آخر الأخبار
سحب المقعد الدراسي في حالة عدم تأكيد الطالب على قبوله

سحب المقعد الدراسي في حالة عدم تأكيد الطالب على قبوله

Vorlesen mit webReader

كتب- محمد الصبحي –

اعتمدت وزارة التعليم العالي اللائحة التنظيمية للقبول الموحد التي أكدت أنه لا يجوز لأي مؤسسة حكومية قبول أي طالب إلا عن طريق المركز، ويشترط لقبول تسجيل الطالب فـي نظام القبول الموحد أن يكون عماني الجنسية، وأن يكون حاصلا على دبلوم التعليم العام، أو الشهادة الأجنبية، أو الدولية للعام ذاته الذي يتقدم فيه للتسجيل، وألا يزيد عمره على (25) خمسة وعشرين عاما فـي الأول من أكتوبر فـي العام ذاته الذي يتقدم فيه للتسجيل، وعلى الطالب الحاصل على دبلوم التعليم العام ، أو الشهادة الأجنبية، أوالدولية الراغب فـي الالتحاق بالمقاعد الدراسية الحكومية، أو من الجهات الممولة فـي المؤسسة، تقديم طلب الالتحاق فـي نظام القبول الموحد من خلال تعبئة الاستمارة الإلكترونية، متضمنا اختياراته من البرامج التي يرغب فـي دراستها، وذلك فـي الموعد الذي يحدده المركز، وعلى الطالب الحاصل على الشهادة الأجنبية أو الدولية من داخل السلطنة أو خارجها، إدخال بياناته عن طريق صفحة البيانات المخصصة لذلك فـي نظام القبول الموحد، وتزويد المركز إلكترونيا بالوثائق المذكورة فـي دليل الطالب فـي الوقت المحدد.

الشهـــــادة الأجنبيـــــة

كما أن على الطالب الحاصـــــل على الشهـــــادة الأجنبيـــــة أو الدوليـــــة معادلـــــة شهادتـــــه من وزارة التربية والتعليم – إن تطلب الأمر ذلك – قبل تقديمها إلى المركز، ويتحمل الطالب مسؤولية صحة البيانات المسجلة فـي نظام القبول الموحد.
ويجوز للطالب الدارس بأنظمة التعليـــم غير النظاميـــة، الذي تنطبـــق عليـــه الشـــروط المنصوص عليها في هذه اللائحة، التقدم للبرامج، وإذا كان الطالب يعمل فـي إحدى الجهات الحكومية أو الخاصة فعليه إحضار ما يثبت موافقة جهة عمله على تفرغه للدراسة تفرغا كاملا.
الطلبة العمانيين

ويقوم المركز بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتزويده إلكترونيا بكافة بيانات الطلبة العمانيين الدارسين بالسلطنة والحاصلين على دبلوم التعليم العام، على أن تشمل تلك البيانات الاسم والعنوان والرقم المدني وتاريخ الميلاد والجنس والمدرسة المنتسب إليها ورقم الهاتف النقال وعنوان البريد الإلكتروني والدرجات الحاصل عليها، وأي معلومات أخرى تتوافر لديها ويطلبها المركز، فـي المواعيد المتفق عليها.
كما يقـــوم المركـــز بالتنسيـــق مع وزارة التربية والتعليم لتزويده بالمواد الدراسيـــة المستحدثــة للصف الثاني عشر فـي مدارس التعليم العام والخاص، وعلى المركز تزويد موقعه الإلكتروني بكافة البيانات والمعلومات عن البرامج المطروحة، وإجراءات التقدم لها، مع تحديثها باستمرار.

