1041694
1041694
الاقتصادية

الزراعة تشارك في المهرجان الدولي «مغرب الحكايات»

20 يونيو 2017
20 يونيو 2017

شاركت السلطنة ممثلة بوزارة الزراعة والثروة السمكية في الدورة الـ 14 من المهرجان الدولي “مغرب الحكايات” الذي أقيم في مدينة الرباط بالمملكة المغربية من 13 إلى 19 من يونيو الجاري، تحت شعار “البحر في المتخيل الشعبي”. ويأتي المهرجان الذي تنظمه جمعية لقاءات للتربية والثقافات بالشراكة مع عمالـة الصخيرات – تمارة، تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية.

وتشارك السلطنة في المهرجان بجانب كل من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، مصر، فلسطين، الأردن، اليمن، الكويت، البحرين، العراق، الصين، إندونيسيا، الفلبين، فرنسا، إسبانيا، تونس، الجزائر، المغرب، ودول أخرى، فيما تحل نيجيريا كضيف شرف لهذه الدورة. ويسعى المهرجان إلى إعطاء الكلمة لثقافات المجموعات والشعوب المُطلة على البحار، من خلال الغوص في الثقافات المحكية لهذه الشعوب. ويشارك في هذا المهرجان عدد كبير من الرواة والراويات من مدن ومناطق المملكة والدول المشاركة.

وقد تخلل المهرجان معرض للتراث اللامادي البحري للسلطنة والدول المشاركة حتى يطلع الجمهور على ما تزخر به هذه الدول من عادات وطقوس، وأدوات ومصنوعات تقليدية ترتبط بالحياة والثقافة البحرية، مع إيلاء أهمية كبرى للخبرات والمهارات التقليدية والمظاهر الاحتفالية المصاحبة لبناء المراكب وللأنشطة البحرية، ويعرف بـعادات وتقاليد التعامل مع البحر، واللباس الخاص للرجال والنساء والأطفال في القرى الساحلية للبلد الذي يمثله المشاركون، ويعطي نموذجا واضحا لقرى الصيادين، وتداول الحكايات والأساطير الشعبية التي لها علاقة بالبحر، وكذا الألعاب الشعبية المألوف تنظيمها للتسلية في الوسط الساحلي في المناسبات والمواسم، فضلا عن المهن المتداولة والحرف التقليدية والمشغولات اليدوية بالتجمعات السكنية الساحلية، والموسيقى والأغاني والترانيم المعروفة عند البحارة والصيادين.