الأولى

تأجيل محادثات أستانة والمبعوث الأممي في موسكو

09 يونيو 2017
09 يونيو 2017

رئاسة الأركان الفرنسية: استعادة الرقة «سيستغرق وقتا» -

أستانة (كازاخستان) - (أ ف ب): أعلن المتحدث باسم وزارة خارجية كازاخستان أمس أن محادثات السلام حول سوريا التي كانت مقررة في 12 و13 يونيو برعاية روسيا وإيران وتركيا، أرجئت إلى أجل غير مسمى. ويأتي هذا الإعلان فيما التقى مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا في موسكو أمس وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لبحث النزاع في سوريا.

وصرح أنور جيناكوف المتحدث باسم وزارة خارجية كازاخستان «بحسب المعلومات التي حصلت عليها الدول الراعية لعملية السلام في أستانة للتو فان ممثلي روسيا وتركيا وإيران سيواصلون في الأيام والأسابيع المقبلة لقاءات عمل على مستوى الخبراء في عواصمهم»، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء «ريا نوفوستي».

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن المنظمين يتباحثون حاليا في مواعيد الجولة الجديدة من المفاوضات.

واعتبر نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أن إرجاء المحادثات قد يكون حتى 20 يونيو. وأكد لافروف خلال لقائه دي ميستورا في موسكو «الأهم في الوقت الراهن برأيي هو التأكد من أن تكون كل الجهود التي تبذلها مختلف الأطراف في سوريا وخارج حدودها، منسقة».

واعتبر المتحدث باسم رئاسة أركان الجيوش في باريس أمس، أن استعادة مدينة الرقة، «عاصمة» تنظيم داعش في سوريا، التي بدأ الهجوم النهائي عليها، «ستستغرق وقتا».