والانضباط الممزوج بالمرح والفرح المتمثلة في الرحلات والمسابقات التنافسية، وتأكيد حب الوطن والحافظ على منجزاته، خلال تنفيذ الأعمال التطوعية للحفاظ على نظافة البيئة لبلدنا الحبيبة.

وأضاف: إن الحديث عن فوائد المخيم لا نستطيع أن نعبر عنها بهذه الكلمات البسيطة، موضحًا أن للمخيم أهدافًا أخرى تركزت في تعزيز الصداقات مع جوالة السلطنة وجوالة المملكة العربية السعودية والكويت.

تنوع

وقال حمدان عبدالكريم العنزي من دولة الكويت: المخيم ناجح وتميز بتنوع أنشطته السياحية والاجتماعية والصحية والتطوعية، وشارك في المنتدى الكشفي الخليجي الأول لشباب كمقرر للمنتدى مما أتاح لي فرص كتابة التوصيات الخاصة بالمنتدى، موضحًا أن المشاركة في المنتدى اكسبنا صداقات في عالمنا الكشفي الخليجي، كما أتاحت المشاركة لنا الفرصة لتبادل الخبرات مع أقزاننا من الدول المشاركة، وهنا نشكر سلطنة عمان الشقيقة على إقامة أول منتدى خليجي للشباب في بادره هي الأولى من نوعها لدعم الشباب الخليجي في المشاركة بصنع القرار متمنين أن نكون خير سفراء، وخير من يمثل الشباب الكشفي الخليجي في تقديم تطلعاتهم.

دافع للعطاء

وقال القائد حمد العامري قائد كلية الخليج: المخيم والبرامج المقدمة تعطي الدافع القوي للعطاء والاستمرار في إنجار الكثير لخدمة هذا الوطن الغالي، موضحًا أن المخيم تضمن فعاليات ثقافية ورياضية وكشفية وعلمية وبرامج حوارية وجلسات تدريبية تعزز في الكشافة روح الحوار والعمل الجماعي والتخطيط ومهارات اتخاذ القرار.

وأضافك إن مشاركة جوالة الصم من كلية الخليج هي بادرة جيدة، وتعد أول مشاركة لهذه العشيرة في المخيمات الكشفية، حيث تفاعل الصم مع أقرانهم الجوالة، وبعث فيهم روح التحدي والمنافسة، موضحا إنها مشاركة جيدة استفاد منها الصم كما أسهمت في رفع الوعي الثقافي والاجتماعي وروح التحدي.

استفادة عظيمة

وقال ناصر بن سالم المنذري من لجنة العلاقات العامة والخدمات: إن البرنامج المعد للمخيم يعبر عن رغبات وميول الجوالة المشاركين والاستفادة عظيمة من هذه المشاركة من حيث التعرف والتعارف على طبيعة هذه المحافظة الطيبة والجلوس مع أبناء وطني وبعض دول مجلس التعاون المشاركين في هذا المخيم وتبادل الخبرات.

مواهب شبابية

وأشاد الجوال ضاري السيابي من عشيرة جوالة نادي صحار بتنوع البرامج المعدة من قبل المنظمين بين حلقات كشفية وبرامج ترفيهية وإبراز المواهب الشبابية التي بدورها أسهمت في رفع مستوى الحماس لدى الجوالة واكتساب مواهب جديدة ومهارات عديدة ومعلومات كشفية قيمة. واختتم حديثه بتوجيه الشكر لجميع قادة المخيم واللجان على ما بذلوه من جهد وفير ليظهر هذا المخيم بالصورة اللائقة التي ظهر عليها.

مخيم رائع

وقال سالم بن ناصر العبري من عشيرة جوالة كلية العلوم التطبيقية بنزوى: المخيم رائع، وبرامجه متنوعة لامست احتياجات جميع المشاركين حيث بدأ المخيم بداية قوية عندما استقبل جوالة السلطنة من مختلف المحافظات وجوالة بعض دول الخليج العربية، مما أعطانا مؤشرات أن النتائج ستكون قوية والفوائد ستتعاظم وستسود المخيم أجواء من النشاط والحماس.

وتضمن المخيم الكشفي الصيفي لمرحلة الجوالة عددًا من الأنشطة العلمية والثقافية والكشفية والتقنية والرياضية والاجتماعية والكشفية والأعمال التطوعية والجلسات التدريبية المتنوعة، حيث أقيم خلال الفترة الماضية حلقات نقاشية حوارية مفتوحة في مجالات الأمن المعلوماتي والابتزاز الإلكتروني والصحة الغذائية المتكاملة ولغة الإشارة، ومهارات التسلق الجبلي وتدريبات كشفية حياتية متنوعة، وبرنامج (السياحة الكشفية) للتعرف على المعالم التاريخية والحضارية والسياحية ومنجزات النهضة المباركة بمحافظة ظفار وبرنامج الشراكة المجتمعية ومهرجان الرياضة للجميع بمجمع السلطان قابوس للثقافة والترفيه بصلالة، وجلسات متنوعة.