1060731
1060731
صحافة

الصحـافـة الإيرانـية فـي أســبوع

16 يوليو 2017
16 يوليو 2017

طهران - عمان - سجاد أميري:

طالعتنا الصحف الإيرانية الصادرة الأسبوع الماضي بالعديد من المقالات والتحليلات حول القضايا ذات الأهمية على الصعيدين الداخلي والخارجي.

وأوردت صحيفة «جام جم» مقالا حول العلاقات الإيرانية - العمانية حمل عنوان «العلاقات الاستراتيجية بين إيران وسلطنة عمان».

وفي الشأن النووي كتبت صحيفة «شرق» مقالا تحت عنوان «العقوبات الجديدة وروح الاتفاق النووي»، وحول تشكيل الحكومة الإيرانية القادمة نشرت صحيفة «خبر» مقالا بعنوان «حكومة روحاني المقبلة في ظل التحديات الراهنة». وفي السياق ذاته نشرت صحيفة «آرمان» مقالا تحت عنوان «التغييرات الأساسية المطلوبة في الحكومة القادمة».

وحول الأوضاع الإقليمية والدولية كتبت صحيفة «آفرينش» مقالا حمل عنوان «هزيمة داعش في العراق.. قراءة تحليلية»، فيما نشرت صحيفة «سياست روز» مقالا بعنوان «كي لا يتكرر التاريخ» سلّطت من خلاله الضوء على تداعيات ظاهرة الإرهاب وضرورة توحيد الجهود للقضاء عليها.

آفرينش: هزيمة «داعش» في العراق .. قراءة تحليلية

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة «آفرينش» مقالا جاء فيه: استطاعت القوات العراقية خلال الأيام الماضية تحرير مدينة الموصل من يد تنظيم «داعش» بعد ثلاث سنوات من سيطرة هذا التنظيم على هذه المدينة التي تعد ثاني أكبر مدن العراق بعد العاصمة بغداد من حيث عدد السكان.

وقالت الصحيفة: إن هذه العمليات بيّنت بوضوح إمكانية القضاء على الجماعات المتطرفة في حال تم التنسيق بين الأطراف المعنية وتوحدت الجهود باتجاه هدف محدد وواضح، مشددة على أهمية استخلاص الدروس والعبر من هذه العمليات التي تميزت بالتعقيد نظرًا لتعدد القوميات والطوائف الدينية والعرقية في الموصل، إلى جانب الصعوبات التي رافقت هذه العمليات والتي نجمت عن التضاريس الأرضية والتداخل بين القطعات العسكرية والعمليات الانتحارية التي ينفذها عناصر «داعش» بالسيارات المفخخة والأحزمة الناسفة.

وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن عمليات تحرير الموصل تمثل بارقة أمل في إمكانية إعادة الأمن والاستقرار إلى العراق وعموم المنطقة شريطة أن تتحد جميع الدول المتضررة من الإرهاب تحت راية واحدة لتحقيق هذا الهدف من خلال تبادل المعلومات ووضع الخطط العسكرية والميدانية التي يمكن من خلالها تحديد مقرات ومواقع الإرهابيين تمهيدًا لضربها والقضاء عليها بأقل الخسائر البشرية وبالسرعة الممكنة كما حصل في الموصل التي تأخر حسمها إلى حد ما بسبب وجود المدنيين الذين استخدمهم «داعش» كدروع بشرية خصوصا في المناطق المزدحمة بالسكان وتحديدًا القديمة من المدينة.

كما أعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن النصر العسكري غير كافٍ وحده لإعادة الهدوء إلى الموصل، بل لا بد من تشكيل مجلس منسجم لإدارة شؤون المدينة يضم ممثلي جميع الطوائف والقوميات والأحزاب السياسية الفاعلة في المدينة وفي عموم العراق.

كما لفتت الصحيفة إلى أهمية الإسراع بإعادة إعمار الموصل وإعادة النازحين إلى مناطق سكناهم والتعامل مع هذا الأمر من منطلق إنساني بحت وعدم توظيفه لأغراض سياسية أو فئوية.

وفي ختام مقالها دعت الصحيفة كافة دول المنطقة إلى رصّ الصفوف وتناسي خلافات الماضي والانطلاق نحو آفاق أرحب تضمن للجميع تلافي الأخطاء الكارثية وتقليص الخسائر البشرية والمادية إلى أقل حد ممكن.