1041570
1041570
المنوعات

تقييم المتأهلين في مسابقة «شيءٌ مما قرأت»

20 يونيو 2017
20 يونيو 2017

كتب - ناصر الشكيلي -

أُجري مساء أمس الأول بالجمعية العمانية للكتّاب والأدباء تقييم المتأهلين في مسابقة «شيءٌ مما قرأت» التي نظمتها حملة «مبدعو عمان» بحضور جمع من المهتمين بالقراءة وعدد من الكتّاب في الساحة المحلية.

حيث عرض المتأهلون قراءتهم للكتب التي شاركوا بها أمام لجنة الحكم والتي ضمت الشاعر والكاتب هاشم الشامسي والكاتب والباحث الأكاديمي ناصر الحسني والباحثة في النقد الأدبي منى السليمية. وشهدت جلسة التقييم تنافسا جميلا بين المتسابقين من خلال القراءات والتلخيصات التي قدموها وأمتعوا بها لجنة الحكم والجمهور، وأكدت على اهتمام الشباب العماني بالقراءة عامة وبالقراءة للكاتب العماني خاصة، حيث اشترطت المسابقة أن تكون المشاركة بتحليل كتاب لأحد الكتّاب العمانيين.

وأعرب الكاتب هاشم الشامسي عن إعجابه بالعروض المقدمة وقال: هناك الكثير من العروض التي أعجبنا بها وأعطت الكتابات والروايات حقها، ونتمنى أن يستفيدوا من مثل هذه المسابقات في إعانتهم على إعطاء مبادرات جديدة من حيث القراءة والكتابة. كما أثنى الكاتب ناصر الحسني على حملة (مبدعو عمان) على هذا الجهد المتواصل مؤكدا أن المسابقة حققت أهدافها مشيرا إلى أن الوصول إلى هذه المرحلة من المسابقة هو الفوز بحد ذاته.

وأوضحت الباحثة منى السليمية أن هذه المسابقة مهمة جدا لأنها تشجع وتدفع الناشئة للقراءة، وأن مثل هذه المسابقات التي تقوم على تلخيص الكتب تشجع القارئ على قراءة الكتب كاملة، وبصفتنا لجنة تحكيم نقيس قدرة المتسابق على القراءة الناقدة والفاعلة، فلذلك واحدة من معايير التقييم أن تكون وجهة نظر المتسابق حاضرة في الكتاب الذي يلخصه، وفي تصويري أنها بداية مهمة أو مرحلة جديدة لابد أن تتلوها مرحلة أخرى. كما عبر المتسابقون عن سعادتهم للوصول لهذه المرحلة من المسابقة، والمثول أمام لجنة التحكيم بمبنى الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء، مؤكدين على حرصهم بالمشاركة في مثل هذه المسابقات التي وبلا شك تثري الجانب المعرفي والثقافي وكذلك المهاري فيما يخص النقد والتحليل وكل الشكر لحملة (مبدعو عمان) على إقامة المسابقة ونتمنى استمرارها سنويا.