5
5
الاقتصادية

الذهــب يرتفــع بدعــــم تراجـــع الــدولار

24 يونيو 2017
24 يونيو 2017

سجل 1254.11 دولار للأوقية..

بنجالور - لندن - (رويترز): ارتفعت أسعار الذهب أمس مع تراجع الدولار وعزوف المستثمرين عن المخاطرة بسبب أحداث جيوسياسية عززت الإقبال على المعدن الأصفر باعتباره من الملاذات الآمنة. وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمائة إلى 1254.11 دولار للأوقية (الأونصة) لكنه لم يسجل تغيرا يذكر منذ بداية الأسبوع. وارتفع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أغسطس 0.5 بالمائة إلى 1255.10 دولار للأوقية.

وقال بريان لان العضو المنتدب لدى جولد سيلفر سنترال في سنغافورة :إن من بين العوامل التي عززت الإقبال على المعدن الأصفر باعتباره ملاذا آمنا الوضع السياسي في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والتطورات المرتبطة بكوريا الشمالية، وثارت توترات بعدما أجرت كوريا الشمالية تجربة أخرى لمحرك صاروخي تعتقد الولايات المتحدة أنه قد يكون جزءا من برنامجها لتطوير صاروخ باليستي عابر للقارات وفقا لما ذكره مسؤول أمريكي لرويترز أمس الأول الخميس.

ويستخدم الذهب عادة كأداة استثمار بديلة في أوقات الاضطرابات السياسية والمالية، ويترقب المستثمرون بيانات اقتصادية أمريكية مهمة تصدر الأسبوع المقبل للاسترشاد بها على اتجاهات رفع أسعار الفائدة. وانخفض الدولار 0.2 بالمائة أمام سلة من العملات الرئيسية..وارتفع البلاتين 0.6 بالمائة إلى 926.45 دولار للأوقية وزاد 0.5 بالمائة منذ بداية هذا الأسبوع. وكسب البلاديوم 0.9 بالمائة ليصل إلى 891.60 دولار للأوقية وصعد 3.5 بالمائة على مدى الأسبوع. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى صعدت الفضة 1.1 بالمائة إلى 16.72 دولار للأوقية أمس، وزاد المعدن 0.8 بالمائة منذ بداية الأسبوع لتوسع مكاسبها لليوم الثاني على التوالي، مسجلة أعلى مستوى في أسبوع، بفعل تراجع الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات، وتتجه الأسعار إلى تحقيق أول مكسب أسبوعي خلال ثلاثة أسابيع، مع تحسن مستويات الطلب الاستثماري على المعدن كملاذ آمن. ارتفع معدن الفضة إلى مستوي 16.76 دولار للأونصة بعد افتتاح تعاملات أمس عند 16.54 دولار، وسجلت أعلى مستوي 16.78 دولار الأعلى منذ 16 يونيو، وأدنى مستوى 16.53 دولار. وأنهت أسعار الفضة تعاملات الأمس مرتفعة بنسبة 0.7 بالمائة، في أول مكسب خلال ستة أيام، ضمن عمليات التعافي من أدنى مستوى في ستة أسابيع 16.35 دولار للأونصة.

تراجع مؤشر الدولار الأمريكي بأكثر من 0.3 بالمائة، مع تسارع عمليات شراء معظم العملات الأوروبية اليورو والجنيه الاسترليني مقابل العملة الأمريكية، الأمر الذي يدعم أسعار الفضة كونها مقومة بالدولار، وتنخفض تكلفتها بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، وتراجع الدولار الأمريكي يأتي بعد تصريحات عضو البنك الفيدرالي جيمس بولارد لصحيفة وول ستريت جورنال، قال بولارد أن مسار رفع أسعار الفائدة الحالي للبنك المركزي عدوانيا على نحو غير ضروري. وعلى مدار تعاملات الأسبوع الحالي حققت أسعار الفضة ارتفاعا حتى الآن بنحو 0.8 بالمائة، في طريقها صوب تحقيق أول مكسب أسبوعي خلال ثلاثة أسابيع، بدعم تراجع الدولار الأمريكي، وفي ظل تحسن مستويات الطلب الاستثماري على المعدن كملاذ آمن، خاصة مع هبوط أسواق الأسهم العالمية بقيادة أسهم الطاقة وشركات السلع الأولية.