1042693
1042693
الرئيسية

السوبر في 9 سبتمبر .. وتخصيص ميزانية لنجاح تجربة كأس الاتحاد

21 يونيو 2017
21 يونيو 2017

المسابقات تضع اللمسات الأخيرة -

تعــديل في توقــيت دوري الأولـــى .. وإعــفاء الدرجــتين مــن إبرام عقــود مــع اللاعــبين -

استمر اجتماع مجلس إدارة اتحاد كرة القدم الذي انعقد الثلاثاء الماضي عدة ساعات برئاسة سالم الوهيبي رئيس الاتحاد وبحضور جميع الأعضاء، خصصت للنقاش حول حصاد الموسم المنصرم والتخطيط للموسم المقبل وبحث مسيرة المنتخبات الوطنية والاستحقاقات التي تنتظرها إقليميا وقاريا ودوليا.

وضعت الجلسة النقاط فوق الكثير من حروف خطط وبرامج اتحاد الكرة والطموحات لبلوغ النجاحات المرجوة وتحقيق نقلة كروية حقيقية تنعكس في ارض الواقع وتظهر في تحسن تصنيف المنتخب الوطني الأول الذي يحتل حاليا موقعا متأخرا مقارنة بمركزه في الأعوام الماضية.

حظي برنامج المسابقات للموسم المقبل بالكثير من النقاش وتمت إجازة خارطته مع طلب بعض التعديلات وهو ما ستعمل عليه لجنة المسابقات قبل ان تصدر البرنامج كاملا وجداول مباريات المنافسات المختلفة.

حصل (عمان الرياضي) على بعض ما دار في طاولة مجلس إدارة اتحاد كرة القدم والقرارات التي تم الاتفاق عليها مع ترك بعض المسائل الأخرى التي لم يتسع الوقت لمناقشتها لجلسة تعقد عقب عطلة عيد الفطر المبارك.

وبعد ان حصلت لجنة المسابقات على الضوء الأخضر لإصدار برنامج الموسم الكروي الجديد ستعمل بالتنسيق مع رابطة دوري المحترفين للتشاور ووضع اللمسة الأخيرة على برنامج مباريات دوري المحترفين والدرجتين الأولى والثانية ومنافسات الفرق السنية والعمل على تحديد آليات التنظيم وضوابط سير المنافسات المختلفة.

وتبدو لجنة المسابقات في غاية الحرص لأن تستمع لآراء ووجهات نظر الشركاء في تنظيم منافسات الموسم الكروي وتحرص على الوقوف عند كل وجهات النظر والملاحظات باعتبار أن المصلحة واحدة والعمل الجماعي مطلوب للوصول لبرنامج مناسب ومقبول للموسم الجديد يرضي طموحات الجميع وفي ذات الوقت يقود الى التطور المنشود ولموسم ناجح على مستوى مشاركات المنتخبات والأندية محليا وخارجيا.

الجدير بالذكر أن رابطة دوري المحترفين ولجنة المسابقات ظلوا في حالة عمل متواصل في الفترة الماضية لترتيب أوراق الموسم الجديد.

وتشير التوقعات الى أن التعديلات في الموسم الجديد ستكون كبيرة مع استحداث بطولة جديدة وسيتم الالتزام بالمواعيد دون تمديد لفترة نهاية الموسم ويعتقد أن الأمور ستكون طيبة وستتم مراعاة كل ما يساعد على تنظيم موسم جيد خال من أي مشاكل تؤثر سلبا على الأمور الفنية.

المعلومات تكشف عن ان برنامج الموسم الكروي المقبل سيحافظ على توقيت البدايات وكذلك النهائيات مع الوضع في الاعتبار مشاركة المنتخب الوطني في بطولة كأس الخليج المقبلة التي تستضيفها الدوحة في الفترة من ديسمبر المقبل وحتى الأيام الأولى من شهر يناير من العام المقبل.

