1065132
1065132
الاقتصادية

برنـــت دون 50 دولارا قبيـــل اجتمــاع لأوبـــك

21 يوليو 2017
21 يوليو 2017

سنغافورة- (رويترز): ارتفعت أسعار النفط أمس الجمعة قبيل اجتماع مهم للدول الرئيسية المنتجة للنفط الأسبوع القادم لكن برنت ظل دون مستوى الـ50 دولارا للبرميل الذي اخترقه لفترة وجيزة للمرة الأولى في ستة أسابيع خلال الجلسة السابقة.

وفي الساعة 06:58 بتوقيت جرينتش كانت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت مرتفعة 10 سنتات بما يعادل 0.2 بالمائة عند 49.40 دولار للبرميل، وزادت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط سبعة سنتات أو 0.2 بالمائة إلى 46.99 دولار للبرميل، سجل كلا الخامين أعلى مستوياته منذ أوائل يونيو في معاملات متقلبة خلال الجلسة السابقة مدفوعا ببيانات تظهر انخفاضا حادا لمخزونات الخام والوقود الأمريكية الأسبوع الماضي.

وقال بنك ايه.ان.زد: «أثر تراجعات المخزون القوية التي أعلنت في وقت سابق هذا الأسبوع ما زال قائما في السوق»، وقال ريك سبونر كبير محللي السوق لدى سي.ام.سي ماركتس في سيدني: إن تراجع المخزونات قد يستمر في المدى القريب لكن مستويات المخزون الإجمالية هذا العام ستظل أعلى منها في 2016 على الأرجح. وما زالت مخزونات النفط الأمريكية البالغة حوالي 490 مليون برميل أعلى كثيرا من متوسط خمس سنوات في حين زاد الإنتاج الأمريكي حوالي 12 بالمائة منذ منتصف 2016 ليصل إلى 9.4 مليون برميل يوميا.

ومن ناحية اخرى قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق: إن اجتماع اللجنة المشتركة لمراقبة تنفيذ اتفاق خفض إنتاج دول «أوبك» ومن خارجها، يلتئم غدا في مدينة سان بطرسبورغ الروسية.

وأضاف المرزوق، في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية «كونا»، أمس الجمعة، إن الاجتماع سيناقش الخطوات المستقبلية لتنفيذ اتفاق خفض الإنتاج.

واتفقت «أوبك» ودول أخرى غير أعضاء أواخر مايو الماضي، على تمديد خفض إنتاج النفط لـ9 أشهر إضافية ابتداء من أول يوليو الجاري حتى نهاية مارس 2018.

وبدأ الأعضاء في «أوبك» ومنتجون مستقلون، مطلع العام الجاري رسميا، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يومياً، لمدة 6 أشهر تنتهي في يونيو الماضي، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

وأكد المرزوق - الذي يرأس اللجنة - أنه سيتم النظر في تقرير اللجنة الفنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية، ومراجعة نسب الالتزام باتفاق خفض الإنتاج عن يونيو الماضي، وتقرير اللجنة عن الفترة بين يناير، ويونيو الماضيين. وأضاف: «سيتم النظر في تقرير اللجنة الفنية بموجب اتفاقية التعاون المشترك، الموقعة في فيينا خلال ديسمبر 2016 بين الدول المنتجة للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» والدول من خارجها.

وتترأس الكويت لجنة مراقبة الاتفاق النفطي، التي تضم كلاً من الجزائر وفنزويلا من «أوبك» وروسيا وسلطنة عمان من خارجها.

ولم ينجح اتفاق خفض الإنتاج، في إعادة الاستقرار لأسواق وأسعار النفط الخام، وأشار الوزير الكويتي، إلى أن الاجتماع الذي يبدأ غدا، وتستمر أعماله حتى الثلاثاء، سيناقش الخطوات المستقبلية للاستمرار في تنفيذ الاتفاق، ومناقشة اقتراحات من الدول الأعضاء في المنظمة.