آخر الأخبار
جلسة مباحثات رسمية بين السلطنة وجمهورية النيبالانطلاق أعمال مؤتمر الشرق الأوسط الـ 11 للتأمين الصحياتحاد سباقات الهجن يعلن برنامج وأنشطة الموسم الجديداللجنة العمانية للشطرنج تفتح باب تقديم طلبات المشاركة في بطولة عمان للشطرنجاجتماعية الدولية تناقش مع مسؤولي صندوق الرفد تطوير منظومة الضمان الاجتماعيالشرطة تشارك في الدورة 86 للجمعية العامة للإنتربول بالصينسعر نفط عُمان يرتفع بمقدار 82 سنتًاالسويق ينفرد بصدارة دوري عمانتل بفوزه على الشبابشهاب الحبسي يحل رابعا في بطولة العالم للكارتينج ببريطانياالطيران العُماني يفوز بلقب أفضل شركة طيران في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيابيع أكبر ألماسة غير مصقولة في العالم مقابل 53 مليون دولارالبرازيل تعيد فرض حظر على التعدين لحماية غابة الأمازونغداً.. السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للسياحةوزير النقل والاتصالات يستقبل الأمين العام للاتحاد الدولي للنقل الطرقيالاتحاد العماني لسباقات الهجن يوقع اتفاقية مع شركة اكسيدنتال عمان
أمطار الخير تواصل هطولها مع امتلاء السدود وانخفاض درجات الحرارة

أمطار الخير تواصل هطولها مع امتلاء السدود وانخفاض درجات الحرارة

Share Button

1061072 1060700

غيول الأودية ترسم جمالية المنظر بعد غزارة الجريان –
زيادة منسوب مياه الأفلاج و الآبار بولاية الحمراء –
متابعة – نوح بن ياسر المعمري –

أدى تواصل هطول الأمطار وجريان الأودية على عدد من ولايات السلطنة إلى غزارة جريان غيول الأودية وامتلاء عدد من السدود وزيادة منسوب المياه، وانخفاض درجات الحرارة.
شهد عدد من ولايات السلطنة مساء أمس هطول أمطار متفرقة، سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب نتيجة نشاط التكونات المحلية خلال فترة ما بعد الظهيرة، وتراوحت الأمطار بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة، مما أدى إلى تساقط حبات البرد، وجريان الأودية والشعاب بغزارة، وزيادة منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.
وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار تشكل السحب وهطول أمطار متفرقة وأحيانا رعدية على جبال الحجر والولايات المجاورة لها خلال فترة ما بعد الظهيرة مع وجود فرص أقل عن الأيام الماضية. كما يكون بحر العرب مستقرا مع تدفق السحب بشكل متفرق. كما يكون الجو غائما على الشريط الساحلي لمحافظة ظفار والجبال المجاورة مع تساقط الرذاذ المتقطع، واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على معظم المناطق الساحلية، مع تدني الرؤية الأفقية أثناء تساقط الرذاذ، وانتشار الضباب والأمطار الرعدية.
وهطلت أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة على ولايات محضة وينقل وعبري سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب مما أدى إلى زيادة منسوب المياه وانخفاض درجات الحرارة. كما أن بعض الطرق في هذه الولايات تعاني من غياب تصريف مجاري الأودية والشعاب مما أدى إلى شل الحركة المرورية أثناء جريان الأودية.

الحمراء – عبدالله العبري

تواصل هطول الأمطار بصفة يومية على ولاية الحمراء بين الغزيرة والمتوسطة والتي تتركز غالبيتها على القمم الجبلية امتدادا من الجبل الشرقي المطل على مناطق ولاية الرستاق إلى مسفاة العبريين وفي الجانب الغربي لجبل شمس، حيث شهد أغلب مناطق جبل شمس هطول أمطار بين الغزيرة والمتوسطة ولأول مرة يلتقي وادي غول مع وادي النخر في منطقة الظويهر منذ بداية موسم الأمطار هذا الشهر، ووصل في وقت متأخر من الليل ليشكلا جداول مائية تصل إلى سد التغذية الجوفية بوادي غول وفي الجانب الشرقي أدت هطول الأمطار الغزيرة والمتوسطة إلى جريان وادي شعماء حيث وصل متأخرا أيضا وكذلك المدعام والملح.
ولم يشهد مركز الولاية والقرى والمناطق السهلية هطول أمطار وكان لجريان الأودية دافع لتجمع المواطنين بالقرب من سد التغذية الجوفية بوادي غول، حيث اكتظ المكان بالقادمين خاصة من خارج الولاية لمشاهدة امتلاء السد بالمياه فرحين بنعمة المطر وما لها من أثر كبير في زيادة منسوب مياه الأفلاج الرئيسة في الحمراء وقرية بني صبح وقلعة المصالحة، حيث يعتمد المزارعون عليها في ري البساتين الزراعية ذات الزراعات الموسمية كالفواكه والخضار والدائمة مثل النخيل والحمضيات كما غمرت المياه الزائدة عن فلج قرية بني صبح إلى أن امتلأت البساتين الزراعية بالمياه. كما أدى جريان الأودية إلى زيادة منسوب مياه الآبار، وقد استبشر المواطنون خيرا بتواصل هطول الأمطار وجريان كافة الأودية التي تعتمد عليها الولاية في زيادة المخزون المائي، كما تشهد الولاية خلال موسم الأمطار حركة مرورية نشطة بقدوم الكثير من المواطنين والمقيمين إليها لمشاهدة ما أنعم الله به من أمطار وجريان الأودية والاستمتاع بالأجواء الجميلة في فصل الصيف الحار، وأدت الأمطار إلى تلطيف الأجواء وخفض درجات الحرارة جعل الله هذه الأمطار أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.

المضيبي – علي الحبسي

احتجز سد الوارية الجديد في نيابة سمد الشأن بولاية المضيبي كميات كبيرة من المياه لأول مرة منذ تنفيذه وذلك بفعل الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها المناطق الجبلية الشمالية المغذية للسد والذي يبشر بتوفير مخزون مائي للأفلاج والآبار للقرى التي يستفيد منها السد.
وسد الوارية الذي نفذته وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه يقع على المجرى الرئيسي لوادي الوارية يستوعب حوالي (1.8) مليون متر مكعب من المياه والذي يسهم في حجز أكبر قدر ممكن من مياه فيضانات وادي الوارية التي تذهب إلى الصحراء والاستفادة منها في تحسين الوضع المائي من خلال تغذية الخزان الجوفي في قرى الولاية.
ويبلغ الطول الإجمالي للسد 131 مترا بأقصى ارتفاع 19.6 متر وتتم طريقة التسرب بالسد عن طريق شلال من الخرسانة بعرض 60 مترا مع حوض للتسكين وتم تصميمه أيضا لفيضانات تبلغ 535 مترا مكعبا في الثانية ويعتبر السد أحد أهم المشاريع المائية بولاية المضيبي خلال هذا العام.

يوليو 16, 2017

Facebook Comments

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats