1037523
1037523
مرايا

التسوق مع الأطفال يمكن أن يكون ممتعا

19 يوليو 2017
19 يوليو 2017

لعل أكثر الأمور التي قد تواجهها الأمهات هذه الأيام، صعوبة التسوق مع أطفالهم، خاصة مع الفئات العمرية الصغيرة، والمتطلبة التي لا تهدأ، بحيث يزيدوا من توترهم، وإرهاقهم، بطريقة تجعلهم مشتتين وغير مدركين للسبب الرئيسي وراء خروجهم للتسوق، لذلك فإنه لابد من التعرف على بعض الطرق التي تسهل الخروج هؤلاء الأطفال، وتجعلها من الأمور الممتعة، ومن أهم الطرق:

- معرفة الوقت المناسب للخروج:

و ذلك باختيار الأوقات التي يقل فيها الإزدحام، كساعات المساء، والعطل الأسبوعية، واختيار أوقات ما بعد العصر، أوالصباح، بحيث يكون السوق خاليا من الاكتظاظ، ومساعدا لحمل الأطفال، والتسوق معهم.

- تلبية الاحتياجات الأولية أولا:

تعتبر من أفضل الطرق التي تسهل الخروج مع الأطفال العصبيين، وشديدي التوتر، حيث ينبغي تلبية احتياجاتهم الأولية، كإطعامهم، وتنويمهم، قبل الخروج للتسوق، من أجل ضمان تسوق موفق، من دون أي منغصات، مع إمكانية إعطائهم بعض الوجبات الخفيفة لإلهائهم.

- تسلية الأطفال أثناء التسوق:

للحصول على تسوق هادئ، وغير سريع مع الأطفال، ينصح بأخذ حقيبة مليئة بالألعاب أو الكتب، الكفيلة بإلهائهم وتسليتهم، والتي تجذب انتباههم، وتشغلهم لمدة كافية من الوقت.

- مواجهة التحدي عند موقع الدفع:

قد يكون الوقوف في الطابور من أجل دفع الحساب، من أسوأ الكوابيس التي تشعر بها الامهات، بحيث ينجذب انتباه الصغار فورا على بعض الأطعمة اللذيذة والألعاب الموجودة بالقرب من مكان الدفع، لذا يجب على الأمهات القيام بإلهائهم عن طريق إعطائهم بعض الحلوى التي تسكتهم، وتحول نظرهم عن الموجود.

- السيطرة على الأطفال الأكبر سنا:

يصعب السيطرة على هؤلاء الأطفال، بحيث لا يمكن وضعهم في عربة التسوق، كما يوضع الأطفال الصغار، لذلك لابد من تشجيعهم على المساعدة في التسوق، وذلك بإعطائهم بعض السلع التي يمكنهم البحث عنها وإحضارها، واللعب معهم بعض الألعاب، كالتسابق في إحضار السلع قبلهم، وهكذا.

-نظام المكافآت:

لا يوجد أفضل من إعطاء الطفل حافز من أجل الجلوس بهدوء، والتصرف بتهذيب، وهي الطريقة الوحيدة والمستخدمة عبر التاريخ، التي يمكنها التأثير على الأطفال وإسكاتهم، عن طريق وعدهم ببعض الحلوى، أو النقود، أو الألعاب التي تقع ضمن اهتماماتهم ورغباتهم.

- تذكر الحدود:

يجدر الذكر هنا إلى ضرورة وجود بعض الحدود في التسوق مع الأطفال، وذلك لقدراتهم التحملية المحدودة، التي لا تسمح لهم بتحمل ساعات طويلة من التسوق، فعندما يبدأ الأطفال بالتذمر، فهذا يعني بأنهم استنفذوا كل طاقاتهم، ويجب العودة إلى المنزل، وإكمال التسوق بوقت لاحق.

- قول كلمة لا:

يجب على الأمهات تعلم قول كلمة لا، والتصرف بحزم أحيانا، ولكن مع القليل من الحب والحنان، حتى لا يتعلم الأطفال بأنهم كلما خرجوا إلى التسوق مع أمهاتهم أنهم سيحصلون على كل ما يريدون، إذا تصرفوا بتهذيب أو أدب.