الاقتصادية

ألمانيا تطالب المجتمع الدولي بمكافحة الجوع في إفريقيا

10 يونيو 2017
10 يونيو 2017

برلين- باساو- (د ب أ): طالب وزير التنمية الألماني جيرد مولر المجتمع الدولي بمكافحة الجوع في إفريقيا عبر إنشاء صندوق دائم لدى الأمم المتحدة لمكافحة هذه الأزمة. وطالب مولر- في تصريحات لصحيفة “باساور نويه بريسه” الألمانية الصادرة أمس بتمويل هذا الصندوق بعشرة مليارات يورو، وأضاف: “هذه الأموال تكفي لمواجهة مثل هذه الأزمات بسرعة وفعالية”.

تجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة تقدر- بحسب بياناتها- حجم الأموال المطلوبة لمواجهة أزمة الجوع في إفريقيا بما يتراوح بين أربعة وخمسة مليارات دولار. وقال مولر: “يتعين علينا تنفيذ ذلك كمجتمع دولي”. تجدر الإشارة إلى أن الجوع يهدد حاليا نحو 20 مليون شخص في نيجيريا وكينيا وإثيوبيا والصومال ودولة جنوب السودان واليمن جراء نزاعات وموجات جفاف. وقد أُعلنت المجاعة في أجزاء بدولة جنوب السودان التي تعاني من حرب أهلية. وبحسب بيانات الأمم المتحدة، فإن هناك 100 ألف شخص مهددون بالموت جوعا في جنوب السودان.

يذكر أن الرئيس الألماني فرانك- فالتر شتاينماير دعا أمس الأول إلى تقديم مساعدات عاجلة لملايين الجوعى في إفريقيا.

وتستغل الحكومة الألمانية الرئاسة الألمانية لمجموعة الدول الصناعية والصاعدة العشرين الكبرى في طرح مبادرات اقتصادية من أجل إفريقيا. ويُعقد في برلين غدا مؤتمر بمشاركة ضيوف رفيعي المستوى من عدة دولة إفريقية.