الأولى

عــباس يدعـو حماس لحـل لجنتها الإدارية لتحـقيق المصالحـة

28 يونيو 2017
28 يونيو 2017

رام الله وغزة «وكالات»: طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس حركة «حماس» بحل لجنتها الإدارية في قطاع غزة لتحقيق المصالحة الفلسطينية.

ونقلت الوكالة عن عباس تأكيده على «أهمية استمرار العمل من أجل الوصول إلى مصالحة وطنية ضمن خطته القائمة على حل اللجنة الإدارية التي شكلتها حركة حماس في قطاع غزة، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من أداء مهامها في المحافظات الجنوبية (قطاع غزة)، وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية».

وشدد على أهمية استمرار الحكومة في جهود إعادة الإعمار في قطاع غزة رغم التحديات والعراقيل والعقبات التي تضعها حركة حماس أمام عمل الحكومة في غزة.

إلى ذلك بدأت حركة حماس أمس بإقامة منطقة أمنية عازلة على طول حدود قطاع غزة مع مصر التي تسعى إلى تحسين علاقاتها معها، في خطوة متقدمة هي نتيجة تفاهمات مع المسؤولين الأمنيين المصريين.

وتمتد المنطقة بطول اثني عشر كيلومترا وبعرض مائة متر، وسيتم بعد تعبيد الطريق في الجانب الفلسطيني من الحدود تركيب نظام كاميرات وبناء أبراج مراقبة عسكرية وفق ما أعلن اللواء توفيق أبو نعيم وكيل الوزارة. وأكد أبو نعيم أن المنطقة العازلة «ستصبح منطقة عسكرية مغلقة وذلك من أجل تسهيل مراقبة الحدود ومنع تهريب المخدرات وتسلل المطلوبين»، موجها «رسالة طمأنة» لمصر بقوله إن «الأمن القومي المصري هو أمن قومي فلسطيني، ولا يمكن أن نسمح بأي تهديد للحالة الأمنية المستقرة على الحدود».

وشرعت الجرافات وآليات الوزارة صباح أمس الأربعاء بأعمال تسوية الأرض. وأفادت مصادر أمني أنه ستتم إزالة البيوت المقامة مباشرة على الحدود وتعويض أصحابها وأن الحدود ستكون عبارة عن جدار أسمنتي تعلوه أسلاك شائكة على أن تمول الأعمال وزارة الداخلية في غزة. وقال أبو نعيم إن «هذه الإجراءات تأتي في سياق نتائج الزيارة الأخيرة للوفد الأمني لمصر والتفاهمات التي تمت في هذا الإطار».

وسمحت السلطات المصرية الأسبوع الماضي بإدخال وقود صناعي إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي ما أدى إلى إعادة تشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع المتوقفة منذ أبريل.