الأولى

لندن مستعدة للموافقة على حرية تنقل الأوروبيين لبضع سنوات بعد بريكست

21 يوليو 2017
21 يوليو 2017

لندن - أ.ف ب: أبدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي استعداد حكومتها لضمان حرية تنقل الأوروبيين لعدد معين من السنوات بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأفادت صحيفة «تايمز» أن هذه المدة ستكون لسنتين، فيما قالت صحيفة «الجارديان» أنها ستكون لثلاث أو أربع سنوات.

ونقلت «تايمز» عن مصدر بريطاني مقرب من المفاوضات أنه من المتوقع أن يحصل وزير المالية البريطاني فيليب هاموند على دعم الوزراء لمشروع الاتفاق على المرحلة الانتقالة، التي ستمتد لسنتين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المرتقب عام 2019.

وأكدت «الجارديان» نقلا عن مصدر حكومي أن مجلس الوزراء البريطاني قد يوافق على تمديد مدة حرية تنقل الأوروبيين حتى أربعة أعوام بعد البريكست. وقال المصدر «إذا سألتم الشركات متى تريد التوصل إلى هذا الاتفاق، ستجيب غدا». وتمنح حرية التنقل الشركات البريطانية ميزة الوصول الى السوق الأوروبي الموحد خلال فترة انتقالية، الأمر الذي تطالب به خصوصا المنظمة البريطانية الرئيسية لأرباب العمل «سي بي أي». واستقبلت ماي رئيسة منظمة «سي بي أي» كارولين فيربيرن أمس الأول الخميس مع مسؤولين اقتصاديين آخرين في داونينج ستريت.

وأشار المتحدث باسم داونينج ستريت إلى أن «رئيسة الوزراء كررت هدف الحكومة القاضي بتحقيق خروج منظم وسلس من الاتحاد الأوروبي يؤدي الى اتفاق حرية تبادل عام مع الاتحاد، محددا مدة الفترة الانتقالية لتفادي أي انقطاع مفاجئ».

وطلب كبير المفاوضين الأوروبيين لبريكست ميشال بارنييه الخميس «إيضاحات» من لندن خصوصا حول حقوق المواطنين الأوروبيين وكلفة الخروج من الاتحاد الأوروبي بعد أربعة أيام من المفاوضات في بروكسل.