الاقتصادية

سجل 1253.68 دولار للأوقية .. الذهب يرتفع مع تراجع الدولار والأسهم

28 يونيو 2017
28 يونيو 2017

بنجالور - (رويترز):- ارتفعت أسعار الذهب أمس مع تراجع الدولار والأسهم بعد تأجيل التصويت على إصلاحات أمريكية للرعاية الصحية وتلميح رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي إلى أن البنك قد يقلص برنامجه التحفيزي هذا العام. ونزلت الأسهم الآسيوية أمس بعدما انخفضت وول ستريت عقب تأجيل القادة الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي التصويت على إصلاح بمنظومة الرعاية الصحية الثلاثاء حتى الشهر المقبل مما أجج مخاوف المستثمرين بشأن قدرة الرئيس دونالد ترامب على تنفيذ وعوده بخصوص الإصلاح الضريبي وتبسيط القواعد التنظيمية.

كما فتح دراجي الباب الثلاثاء أمام تعديل سياسة التحفيز النقدي القوي التي تبناها المركزي وهو ما عزز توقعات السوق بأن البنك قد يعلن عن تقليص برنامجه التحفيزي في سبتمبر.

ويستخدم الذهب كأداة استثمار بديلة في أوقات الضبابية السياسية والمالية. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمائة إلى 1253.68 دولار للأوقية (الأونصة). وزاد الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أغسطس 0.6 بالمائة إلى 1253.90 دولار للأوقية. ونزل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من 6 عملات رئيسية، اليوم إلى أدنى مستوياته منذ نوفمبر 2016. ويعزز انخفاض الدولار السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية إذ يقلل تكلفتها على حائزي العملات الأخرى.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى. وزاد البلاتين 0.2 بالمائة إلى 918.65 دولار للأوقية بينما ارتفع البلاديوم 0.3 بالمائة إلى 860.20 دولار للأوقية. وارتفعت أسعار الفضة بالسوق الأوروبية لتواصل مكاسبها لليوم الثاني على التوالي، مسجلة أعلى مستوى في أسبوعين، بفعل هبوط الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات، بالإضافة إلى تحسن الطلب الاستثماري على المعدن كملاذ آمن في ظل هبوط الأسهم العالمية بقيادة شركات التكنولوجيا.

ارتفع معدن الفضة إلى مستوي 16.80 دولار للأونصة بعد افتتاح التعاملات عند 16.64 دولار، وسجلت أعلى مستوي 16.83 دولار الأعلى منذ 15 يونيو، وأدنى مستوى 16.63 دولار.

تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.3 بالمائة، مواصلا خسائره لليوم الثاني على التوالي، مسجلا أدنى مستوى في 8 أشهر 95.84 نقطة، عاكسا استمرار عمليات بيع العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات العالمية، الأمر الذي يصب في صالح ارتفاع أسعار الفضة.

تراجع العملة الأمريكية يأتي بعد تصريحات جانيت يلين رئيسة البنك الفيدرالي الاتحادي بأن البنك سوف يستمر في رفع أسعار الفائدة فقط بشكل تدريجي. وقالت يلين أنه من المناسب لبلوغ أهداف الاقتصاد أن يتم رفع أسعار الفائدة بطريقة تدريجية جدا إلى مستويات من المرجح أن تبقي منخفضة لفترة طويلة وفقا للمعايير التاريخية . واصلت أسواق الأسهم العالمية هبوطها الواسع بقيادة أسهم شركات التكنولوجيا، مع تصاعد المخاوف بعد أن اجتاح هجوم إلكتروني بفيروس الفدية الخبيث العالم وأصاب أجهزة كمبيوتر عدد من البنوك والشركات الكبرى.