إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

20 يوليو 2017
20 يوليو 2017

لا يرث الإخوة مع وجود الأبناء الذكور، ولا يرث ابن الابن مع وجود الابن -

زراعة الكبد

لدي أخت مريضة تعاني من تلف حاد في الكبد منذ فترة وتحتاج الى عملية زراعة الكبد من متبرع سواء من قريب أو من غيره بما يتناسب مع الفحوصات الطبية والأطباء ينصحونها بالإسراع في عملية زراعة الكبد بسبب تدهور حالتها الصحية مما سارع إخوانها للتبرع لها من اجل إنقاذها، إلا ان والدهم رفض الفكرة تماما وبشدة ان يتبرع أحد من إخونها بالرغم من المحاولات ظنا منه ان ذلك لا يجوز ونحاسب على هذا العمل يوم القيامة.. ما رأي سماحتكم في هذا الموضوع؟ وهل يعد عقوقا إذا قمنا بالتبرع لها بدون إذنه؟

ان كان ذلك لا يضر بمن تبرع بحيث تنمو كبده وتعود إلى حالها فقد رخص في ذلك بعض علماء العصر، والأولى للأب ان لا يعترض ان ضمن الأطباء النجاح.. والله أعلم.

ميراث

امرأة توفيت وتركت مبلغا من المال، ولديها ابن وبنتان، وابن لابنها المتوفى قبلها (حفيد) ولديها إخوة أيضا، مع العلم ان أبناءها لديهم إخوة وأخوات غير أشقاء (من أب).. هل يرث إخوة المرأة المتوفاة؟ وابن الابن المتوفى (الحفيد) وإخوة الأبناء غير الأشقاء؟ وكيف يتم توزيع المبلغ؟

لا يرث الإخوة مع وجود الأبناء الذكور، ولا يرث ابن الابن مع وجود الابن، وإخوة الأبناء غير الأشقاء ليس لهم من زوجة أبيهم ميراث، ويقسم الميراث بين الأولاد للذكر مثل حظ الأنثيين.. والله أعلم.

الالتزام بالعقد

يلاحظ ان هناك بعض الموظفين لا يلتزمون بالحضور والانصراف في أداء عملهم المنوط بهم حسب النظام المعمول به في مؤسساتهم علما بان كل موظف وقع عقدا يحدد عمله والفترة الزمنية التي يجب الالتزام بها في العمل مقابل أجر ورواتب متفق عليه في كل شهر.. فهل يجوز شرعا عدم الالتزام بالعمل حسب النظام؟

ولعل البعض منهم يعتبر ان هذا الراتب هو حق له من مال الدولة سواء عمل أولم يعمل. فنرجو من سماحتكم توضيح ذلك ولكم الشكر الجزيل.

على كل أحد أن يراعي واجب العمل، وان يلتزم ما تم عليه العقد بينه وبين جهة عمله فان الله تعالى قال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ)، والأمر للوجوب. والراتب المشروط له العمل لا يحل دون القيام بحق العمل. والله أعلم.

لا حرج

أرغب في الذهاب إلى الحج، على أن أعطي مبلغ الأجرة بعد عودتنا من الديار المقدسة للمقاول، بموافقة منه على ذلك؟

إن وافق المقاول على ذلك، وكان عندك وفاء الدين إن مُتَّ فلا حرج عليك. والله أعلم.

حج دون محرم

أيجوز للمرأة الذهاب إلى الحج مع جملة النساء الذاهبات، وليس لواحدة منهن محرم؟

إن لم يكن مع إحداهن زوج ولا ذو محرم فلا يجوز لهن السفر مع الرجال الأجانب، نعم يجوز لهن ذلك إن وجد مع بعضهن أزواج أو محارم أمناء. والله أعلم.

حكم الضرورة

ما قولكم في رجل فقير لديه قطعة أرض زراعية مشتركة بينه وبين أولاده القصر، ويرغب الآن ببيعها لسد نفقات أولاده وتلبية حاجاتهم المعيشية من المأكل والمشرب والملبس، ولم يجد مشتريا يشتري نصيبه فقط من المزرعة. فما رأي سماحتكم ببيع الوالد نصيب أولاده وذلك لنفقتهم، وكيف يكون التصرف في ثمن المبيع؟

إن اضطر إلى ذلك فلا حرج عليه، وهو القائم بشؤون أولاده والأولى برعاية مصالحهم والله الموفق.