المنوعات

وفاة أول امرأة تنال ميدالية فيلدز للرياضيات

16 يوليو 2017
16 يوليو 2017

واشنطن، (أ ف ب): توفيت عالمة الرياضيات الإيرانية مريم ميرزاخاني وهي أول امرأة تنال ميدالية فيلدز أهم تكريم في هذا المجال العلمي، عن 40 عاما جراء مضاعفات إصابتها بالسرطان في الولايات المتحدة على ما أعلن أحد المقربين منها ووسائل إعلام إيرانية. وكتب العالم الأمريكي الإيراني فيروز مايكل نادري وهو عضو سابق في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) وصديق للعالمة الراحلة عبر «تويتر» و«انستجرام»، «شعلة نور انطفأت اليوم».

انفطر قلبي...

لقد رحلت باكرا جدا».وأضاف في رسالة أخرى مرفقة بصورة بالأبيض والأسود لمريم ميرزاخاني بقصة شعرها القصيرة «نابغة؟ نعم، لكنها أيضا ابنة وأم وزوجة». وذكرت وسائل إعلام ايرانية رسمية بينها وكالة «مهر» أن مريم ميرزاخاني توفيت «جراء السرطان في مستشفى أمريكي». مريم ميرزاخاني المولودة سنة 1977 أصبحت في 2014 أول امرأة تنال ميدالية فيلدز التي تعتبر بمثابة جائزة نوبل في مجال الرياضيات.هذه الأستاذة في جامعة ستانفورد الأمريكية والمتخصصة في هندسة الأشكال غير الاعتيادية اكتشفت طرقا جديدة لاحتساب أحجام الأجسام ذات الأشكال المخروطية مثل سرج الخيل. وتعطى ميدالية فيلدز منذ سنة 1936 لعلماء رياضيات دون سن الأربعين.وكانت مريم ميرزاخاني تحلم في طفولتها بأن تصبح كاتبة غير أنها أبدت شغفا بالأرقام والمعادلات الحسابية منذ الصفوف الثانوية رافقها طوال حياتها.

وقد فازت ميرزاخاني خلال مراهقتها بالأولمبياد الدولي للرياضيات لسنتين على التوالي في 1994 و1995 مع تحقيقها نتيجة ممتازة في النسخة الثانية.وبدأت العمل كأستاذة للرياضيات في جامعة ستانفورد سنة 2008.وهي متزوجة ولها ابنة.