التزام

وتلتزم المؤسسة فـي كل عام أكاديمي بتوفير كافة البيانات والمعلومات التي يطلبها المركز إلكترونيا باللغتين العربية والإنجليزية فـي موعد أقصاه (31) الحادي والثلاثين من أكتوبر من كل عام أكاديمي، مع مراعاة تحديثها باللغتين العربية والإنجليزية خلال المدة ذاتها على أن تتضمن الآتي: (اسم المؤسسة، والبرامج الأكاديمية التي تنوي طرحها، ووصفا لتخصصاتها، ومتطلبات القبول لكل برنامج، ونوع المؤهل، ومعيار المفاضلة فـي حال الحصول على معدلات تنافسية متساوية ، ومكان الدراسة ، وعدد المقاعد الدراسية المتوفرة فـي كل برنامج ، وأي معلومات أخرى متعلقة بالبرامج المعتمدة للعام الأكاديمي ذاته).
كما تلتزم المؤسسة بتزويد المركز بأي بيانات أو برامج إضافية جديدة لاحقة على التاريخ المحدد بالبند (أ) على أن يعلن عنها المركز فـي موقعه الإلكتروني، أو يعلن عنها فـي الصحف المحلية على نفقة المؤسسة أو الجهة الممولة.
وتلتزم المؤسسة باختيار موظف أو أكثر لتمثيلها فـي التعامل مع المركز مع بيان عنوانه ورقم الهاتف والفاكس والبريد الإلكتروني الخاص به، وإعلام المركز بأي تغيير يطرأ فـي هذا الشأن.

التواصل مع الطلبة

وتلتزم المؤسسة بالتواصل مع الطلبة وإبلاغهم بالفترة التي يحددها المركز لاستكمال إجراءات التسجيل لديها، وبتزويـــد المركـــز إلكترونيـــا بأسمـــاء جميـــع الطلبـــة ســـواء الذيـــن أنهــوا إجـــراءات التسجيل أو الذين لم ينهوها، وبعدد المقاعد الدراسية الشاغرة فـي كل برنامج – إن وجدت – وذلك فـي المواعيد التي يحددها المركز سنويا.

لجنة تنسيق القبول

وتشكل بقرار من الوزير لجنة تنسيق القبول بالمركز برئاسة الوكيل، وعضوية كل من مدير عام المركز نائبا للرئيس، ومدير عام البعثات، ومدير عام كليات العلوم التطبيقية، ومدير عام الجامعات والكليات الخاصة، وممثل عن وزارة الصحة، وممثل عن وزارة القوى العاملة، وممثل عن وزارة التربية والتعليم، وممثل عن جامعة السلطان قابوس، وممثـل عن مؤسسـات التعليـم العالي الخاصـة يتـم اختيـاره بالتنـاوب، ومدير دائرة القبول مقــــــررا.
وتجتمع اللجنة بدعوة من الرئيس أو نائبه فـي حالة غيابه أو وجود مانع يحول دون رئاسته الاجتمـــاع كلمــا دعـــت الحاجـــة إلى ذلـك، ولا يكـــون الاجتمــاع صحيحـــا إلا بحضــور أغلــب أعضائها على أن يكون من بينهم رئيس اللجنة أو نائبه، وتصدر قرارات اللجنة بأغلبية الأعضاء الحاضرين، وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي منه رئيس الاجتماع.
وللجنة الاستعانة بمن تراه مناسبا من ذوي الخبرة والاختصاص للمشاركة فـي أعمالها أو لحضور اجتماعاتها، دون أن يكون له حق التصويت على قرارات اللجنة.
وتختص لجنة تنسيق القبول بالمركز بدراسة سياسات القبول بالمؤسسة، وتقديم المقترحات التي تهدف إلى تطوير نظام العمل بالمركز وإجراءات القبول بالمؤسسة، ودراسة أي موضوعات أخرى بناء على طلب الوزير.

