1036681
1036681
مرايا

جزيرة إيليس.. بوابة المهاجرين لأمريكا

12 يوليو 2017
12 يوليو 2017

جزيرة إيليس (Ellis Island) هي جزيرة تقع في خليج نيويورك العلوي، في ميناء نيويورك في الولايات المتحدة، كانت تعتبر البوابة لملايين المهاجرين إلى الولايات المتحدة، وذلك من سنة 1882 إلى سنة 1954، حيث استقبلت الكثير من الجاليات المهاجرة خصوصاً من الإيطاليين والإيرلنديين. تم إنشاؤها وتوسيعها إلى حد كبير من خلال استصلاح الأراضي بين 1892 و1934م، معظمها جزء من ولاية نيو جيرسي، وتضم 2.74 فدان من الجزيرة الطبيعية مع المناطق المتجاورة الممتدة نحو 3.3 فدان، وقبل ذلك كانت أصغر بكثير من الجزيرة الأصلية.

ونظراً لارتباط تاريخ هذه الجزيرة بالهجرة، والتي تعتبر عاملا مهما في تشكيل الأمة الأمريكية، فقد تم بناء متحف الهجرة على هذه الجزيرة، حيث كانت بوابة لأكثر من 12 مليون مهاجر إلى الولايات المتحدة من عام 1892 حتى عام 1954 .

محطة الهجرة الاتحادية

افتتحت جزيرة إيليس في عام 1892 كمحطة الهجرة الاتحادية منذ أكثر من 60 عاما (أغلقت في عام 1954) حيث استقطبت هذه الجزيرة للملايين من المهاجرين الذين وصلوا حديثا، منهم نحو 40% من جميع المواطنين الامريكان الحاليين. وعندما افتتحت الجزيرة حدث تغيير كبير في الهجرة إلى الولايات المتحدة من شمال وغرب أوروبا وألمانيا وايرلندا وبريطانيا والدول الاسكندنافية، مع المزيد والمزيد من المهاجرين المتدفقين من جنوب وشرق أوروبا، جنبا إلى جنب مع غير الأوروبيين من سوريا وتركيا وأرمينيا .

وقد افتتحت جزيرة إيليس للجمهور في عام 1976 حيث أصبحت مفتوحة للجمهور للقيام بجولة في متحف الهجرة من القادمين للقاعة الرئيسية لتتبع أسلافهم من خلال الملايين من السجلات. وبهذه الطريقة، لا تزال جزيرة إليس هي وجهة مركزية بالنسبة للملايين من الأميركيين الذين يسعون للتعرف على تاريخ بلدهم، وعلى قصص أسرهم .

وقد تعود ملكية الجزيرة بكاملها من قبل الحكومة الفيدرالية الامريكية التي تديرها منذ عام 1808، وقد تم تشغيلها من قبل دائرة الحدائق الوطنية منذ عام 1965م، وجزء كبير من الجزيرة، بما في ذلك الجانب الجنوبي بأكمله، قد أغلق أمام الجمهور منذ عام 1954. وكانت الجزيرة الكثير من الرمال في نهر هدسون، والتي تقع إلى الجنوب مباشرة من مانهاتن. وكان هنود ميجان يعيشون على الشواطئ القريبة لجزيرة Kioshk، أو جزيرة نورس .

وفي وقت قريب من الحرب الثورية، قام التاجر صموئيل إليس بشراء الجزيرة، وبني عليها الحانة لتلبية احتياجات الصيادين المحليين. وفي عام 1808 اشترت ولاية نيويورك الجزيرة من عائلته، بينما دفعت وزارة الحرب الأمريكية للدولة من أجل الحصول على حق استخدام جزيرة إيليس لبناء التحصينات العسكرية والذخيرة المخزنة، خلال حرب 1812 .

بعد الحرب الأهلية، كانت جزيرة إيليس شاغرة، حتى قررت الحكومة استبدال محطة الهجرة نيويورك في حديقة القلعة، وتم تخصيص 75000 دولار لبناء أول محطة الهجرة الاتحادية في الجزيرة، وحفرت الآبار الارتوازية، وتضاعفت حجم الجزيرة إلى أكثر من ستة فدان. وافتتحت الجزيرة رسميا كأول محطة للهجرة في 1 يناير 1892م، كما استقبلت 3 سفن كبيرة.