آخر الأخبار
«مختبرات الأغذية بالبلديات»: تفعيل 8 مختبرات فرعية بالمحافظات للتأكد من جودة المنتجات الغذائية في الأسواق

«مختبرات الأغذية بالبلديات»: تفعيل 8 مختبرات فرعية بالمحافظات للتأكد من جودة المنتجات الغذائية في الأسواق

Vorlesen mit webReader

كتبت – مُزنة بنت خميس الفهدية –

أكدت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أنها قامت بتفعيل عمل ثمانية مختبرات فرعية في المحافظات لعمل التحاليل على عينات الأغذية والمياه، موزعة على ولايات بركاء وصحم والبريمي ومسندم وعبري ونزوى وإبراء وصور، وقد تم اختيار مواقع المختبرات الفرعية لخدمة أكبر عدد من الولايات القريبة، وتتولى هذه المختبرات التنسيق مع مركز مختبرات الأغذية والمياه بالوزارة للتأكد من جودة المنتجات الغذائية المتداولة بالأسواق.
ويقدم مركز مختبرات الأغذية والمياه خدمة تحليل عينات الأغذية والمياه، وبدوره يقوم بحماية الصحة العامة وضمان السلامة الصحية وجودة المواد الغذائية المتداولة والمياه، من خلال القيام بالتحاليل المختبرية على عينات الأغذية والمياه المستوردة والمنتجة محليا.
وقد بلغ إجمالي عدد العينات المحللة في المركز وفروعه خلال العام الماضي 18200 عينة، كما أن هناك خططا مستقبلية للمركز بإضافة بعض الأقسام بحيث يكون مختبرا مرجعيا متكاملا يحتوي على جميع التحاليل الضرورية لسلامة وجودة الأغذية والمياه، ويسعى المركز حاليا للحصول على شهادة الايزو17025 بعد حصوله على شهادة الايزو9001.

تحليل متبقيات المبيدات

ومن أبرز إنجازات المركز خلال العام الجاري هي المشاركة في الفريق المشكل من قبل إدارة سوق الموالح بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى، لتحليل متبقيات المبيدات في الخضروات والفاكهة الواردة إلى سوق الموالح المركزي، حيث أسندت إلى المركز عملية التحليل للتأكد من عدم تجاوز الخضروات والفاكهة الواردة إلى السوق من الحدود المسموح بها عالميا من متبقيات المبيدات، وتمت إضافة وحدة التحاليل الكيميائية للمياه في مختبر جنوب الشرقية.
كما يتولى المركز القيام بمجموعة من التحاليل تشمل تحليل متبقيات المبيدات في الفواكه والخضراوات والسموم الفطرية في الأغذية الجافة والمعادن الثقيلة في المياه والأغذية، وتحليل نسب المغذيات في الأغذية وغيرها من التحاليل التي تضمن سلامة الغذاء.

اختبار الجدارة

وشارك المركز في فعاليات أسبوع سلامة الغذاء، وله مشاركات دولية تسمى عينات اختبار الجدارة مع أكثر من منظمة دولية، كما أن المركز يحتوي على نظام إلكتروني لإدارة الجودة خاص بالمختبرات يسمى «LIMS» ويبدأ من استقبال العينات إلى نتيجة التحليل ويحتوي على نظام للمخازن ونظام لحفظ الوثائق وإدارتها، حيث يقوم المركز بإجراء البحوث والدراسات العلمية وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع المختبرات ذات الصلة ومراكز البحث العلمي الوطنية والإقليمية والدولية.
يذكر أن المركز يضم خمسة أقسام، هي:
– قسم التحاليل العامة للمياه والمعادن الثقيلة وينقسم إلى ثلاث وحدات:
أ- وحدة المعادن الثقيلة: وتعنى بالكشف عن المعادن النذرة مثل الحديد والمنجنيز والنحاس والرصاص والكاديوم والزئبق، وذلك من مختلف العينات الغذائية والمنتجات والمياه والقيام بتنفيذ المشروعات والدراسات لقياس المعادن الثقيلة في مكونات المياه والأغذية.
ب- وحدة المواد المشعة: وتتولى إجراء القياسات الإشعاعية للأغذية وعلى مكونات البيئة المختلفة من هواء ومياه وتربة ورسوبيات، بالإضافة إلى تحديد الخرائط الإشعاعية للمناطق المختلفة بالسلطنة للوقوف على التركيزات في تلك المناطق ثم إجراء دراسات التقييم الإشعاعي وتشمل تحديد المصادر وتقدير المخاطر.
ج- وحدة كيمياء المياه: وتقوم بالتحاليل الفيزيائية والكميائية ودرجة الحموضة ومعدل القلوية والموصلية الكهربائية والفلوريدات والكبريتات والكلوريات وغيرها في نوعية المياه المختلفة، وذلك لتحديد مدى مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة إلى جانب إجراء التحاليل الكيميائية الخاصة بمياه الصرف الصحي للتأكد من كفاءة المحطات ومدى ملاءمتها لإعادة الاستخدام حسب التشريعات المعتمدة.
– التحاليل العامة والأغذية
ويقوم بإجراء الفحوصات الفيزيائية والكيميائية الروتينية للأغذية وتحديد مدى مطابقتها لمعايير الجودة من حيث صلاحية الغذاء للاستهلاك الآدمي، كما يقوم القسم بالاشتراك مع الجهات المعنية الأخرى بوضع المواصفات والضوابط القياسية للمواد الغذائية.