لجنة البت بالتظلمات

وتشكل بقرار من الوزير فـي كل عام أكاديمي لجنة للبت فـي التظلمات المقدمة من الطلبة على قرارات المركز حسب المواعيد المحددة بالمـــادة (16) من هذه اللائحة، على أن يكون رئيس لجنة البت فـي التظلمات، وأعضاؤها من خارج الوزارة، وأن يكون المقرر من المركز، وتجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها، ولا يكون الاجتماع صحيحا إلا بحضور أغلب أعضائها، على أن يكون من بينهم رئيس اللجنة، وتصدر قرارات اللجنة بأغلبية الأعضاء الحاضرين ، وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس ، وللجنة الاستعانة بمن تراه مناسبا من ذوي الخبرة والاختصاص للمشاركة فـي أعمالها أو لحضور اجتماعاتها، دون أن يكون له صوت معدود، وعلى اللجنة إعداد تقرير نهائي بأعمالها يرفع إلى الوكيل، متضمنا النتائج التي توصلت إليها اللجنة.
ويجوز للطلبة التظلم إلى لجنة التظلمات خلال (5) خمسة أيام من تاريخ انتهاء الفترة المحددة لكل مرحلة من مراحل التسجيل بنظام القبول الموحد، ومرحلة تعديل الرغبات من البرامج الدراسية، ومرحلة عروض المقاعد الدراسية. وتكون قرارات لجنة التظلمات نهائية، ومسببة، وفـي حال عدم البت فـي التظلم بعد مضي (14) أربعة عشر يوما من تقديمه يعد بمثابة رفض له.

مؤشرات عن الطلبة

ويجري المركز فرزا مبدئيا بعد انتهاء فترة التسجيل بنظام القبول الموحد وفق نتائج دبلوم التعليم العام للفصل الدراسي الأول، على أن يقوم المركز بتزويد المؤسسات والجهات الممولة بمؤشرات عن الطلبة الذين يمكن قبولهم فـي مختلف البرامج، ويتم الفرز وفق اختيارات الطلبة فـي فترة التسجيل.
ويمنح الطالب عرضا واحدا بمقعد دراسي وفقا لأول خيـــــار يكـــون مستحقـــا لــه حســـــب معدلـــــه التنافســـي فـي البرنامـــــج مقارنـــــة بالمتقدمين الآخرين، وعدد المقاعد المتوفرة فـي ذلك البرنامج.

الفرز الأول

ويقوم المركز بالفرز الأول لطلبات الالتحاق بعد ظهور نتائج دبلوم التعليم العام، وذلك وفقا لنتائج المعدل التنافسي للطلبة، وأولويات خياراتهم من البرامج وأعداد المقاعد.
ويعــــرض المركــــز المقعـــد الدراسي على الطالـــب، ويخطــره بآخـــر موعـــد لقبـــول العــــرض، واستكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسة المقبول بها، وذلك فـي المواعيد التي يعلنها المركز على موقعه الإلكتروني.
وفـي حالـــة عدم قيــام الطالــب بقبــول المقعــد الدراسي المعـــروض عليـــه أو قبولــه دون إنهـــاء إجراءات التسجيل بالمؤسسة المقبول بها خلال الفترة المحددة، يتم سحب المقعد تلقائيا، ويعرض على طالب آخر، على أن تراعى أولوية الترتيب فـي قائمة الانتظار. ويجوز للطالب الحاصل على دبلوم التعليم العام أو الشهادة الأجنبية أو الدولية، والذي بدأ الدراسة على نفقته الخاصة فـي إحدى المؤسسات الخاصة داخل الدولة، تقديم طلب بأن تكون البعثة الدراسية الداخلية التي حصل عليها من خلال نظام القبول الموحد فـي الفرز الثاني بالمؤسسة ذاتها المقيد بها، إذا كان معدله التنافسي يسمح بذلك، وبالتنسيق مع الجهة المختصة بالوزارة.

اتباع الإجراءات

ويجب على المؤسسة اتباع الإجراءات الآتية خلال مرحلة استكمال إجراءات التسجيل التي تتمثل في تسلـــــم جميـــــع الوثائــــق الخاصــــة بالطالــــــب المقبــــــول مــن قبـــل المركـــــز، والتأكـــــد من صحتها، ومنح الطالب ما يثبت قيامه بإجراءات التسجيل المطلوبة خلال المواعيد المحددة لذلك، وإشعار المركز بتسجيل الطالب المقبول بها، وذلك باعتماد تسجيل الطالب بنظام القبول الموحد.
ويجـــب على المؤسســـة التأكـــد من اعتمـــاد الشهـــادة الأجنبيـــة أو الدوليـــة من قبـــل الجهـــات المختصة داخل السلطنة أو خارجها قبل إنهاء إجراءات تسجيل الطالب بها.
كما يجب على المؤسسة تحمل كافة الآثار المترتبة، إذا لم تقم باستكمال إجراءات تسجيل الطالب المقبول للدراسة فيها، والذي سلم الوثائق المطلوبة فـي الموعد المحدد، وذلك وفقا لنوع البرنامج الذي قبل فيه، ومميزاته.

