إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

29 يونيو 2017
29 يونيو 2017

الأذان عند الخسوف والكسوف.. بدعة -

** إذا أغمي على المؤذن أثناء الأذان. هل يكمل عنه الأذان؟

في هذه الحالة يعاد الأذان من أوّله. والله أعلم.

**هل يجوز للمؤذن أن يؤذن بدون وضوء ثم يتوضأ بعد الأذان؟

لا مانع من ذلك. والله أعلم.

**ما حكم الأذان عند الخسوف والكسوف؟

هو بدعة، وإنما المشروع الصلاة وأن يقال (الصلاة جامعة). والله أعلم.

** لو أقام رجل للصلاة ثم تكلم بعد الإقامة! فهل يؤثر ذلك على الإقامة بشيء؟

التكلم بعد الإقامة لا يؤثر على الصلاة وعلى الإقامة شيئا. والله أعلم.

**إذا تأخر المؤذن على الأذان بربع ساعة أو أكثر فهل يستخدم مكبر الصوت أو يؤذن بصوت منخفض؟

لا مانع من رفع الصوت بالأذان ولو تأخر أذانه عن أول الوقت. والله أعلم.

**هل على المرأة أن تقيم للصلاة ؟

الأذان والإقامة خاصان بالرجال دون النساء فعلى المرأة ان تصلي وليس عليها أن تقيم للصلاة. والله أعلم.

** جماعة مسافرون دخلوا مسجدا لأداء الصلاة، وقد أقيمت الصلاة في ذلك المسجد فهل يلزم هؤلاء المسافرين أن يؤذنوا للصلاة أم يكتفوا بالأذان الأول؟

لا يلزمهم أذان آخر وإن أذنوا فلا حرج عليهم. والله أعلم.

**ما حكم الصلاة إذا كان المؤذن أو المقيم مسبلا؟

لا يؤثر ذلك في الصلاة وغيره أولى. والله أعلم.

** فيمن يؤذن للصلاة وهو ابن عشر سنين فهل في ذلك حرج؟

بما أنه مميز فلا حرج في ذلك. والله أعلم.

**هل يجوز أخذ الأجرة على الأذان وعلى الصلاة؟

هما عبادة ولا أجرة على العبادة من قبل الناس. والله أعلم.

**هل يصح الأذان بالنعال إذا كان ذلك في صرح المسجد؟

لا حرج في ذلك. والله أعلم.

**هل يجوز للمقيم ان يلتفت عن يمينه وشماله إذا قال حيّ على الصلاة حيّ على الفلاح؟

نعم ذلك جائز فإن حركته هذه إنما هي قبل الصلاة وليست داخلها فإن الدخول في الصلاة بالإحرام. والله أعلم.

**عند إقامة الصلاة هل الأولى الاستمرار في التكابير بحيث تكون متتالية أم الأولى أن يفصل بين كل تكبيرتين؟.

الاستمرار أولى. والله أعلم.

**ما تقول عن رجل توفاه الله وفي وقت العزاء يعمل ذووه دعوة الى كافة من يرغب لقراءة القرآن وختمه ما تقول هل هذه بدعة أم أنها جائزة ومستحبة ولا إكراه افدنا ولكم الأجر؟

اقامة الولائم في العزاء بإطعام المعزين والحاضرين من البدع المخالفة لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وقد قال صلى الله عليه وسلم: (من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد) وفي رواية أخرى: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) وقد كان من سيرته صلى الله عليه وسلم إطعام المصاب لا الآكلين عنده وقد يكون للميت أيتام لا يملكون من الأمر شيئا فيكون هذا الأكل ممن يدخل في وعيد الله تعالى في قوله: (ان الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا)، لذلك أحذركم من هذه البدعة الضالة والعادة السيئة وادعوكم الى اتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم، ففي الحديث الصحيح (ان اصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار)، أما الاجتماع لقراءة القرآن على الميت فليس له أساس من السنة واستحسن تركه لما يجر إليه من اعتقاد ان ذلك من الدين ومن إطعام الطعام بعد القراءة والله أعلم.

** من حلق شعر رأسه وهو متوضئ فهل ينتقض وضوؤه؟ وان صلى وبقي في ثوبه شعر مقصوص فهل تنتقض صلاته؟

في ذلك خلاف اهل العلم ولا أي ما يوجب الإعادة وانما تستحسن إلا إذا دمى جلده فحينئذ تتعين اعادة الوضوء لانتقاضه بخروج الدم. والله أعلم.

**هل يجوز للمرأة المحرمة لبس (زلاغ) القدمين؟

لا مانع والله أعلم.

**أيهما أفضل صلاة المرأة في بيتها أم صلاتها في المسجد النبوي أو المسجد الحرام؟

إن كانت تزاحم الرجال فصلاتها في بيتها أفضل. والله أعلم.

**هل على المرأة شيء إذا غطت وجهها وهي في حالة الإحرام؟

ان كان ذلك بحضور الرجال واسدلت من ثوبها على وجهها فلا حرج. والله أعلم.

**إذا وقع الإيجاب والقبول في الخطبة فهل يصح للخاطب ان يتحدث مع مخطوبته وان يختلي بها أم يستلزم استكمال بقية الشروط كالإشهاد ودفع المهر أو ما يسمى عندنا بالملكة؟

لا يتم العقد الا بإشهاد شاهدين فإن حصل القبول والإيجاب لحضورهما فهو تام والا فلا واما المهر فيجوز تأخيره . والله أعلم.

**يقول الله تعالى: (في أيام نحسات) هل يمكن ان يستدل من الآية ان هناك ايام سعد وايام نحس وهل يمكن معرفتها حسب ما يذكر بعض العلماء؟

هي أيام نحسات لأولئك الذين اهلكهم الله فيها لا لغيرهم وفيما يحدث في الأيام من مصائب قوم وفوائد آخرين دليل على عدم تخصيص بعضها بالسعد وبعضها بالنحس. والله أعلم.