9 سبتمبر السوبر

على ضوء التصور الذي أجازه مجلس إدارة اتحاد الكرة الخاص ببرنامج المسابقات فقد تحدد أن تلعب مباراة كأس السوبر بين فريقي ظفار بطل دوري عمانتل والسويق بطل الكأس في التاسع من سبتمبر في تدشين للموسم الكروي الجديد.

تعديل نهاية دوري الأولى

تم التحفظ خلال الاجتماع على الموعد المقترح من لجنة المسابقات بشأن مواعيد نهاية بطولة دوري الدرجة الأولى والمقرر في التاسع من مارس من العام المقبل وهو ما اعتبر وقتا مبكرا وقبل شهور من نهاية الموسم وهو ما يعني ان موسم الدرجة الأولى سينتهي مبكرا.

وتم تقديم اقتراح بالعمل على إعادة النظر في تحديد نهاية موعد مباريات الدرجة الأولى لتنتهي على الأقل في أبريل وذلك عبر برمجة جديدة تضمن استمرار المنافسة لتمضي مع بقية بطولات الموسم بشكل متوازن.

الجدير بالذكر أن دوري الدرجة الأولى سينظم بطريقة جديدة حيث ستلعب جميع الفرق الـ 14 دوري من دور واحد وستلعب الفرق التي ستحصل على المركز الأول وحتى السابع دوري بينها يحدد الفرق الثلاثة التي ستصعد لدوري الأضواء فيما تتنافس الفرق في المراكز الأخرى على البقاء.

ميزانية لبطولة الاتحاد

خصص مجلس إدارة اتحاد الكرة 100 ألف ريال عماني للبطولة المستحدثة كأس الاتحاد والتي ستخصص للاعبين في سن 97 - 98 وهو أشبه بدوري الرديف حيث سيخصص للاعبي الصف الثاني في الأندية لإتاحة الفرصة لهم للاحتكاك وكسب الخبرات وصقل تجاربهم وهو ما يساعد بصورة كبيرة في توفير قاعدة جاهزة من اللاعبين للمشاركة في منتخبي الشباب والأولمبي.

ويحرص مجلس إدارة اتحاد الكرة على نجاح هذه المسابقة الوليدة ولذلك خصص لها ميزانية مالية خاصة بجانب تحديد حوافز للفريق البطل والوصيف.

كأس مازدا في خليجي

ستلعب مباريات كأس مازدا لفرق دوري الأضواء في ديسمبر في غياب اللاعبين الدوليين الذين سيكونون ضمن قائمة المنتخب المتوقع مشاركته في بطولة كأس الخليج المقبلة التي ستقام في الدوحة.

وتعمل لجنة المسابقات على وضع ضوابط جديدة تدعم نجاح المسابقة ومعالجة السلبيات التي أفرزتها التجربة في النسخ الماضية.

وتعتبر بطولة مازدا فرصة طيبة للأندية لإشراك اللاعبين الشباب واختبار قدرات الأجانب والاستعداد بشكل جيد لمباريات دوري عمانتل.

إعفاء الأولى والثانية من العقود

قرر مجلس إدارة اتحاد الكرة إلغاء شرط إلزام أندية الدرجتين الأولى والثانية من ضرورة إبرام عقود مع اللاعبين المقيدين في كشوفاتها وذلك على ضوء المطالبة التي صدرت من المسؤولين في أندية الأولى والثانية وما سببته لها العقود من التزامات مالية لا تتناسب وقدراتها.

دعم المنتخبات

ناقش مجلس الإدارة مطالب لجنة المنتخبات بزيادة مخصصات اللاعبين من حيث الحوافز وبعض الأمور الأخرى التي تتطلب زيادة في الميزانية وتمت الموافقة على إضافة 100 ألف ريال عماني للميزانية السابقة المخصصة للمنتخبات لمواجهة الزيادات الجديدة.