تحديد البرامج

ويقوم المركز بتحديد البرامج التي يمكن أن يقبل فيها الطلبة الذين تظهر نتائجهم الدراسية بعد الفرز الأول حسب اختياراتهم للبرامج وترتيبها، بشرط أن تكون معدلاتهم التنافسية مساوية أو أعلى من آخر معدل تنافسي تم قبوله فـي تلك البرامج فـي الفرز الأول.
ويقوم المركز بالتنسيق مع المؤسسات أو الجهات الممولة بشأن تخصيص مقاعد دراسية للمستحقين من الطلبة الذين تظهر نتائجهم الدراسية بعد الفرز الأول، وإن تعذر توفر مقعد للطالب المستحق فـي إحدى هذه المؤسسات يخير الطالب إما بمنحه مقعدا مماثلا فـي مؤسســة أخــرى، وإما الانتظــار لبــدء الدراســة للعــام الذي يليه ليحصــل على المقعــد المستحق له.
ويجـــوز للمركز بالتنسيـــق مع المؤسســـات والجهـــات الممولـــة قبـــول تسجيـــل حاملي بعـــض الشهادات الأجنبية والدولية الذين لم يتمكنوا من التقدم للبرامج بسبب دراستهم لمواد غير واردة ضمن متطلبات تلك البرامج، أو كانوا معفيين من دراسة بعض المواد الدراسية من قبل وزارة التربية والتعليم.
ويعلن المركز بعد الفرز الأول عن البرامج التي تتوفر بها مقاعد شاغرة أو البرامج الجديدة، ولا يوجد بها طلبة فـي قوائم الانتظار، ويتم إجراء فرز ثان لشغل هذه البرامج من الطلبة سواء أكانوا حاصلين على عروض لمقاعد دراسية فـي الفرز الأول، أم لم يحصلوا على ذلك.

إجراءات التسجيل

ويجوز للطالب الذي أنهى إجراءات التسجيل فـي المؤسسة التي قبل فيها فـي الفرز الأول، قبول أي عرض جديد يعرضه عليه المركز فـي الفرز الثاني. وفـي حالة الرفض يظل العرض السابق ساريا.
ويجب على المركز مخاطبة المؤسسة أو الجهة الممولة لإعادة النظر فـي متطلبات البرامج التي بها شواغر، ولا تتوفر لها قوائم انتظار.
ويجوز للمركز بعد الفرز الثاني إيجاد مقاعد مناسبة للطلبة الذين حصلوا على معدلات عامة عالية فـي امتحان دبلوم التعليم العام أو الشهادات الأجنبية أو الدولية ولم يحسنوا اختيار البرامج، وذلك بالتنسيق مع المؤسسات والجهات الممولة وفق الفرص والإمكانات المتاحة، فـي حالة أن الطالب الذي حصل على برنامج دراسي ضمن اختياراته الأولى، وكانت درجاته فـي امتحانـــات دبلـــوم التعليـــم العــام أو الشهـــادات الأجنبيـــة أو الدوليـــة تؤهلــه للحصول على برنامج أفضل، على أن يتقدم بطلب إلى المركز، وفي حالة أن الطالب الذي لم يحصل على أي برنامج بالرغم من حصوله على درجات عالية فـي دبلوم التعليم العام أو الشهادة الأجنبية أو الدولية.

طلبات الانتقال

وتقدم طلبات الانتقال من تخصص إلى آخر فـي المؤسسة ذاتها أو من مؤسسة إلى أخرى بعد انتهاء المركز من عمليات القبول فـي شهر أكتوبر، وذلك وفق الأنظمة المتبعة فـي كل مؤسسة، ودون الرجوع للمركز.

يوليو 16, 2017

Facebook Comments

إنستغرام

Sorry:

- Instagram feed not found.

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats