العرب والعالم

السجن 3 سنوات لصديقة رئيسة كوريا الجنوبية المعزولة

23 يونيو 2017
23 يونيو 2017

سول - (أ ف ب) - حكمت محكمة في سول أمس على شوي سون-سيل، المرأة التي لعبت الدور الأساسي في فضيحة فساد في كوريا الجنوبية تسببت بإقالة رئيسة كوريا الجنوبية، بالسجن 3 سنوات بتهمة الرشوة.

ودينت شوي، صديقة الرئيسة السابقة المعزولة بارك غوين-هيي، في إحدى القضايا الجنائية ضدها، بتهمة دفع رشاوى لأستاذة لتأمين دخول ابنتها إلى جامعة ايوها المرموقة في سول عبر وضع علامات جيدة لها، رغم تغيبها عن محاضرات.

وقالت محكمة سول المركزية في بيان «تحكم المحكمة على المتهمة بالسجن 3 سنوات».

وصدرت أحكام بالسجن عامين على كل من عميد سابق في جامعة ايوها ومسؤول آخر، و18 شهرا لموظف في الجامعة، فيما صدرت عقوبات مع وقف التنفيذ بحق ثلاثة أساتذة، وحكم على أستاذين آخرين بدفع غرامة.

وأثارت الفضيحة سخطا شعبيا في كوريا الجنوبية التي تولي أهمية كبرى للتعليم. وتحاكم شوي إلى جانب صديقتها المقربة الرئيسة المعزولة على خلفية مزاعم بانهما أجبرتا شركات كبيرة بينها سامسونج على «التبرع» بمئات الملايين لمؤسسات تسيطر عليها شوي.

ونفى لي جاي-يونغ وريث سامسونج، الموقوف أيضا والذي يحاكم حاليا، أن يكون طلب سياسة تفضيلية عندما التقى بارك، وقال إن سامسونج وقعت ضحية ابتزاز من جانب الرئيسة السابقة وشوي.

وشوي التي تطلق عليها وسائل الإعلام المحلية اسم «راسبوتين» مارست نفوذا كبيرا على الرئيسة آنذاك وكانت شخصية رئيسية في الفضيحة التي اثارت احتجاجات شعبية أدت إلى عزل بارك.

وتتهم بارك بتسريب وثائق سرية لصديقتها والسماح لها بالتدخل في شؤون الدولة، بما في ذلك تعيين مسؤولين كبار.