1043604
1043604
العرب والعالم

توسك يرى أن عودة بريطانيا عن قرار بريكست «حلم» قابل للتحقق

22 يونيو 2017
22 يونيو 2017

الأوروبيون يستعيدون الثقة بماكرون ويلتقون ماي في بروكسل -

بروكسل - (أ ف ب): أعرب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أمس عن أمله في أن يعود البريطانيون عن قرارهم الانسحاب من الاتحاد الأوروبي واصفا الفكرة بـ(الحلم) القابل للتحقق.

وتأتي تصريحات توسك قبيل قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل يتوقع أن تقدم خلالها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إيجازا لقادة التكتل بشأن خططها المتعلقة ببريكست.

وقال توسك للصحفيين «بعض أصدقائي البريطانيين سألوني إذا كان من الممكن التراجع عن بريكست وإن كان من الممكن التوصل إلى نتيجة تفضي إلى بقاء المملكة المتحدة جزءا من الاتحاد الأوروبي»، وأضاف «قلت لهم أن الاتحاد الاوروبي في الأساس بني على أحلام كان يعتقد أنها غير قابلة للتحقق، فمن يعرف؟... قد تقولون إني حالم لكنني لست الوحيد».

وأحدث قرار البريطانيين من خلال استفتاء جرى منذ عام بشأن خروج الولايات المتحدة من الاتحاد الأوروبي صدمة في أوساط التكتل المكون من 28 بلدا.

لكن النتيجة السيئة التي حققتها ماي في الانتخابات المبكرة في الثامن من يونيو وأفقدت حزبها الغالبية المطلقة في البرلمان، أثارت تكهنات بأن خططها المتعلقة ببريكست قد تضعف كثيرا أو حتى يتم التراجع عنها كليا.

والأسبوع الماضي، أكد كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزير المالية الألماني وولفغانغ شويبليه أن «الباب مفتوح» لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

وستكشف ماي خلال القمة عن «عرض سخي» لحل المسائل التي تقلق الاتحاد الأوروبي بشأن الحقوق التي سيتمتع بها حوالي 3 ملايين مواطن أوروبي يعيشون في بريطانيا بعد بريكست.

من جهة أخرى، شدد توسك على أن أعضاء الاتحاد الـ27 يشعرون بالتفاؤل حيال مستقبل التكتل بعد أعوام من الأزمات وتنامي المشاعر المعادية التي بلغت ذروتها مع التصويت لصالح بريكست.

ورغم أن قمة أمس هي القمة الـ80 التي يحضرها إما كرئيس وزراء بولندا السابق أو رئيس المجلس الأوروبي، قال توسك «لم يحدث من قبل أن اعتقدت بهذه القوة بأن الأمور تسير باتجاه أفضل»، إلا أنه أضاف «يجب أن يبقى تفاؤلنا بغاية الحذر ولكن لدينا سبب جيد لنذكره».

وأمس الأول، أثارت الملكة اليزابيث جدلا واسعا لارتدائها قبعة أشار كثيرون إلى الشبه بينها وبين علم الاتحاد الأوروبي خلال الخطاب الذي ألقته أمام البرلمان وركز على العمل الهائل الذي ينتظر بلادها للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صور قبعة الملكة الزرقاء والمزينة بزهور صفراء إلى جانب صور علم الاتحاد الأوروبي الأزرق الذي يحمل نجوما صفراء تمثل دوله.

ويشارك قادة دول الاتحاد الأوروبي في قمة في بروكسل أمس واليوم في أجواء من الثقة خصوصا بعد انتخاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في حين تحضر رئيسة الوزراء البريطانية وهي في موقف ضعيف بعد الصفعة الانتخابية التي تلقتها أخيرا.

وكتب توسك في رسالة الدعوة الموجهة الى رؤساء الدول والحكومات ال28 الأعضاء في الاتحاد «نلتقي اليوم في أجواء سياسية مختلفة عما كانت عليه قبل أشهر قليلة، عندما كانت القوى المناهضة للاتحاد الأوروبي لا تزال تزداد قوة».

وبعد البلبلة التي أثارها تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء قبل عام تماما، تمكن الاتحاد الأوروبي من رص صفوفه مجددا.