1066302
1066302
الرياضية

قارب الطيران العُماني يصعد إلى قمة الترتيب وعينه على الصدارة الختامية

23 يوليو 2017
23 يوليو 2017

في اليوم الثالث من جولة برشلونة بسلسلة الإكستريم الشراعية -

سجّل فريق قارب الطيران العُماني في يومه الثالث من جولة برشلونة بسلسلة الإكستريم الشراعية أداءً رائعًا واستثنائيا أعاده إلى رأس قائمة الترتيب بفارق نقاط جيد عن خصومه الآخرين، ويبقى أمام الفريق يوم واحد أخير لحسم النتيجة لصالحه وتسجيل أول فوز له في موسم الإكستريم 2017م. تجدر الإشارة أن الفريق العُماني أحرز المركز الثالث في كل واحدة من الجولات الثلاث الأولى، ولكنه أبدى عزيمته مع دخوله موسم الجولات الأوروبية على رفع رصيده والاستفادة من تتابع الجولات الأوروبية للضغط على الخصوم والصعود إلى المركز الأول. ومع أن اليوم الثاني من الجولة لم يكن بالمستوى الذي يطمح له الفريق، إلا أنهم كانوا عازمين على إيجاد مفتاح النقاط، وهو ما فعلوه بالضبط في اليوم الثالث، حيث سجلوا نتائج رائعة ومشرفة، ولم يخرجوا عن المراكز الثلاثة الأولى سوى في سباق واحد من أصل عشرة سباقات في ظل رياح جيدة وملائمة لاستعراض قدرات الفريق والقارب، فسجلوا المركز الأول ثلاث مرات والثاني ثلاث مرات والثالث ثلاث مرات أيضًا.

لعب بيتر جرينهال الذي يمسك دور التكتيكي على متن قارب الطيران العُماني، دورًا مهمًا في اختيار المواقع المناسبة على خط الانطلاق، وكان لتلك التكتكيات أثر بالغ على نتائج سباق اليوم الثالث. وسيبدأ فريق الطيران العُماني يومه الرابع في موقف جيد برصيد كبير من النقاط بفارق ست نقاط عن أقرب منافسيه فريق ريدبُل النمساوي، وبفارق عشر نقاط عن فريق ألينجي السويسري. وحين انطلقت سباقات جولة برشلونة، بدأها فريق ألينجي بانتصارات مبهرة ومخيفة للفرق الأخرى، ولكنهم لم يستطيعوا الثبات على أدائهم في اليوم الثالث ونزلوا من المركز الأول إلى المركز الثالث، ولذلك يتوقع المحللون أن يشكل الفريق السويسري خصمًا عنيدا في طريق الفريق العُماني في اليوم الختامي الذي سيحسم بطل الجولة. وأشاد الربان النيوزلندي فيل روبرتسون بأداء فريق المكون من ناصر المعشري، وبيتر جرينهال، وإيدي سميث، وجيمس ويرزبوسكي، لا سيما نجاحهم في ضبط الانطلاقات، وقال عن ذلك: «استطعنا انتشال أنفسنا من المركز الثالث حسبما خططنا له. والحقيقة أننا لم نضف شيئًا جديدًا ولكننا حافظا على هدوئنا وثبات أدائنا وبساطته، ولعل أفضل ما حققناه اليوم هو الانطلاقات». وأضاف روبرتسون: «هنا يكمن مفتاح اللعب، فإذا استطعت الوصول إلى العوامة الأولى في مركز متقدم، ففي أغلب الأحوال تبقى في مركز جيد لباقي مسافة السباق. توقيتنا كان مناسبًا جدًا وتباعًا لذلك كانت تكتيكاتنا وسرعتنا في مضمار السباق، وحصلنا على موقع جيد في جدول النتائج». وعلى الرغم من تقدم فريق الطيران العُماني حاليا وتصدره للترتيب العام للجولة، إلا أن الفارق صغير نسبيًا بين الفرق الثلاثة الأولى، ولذلك يشير الربان فيل روبرتسون بأن فريقه لن يتعلق بالآمال بل سيواصل بذل قصارى ما لديه من جهد للبقاء في الصدارة وكسب الجولة.

ومن جهة أخرى أشار البحّار العُماني ناصر المعشري إلى ضرورة التركيز في اليوم الختامي، لا سيما وأن السباق الختامي للجولة سيكون مضاعف النقاط: «نأمل أن نحظى بما حظينا به اليوم من أداء، فقد تحركت موازين القوى بشكل كبير خلال هذين اليومين لصالحنا، ونحن جاهزون لخوض يوم آخر من السباقات. استطعنا اليوم إظهار المعدن الحقيقي لفريق الطيران العُماني ومقدراته على الكسب وقلب النتائج، وسنعمل على مواصلة وتيرة الفوز ليوم الختام». وعلى هامش سباقات الإكستريم الشراعية، تقام سلسلة أخرى بفئة قوارب الفلاينج فانتوم التي تبدو كنسخة مصغرة من قوارب الجي.سي32، ولكنها تحتاج إلى شخصين فقط للإبحار على متنها، وتشارك عُمان للإبحار في هذه الفئة بقارب واحد يضم كلًا من العُماني أحمد غريب الحسني، والربان طوماس جيلدون، واستطاعوا هم كذلك تحسين نتيجتهم والوصول إلى المركز السادس بفارق نقطة واحدة فقط عن المركز الرابع، ويأملون في تعزيز مركزهم كذلك في يوم الختام. هذا وتنطلق سباقات الفلاينج فانتوم عند الساعة 12 ظهرًا بتوقيت مسقط، بعدها تنطلق سباقات الجي.سي32 عند الساعة 6 عصرًا، ويمكن للجماهير متابعة البث الحي للسباقات على قناة اليوتيوب الرسمية للسلسلة أو على قناة الفيسبوك بين الساعة 6 عصرًا و8 بعيد المغرب.