آخر الأخبار
نيابة عن جلالة السلطان .. السيد أسعد يستقبل سفيري لبنان والعراقجلالة السلطان يهنئ مستشارة ألمانياالسيد فهد يرحب برئيس وزراء النيبال لدى وصوله السلطنةحظر تجول في كركوك المنقسمة حول الاستفتاءالسلطنة والسعودية تبحثان التعاون المشترك بين قواتهما البحريةالـسـيد أسـعـد يـودع الـسفـيـريـن الـلـبنـانـي والـعـراقـيبلدية مسقط تُحدد مجموعة من الاشتراطات الصحية للمقهى المتنقل وأنشطة الباعة المتجولينأكتوبر القادم .. انطلاق منافسات شهر البلديات وموارد المياه الـ28تقرير تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 يؤكد تطوير المنظومة الصحية بالسلطنةجامعة السلطان قابوس تستعد لانطلاق المؤتمر الطلابي الأول للبحث العلميبدء التصفيات الأولية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن بمركز مسقطلجنة جائزة السلطان قابوس للإجادة الحرفية تناقش الجدول الزمني«الصحة» تناقش الرقابة على الأدوية العشبية ورصد آثارها العكسية«البيئة» تناقش تحديث نظام تداول واستخدام المواد الكيميائية«بلدي مسندم» يخصص موقعا لتنفيذ مردم هندسي ويناقش إنشاء جيب تخطيطي سكني
الصحـافـة الإيرانـية فـي أســبوع

الصحـافـة الإيرانـية فـي أســبوع

Share Button

طهران – عمان – سجاد أميري:

طالعتنا الصحف الإيرانية الصادرة الأسبوع الماضي بالعديد من المقالات والتحليلات حول القضايا ذات الأهمية على الصعيدين الداخلي والخارجي.
وأوردت صحيفة «جام جم» مقالا حول العلاقات الإيرانية – العمانية حمل عنوان «العلاقات الاستراتيجية بين إيران وسلطنة عمان».
وفي الشأن النووي كتبت صحيفة «شرق» مقالا تحت عنوان «العقوبات الجديدة وروح الاتفاق النووي»، وحول تشكيل الحكومة الإيرانية القادمة نشرت صحيفة «خبر» مقالا بعنوان «حكومة روحاني المقبلة في ظل التحديات الراهنة». وفي السياق ذاته نشرت صحيفة «آرمان» مقالا تحت عنوان «التغييرات الأساسية المطلوبة في الحكومة القادمة».
وحول الأوضاع الإقليمية والدولية كتبت صحيفة «آفرينش» مقالا حمل عنوان «هزيمة داعش في العراق.. قراءة تحليلية»، فيما نشرت صحيفة «سياست روز» مقالا بعنوان «كي لا يتكرر التاريخ» سلّطت من خلاله الضوء على تداعيات ظاهرة الإرهاب وضرورة توحيد الجهود للقضاء عليها.

آفرينش: هزيمة «داعش» في العراق .. قراءة تحليلية

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة «آفرينش» مقالا جاء فيه: استطاعت القوات العراقية خلال الأيام الماضية تحرير مدينة الموصل من يد تنظيم «داعش» بعد ثلاث سنوات من سيطرة هذا التنظيم على هذه المدينة التي تعد ثاني أكبر مدن العراق بعد العاصمة بغداد من حيث عدد السكان.
وقالت الصحيفة: إن هذه العمليات بيّنت بوضوح إمكانية القضاء على الجماعات المتطرفة في حال تم التنسيق بين الأطراف المعنية وتوحدت الجهود باتجاه هدف محدد وواضح، مشددة على أهمية استخلاص الدروس والعبر من هذه العمليات التي تميزت بالتعقيد نظرًا لتعدد القوميات والطوائف الدينية والعرقية في الموصل، إلى جانب الصعوبات التي رافقت هذه العمليات والتي نجمت عن التضاريس الأرضية والتداخل بين القطعات العسكرية والعمليات الانتحارية التي ينفذها عناصر «داعش» بالسيارات المفخخة والأحزمة الناسفة.
وأعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن عمليات تحرير الموصل تمثل بارقة أمل في إمكانية إعادة الأمن والاستقرار إلى العراق وعموم المنطقة شريطة أن تتحد جميع الدول المتضررة من الإرهاب تحت راية واحدة لتحقيق هذا الهدف من خلال تبادل المعلومات ووضع الخطط العسكرية والميدانية التي يمكن من خلالها تحديد مقرات ومواقع الإرهابيين تمهيدًا لضربها والقضاء عليها بأقل الخسائر البشرية وبالسرعة الممكنة كما حصل في الموصل التي تأخر حسمها إلى حد ما بسبب وجود المدنيين الذين استخدمهم «داعش» كدروع بشرية خصوصا في المناطق المزدحمة بالسكان وتحديدًا القديمة من المدينة.
كما أعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن النصر العسكري غير كافٍ وحده لإعادة الهدوء إلى الموصل، بل لا بد من تشكيل مجلس منسجم لإدارة شؤون المدينة يضم ممثلي جميع الطوائف والقوميات والأحزاب السياسية الفاعلة في المدينة وفي عموم العراق.
كما لفتت الصحيفة إلى أهمية الإسراع بإعادة إعمار الموصل وإعادة النازحين إلى مناطق سكناهم والتعامل مع هذا الأمر من منطلق إنساني بحت وعدم توظيفه لأغراض سياسية أو فئوية.
وفي ختام مقالها دعت الصحيفة كافة دول المنطقة إلى رصّ الصفوف وتناسي خلافات الماضي والانطلاق نحو آفاق أرحب تضمن للجميع تلافي الأخطاء الكارثية وتقليص الخسائر البشرية والمادية إلى أقل حد ممكن.

يوليو 16, 2017

Facebook Comments

تويتر

Ugg Women Boots Cheap UGG boots snowing uggs moncler down jackets moncler women moncler jacket uk
Ugg Boots 5825 ugg outlet ugg mini boots moncler jackets for men doudoune moncler cheap moncler coats