صحافة

السويدية: الوكالة الأوروبية للأدوية ترحل عن لندن

22 يوليو 2017
22 يوليو 2017

سألت جريدة «سيدسفينكن» السويدية عن المقر الجديد للوكالة الأوروبية للأدوية: هل سيكون في السويد أم في الدانمارك بعد لندن؟.الجريدة تعتبر أن البلدين مؤهَّلان لاستقبال الوكالة والأفضل ان يتقاسما هذا التأهيل فيُصبح للوكالة مقرَّان رسميان.

الجدير بالذكر أن الوكالة الأوروبية للأدوية التي تضم حوالي الألف موظف، عليها أن تترك لندن نهائيا بعد خروج المملكة المتحدة البريطانية من الاتحاد الأوروبي. وبما أن السويد والدانمارك ليستا الدولتين الوحيدتين المرشَّحتين لهذه العملية، فإنَّ جريدة «سيدسفينكن» السويدية تعتبر أن حظ الدولتين في استقبال الوكالة على ارضهما سيتضاعف لو تم توحيد جهودهما في هذا المجال.هنا، على الحكومة السويدية أن تتوقف عن التركيز المعنوي والدعائي والمؤسساتي على عاصمتها وتتوافق مع الدانمارك على التركيز على عاصمتين مجتمعتين، ستوكهولهم وكوبنهاجن.هذا التوجه الثنائي سيجعل الحجج أقوى بالنسبة لهذا الموضوع الأوروبي بامتياز.

المعلوم أنَّ السويد والدانمارك تتمتعان بسمعة ممتازة في مجال صناعة الأدوية وفيهما أكثر من سبعة عشر معهداً تعليمياً عالياً لتدريس الصيدلة وصناعة الأدوية والبحث العلمي في هذا المجال.

في الختام تلفت الجريدة السويدية إلى أن المهل ضيقة، فالطلبات يجب ان تقدم قبل نهاية الشهر الحالي ومع الأسف من الصعب جداً ان تعيد الحكومة السويدية حساباتها وتغيّرَ موقفها قبل الثلاثين من يوليو.