– التقنية الحيوية

ويقوم بالفحص الروتيني للمياه المعالجة ومياه الشرب بمختلف مصادره والفحص الروتيني للأغذية بمختلف أنواعها، كما يقوم بالدراسات والأبحاث المتعلقة بالتلوث الميكروبي والأغذية، وقد نفذت الوحدة عام 2009م أربع دراسات شملت الأولى المحتوى الميكروبي للشوارما المعدة في المطاعم، والدراسة الثانية حول المحتوى الميكروبي للسلطة الخضراء، أما الدراسة الثالثة فتعلقت بدراسة جودة محيط الهواء الداخلي للمدارس والمنشآت، وشملت الدراسة الرابعة المحتوى الميكروبي للبيض.

– ضبط الجودة

ويسعى لتطبيق ومتابعة نظام الجودة بمختلف جوانبه بالمركز طبقا للنظم المتبعة بالمختبرات المعتمدة والتأكد من دقة النتائج ومتابعة إجراءات بنود ضبط الجودة، من خلال مشاركة الأقسام المختلفة في اختبارات الجدارة مع المنظمات الدولية المتخصصة والتأكد من التزامها بتطبيق متطلبات الايزو9001.

– المختبرات الفرعية

تمّ إنشاء ثمانية مختبرات فرعية في المحافظات موزعة على ولايات بركاء وصحم والبريمي وخصب وعبري ونزوى وإبراء وصور، وقد تم اختيار مواقع المختبرات الفرعية لخدمة أكبر عدد من الولايات القريبة، وتتولى هذه المختبرات القيام بالتحاليل على عينات الأغذية والمياه، ويتم التنسيق معها للتأكد من جودة المنتجات الغذائية المتداولة بالأسواق.

الأجهزة التحليلية

كما تحتوي الأقسام على مجموعة من الأجهزة التحليلية منها: جهاز الكروموتوجرافيا الغاز ذو الماسحتين الضوئيتين (GC_MSMS)، وجهازان للكروموتوجرافيا السائل ذو الماسحتين الضوئيتين (LC_MSMS)، وجهاز الكروموتوجرافيا الغاز ذو الماسحة الضوئية (GC-MS)، وثلاثة أجهزة للكروموتوجرافيا السائل (UHPLC)، وثلاثة أجهزة للكروموتوجرافيا الغاز (GC)، وثلاثة أجهزة للكروموتوجرافيا الأيوني IC ، وجهاز الانبعاث الذري ذو الماسحة الضوئية ICP_MS ، وجهاز الانبعاث الذري ICP وغيرها من الأجهزة التحليلية.

مقترحات وشكاوى

ويتم استقبال المقترحات والشكاوى ضمن منظومة الملاحظات والبلاغات التي ترد للوزارة، إما عن طريق خط الاتصال الهاتفي المباشر أو ما يسمى «الخط الساخن» بالوزارة على مدار الساعة على الرقم (24600700) والذي يعتبر نقطة تواصل بين المواطن والوزارة ومرتكزا مهما لتعزيز مقومات الشراكة الإيجابية مع مختلف فئات المجتمع، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليتم إعداد الرد المناسب من قِبل المركز.

يوليو 17, 2017

Facebook Comments

إنستغرام

Sorry:

- Instagram feed not found.

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats